تعليمات للمرضى الذين يعانون من تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه:
أ-تظهر تجاعيد الوجه عند كبر السن وتسبب مشكلة عند كثير من الناس وخاصة النساء.
ب. من الأغذية والوسائل المفيدة لإزالة تجاعيد الوجه وتقويةالبشرة وتجميلها:


1-
شراب عصير الجزر على الريق صباحاًيعطى الوجه لوناًمشرقاً- ومن الطريف أنه توجد فى الأسواق أنواع من مساحيق التجميل تقوم أساساًعلى الجزر، وهى تغذى البشرة وتصونها من التجاعيد.
2-دهان الوجه بعصير الأناناس مفيد لتقوية بشرة الوجه.
3-البقدونس: للحصول على بشرة وضاءة جميلة للوجه، يغسل الوجه صباحاًومساءاًولمدة أسبوع بمغلى قبضة من البقدونس فى لتر ماء لمدة 15 دقيقة .. ويستعمل هذا المغلى فاتراً. أما لعلاج الوجه من الحبوب والبثور فيغسل الوجه مرتين بعصيرأوماءمنقوعفيهالبقدونس. يراعى أن يغسل البقدونس جيداًقبل استعماله.
4-ماء قشر جوز الهند (النارجيل) يزيل الكلف والنمش.
5-دهان وتدليك الشامات والبقع السمراء التى تظهر على الوجه وظاهر اليد فى الشيخوخة بزيت الخروع صباحاًومساءاً.
6-الخس: مغلى أوراق الخس مضافاًاليه ماء الورد يستعمل فى غسل العيون المتعبة والجفون المتورمة.
7-الخيار: نظراًلاحتواء الخيار على نسبة عالية من الكبريتفإن عصيره الطازج ينقى جلد الوجه ويكسبه نضارة .. والخيار يستعمل موضعياًفى حالات خشونة الجلد واحتقان الوجه وانتفاخ الجفون.
-ومن أجل الحصول على نقاء ونضارة جلد الوجه:يدهنالوجه بعصير الخيار الطازج فى المساء ليستمر مفعوله طوال الليل، مع ضرورةالإقلال من التوابل فى الغذاء طوال فترة استعمال العصير.
-ومن أجل الحصول على بشرة ناعمة: يغسل الوجه بماء الخيار المطبوخ بدون ملح.
-ولمعالجة تجعدات الجلد: يوضع قشر الخيار فوق الجبهة والصدغين، وأماكن التجعدات، فتزول هذه التجعدات مع تكرار العملية.
-للتخلص من الكلف والنمش: تنقع شرائح الخيار فى الحليب النيىء عدة ساعات، ويغسل به الوجه.
8-زيت الزيتون: لإزالة تجعدات الوجه والرقبة، يطلى الوجه والرقبة بمزيج قوامه نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، صفار بيضة، وبضع نقط من عصير الليمون ..ثم يغسل الوجهبعد ثلث ساعة بماء فاتر.
9-دهان الوجه بعسل النحل وتركه لمدة ساعة يومياًيكسب البشرة الحيوية والنضارة ويساعد على إزالة تجاعيد الوجه.
10-الليمون مفيد جداًللبشرة خاصة البشرة الدهنية،لأنه ينظفها ويغذيها ويجعل انسجتها تشتد وتتماسك – كما أنه فعال ضد المسام الكبيرة .. ولعمل ماسكالليمون تعصر ليمونة، ويمزج عصيرها ببياض بيضة مخفوقة .. تغسل البشرة جيداًوتجفف، ويدهن الوجه بالمزيج مع ترك مسافة حول منطقة العين .. يترك هذا المزيج على الوجه لمدة 15 دقيقة تقريباًحتى يجف .. يغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر مع استخدام قطعة من القطن للتنظيف.
-لازالة الزيوان الأسود من الوجه: يرطب الوجه مساءاًبالماء الحار، ثميدهنبمزيج متساوٍمن عصير الليمون والجليسرين والكحول. وفى الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الحار، ثم تعصر الزيوانات بينالإصبعين بقطعة من القطن، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع.
11-الشمام: يستعمل الشمام فى تجميل بشرة الوجه، فهو يكسبها نضارة ونعومةخاصة البشرة الجافة .. حيث يغسل الوجه بالتركيبالآتى: ماء مقطر + حليب طازج (غير مغلى) + عصير الشمام .. بمقادير متساوية.
12-الطماطم: يستخدم عصير الطماطم مع الجليسرين وقليل من الملح، وتدهن به بشرة الوجه والأيدى فتصبح ناعمة.
13-العنب: يستعمل عصير العنب لغسل الوجه وترطيبه، وذلك بمسح الوجه باستخدام قطعة من القطن بعد غمسها فى العصير .. يترك الوجه مبللاًبالعصير لمدة عشرة دقائق حتى يجف .. ثم يغسل بماء فاتر مع قليل من بيكربونات الصوديوم.
14-الفراولة: تستخدم لتجميل بشرة الوجه.
-تهرس حبات الفراولة ويدهن بها الوجه قبل النوم، ويترك حتى الصباح. فيغسل بماء البقدونس الأفرنجى .. وهذا يساعد على تنشيط الجلد وإزالة التجاعيد.
-يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة فى قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضافإليه خمس نقط من ماء الورد وعشر نقط من صبغة صمغ جاوة. يمزج كل هذا ويفرش على كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة .. ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوى على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراماًلكل لتر.
15-المشمش: يعمل من المشمش كمادات توضع على الوجه لتقوية الجلد وتنقيته.