تقرير للأمم المتحدة: النساء أقل فساداً من الرجال وأكثر تضرراً منهن

5013809


اختارت الأمم المتحدة عنوان «إعمل على مكافحة الفساد» في احتفالاتها الدولية لمكافحة الفساد؛ إذ أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة التاسع من كانون أول من كل عام يوماً دولياً لمكافحة الفساد من أجل نشر الوعي حول الفساد وآثاره المدمرة على المجتمعات والدول.


وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني «تضامن» إلى صعوبة تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بوجود وتفشّي الفساد، خاصة أنّه يؤثّر في المجتمعات الغنية والفقيرة على حد سواء، مع أنّ تأثيره على الفقراء (والنساء أكثر فقراً من الرجال) أكبر وبطريقة غير متجانسة أو متناسبة.
تشير مؤشر مدركات الفساد لعام 2012 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، إلى تراجع الأردن نقطتين بترتيبه العالمي، 58 الترتيب الحالي من 56 الترتيب عام 2011، إلاّ أنّه تقدّم في المقابل نقطتين على مستوى الوطن العربي؛ إذ احتلّ الأردن عام 2011 المركز السادس عربياً بعد كل من قطر، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، عُمان والكويت، أمّا عام 2012 فقد احتلّ المركز الرابع بعد كل من قطر، الإمارات العربية المتحدة، البحرين متجاوزاً عُمان والكويت.

وتنوّه «تضامن» الى أنّ الأردن خطى خطوات فاعلة في محاربة الفساد، في الوقت الذي دعت فيه إلى ضرورة مواجهة الاعتقادات الخاطئة السائدة لدى الغالبية، التي ترسّخ فكرة أنّ الفساد ما هو إلاّ أسلوب وطريقة حياة لا يمكن الوقوف بوجهه أو محاربته، وأنّ الجميع يتعايشون معه على أنّه كذلك، لا بل يرضخون له ويكونون تحت رحمته.

وتربط دراسات عالمية بين التمكين السياسي للنساء خاصة في مواقع صنع القرار وبين الحدّ من الفساد؛ إذ أشارت دراسة للبنك الدولي إلى أنّ زيادة مشاركة النساء في مواقع صنع القرار بمعدل نقطة واحدة فوق 10.9 في المئة تؤدي الى انخفاض في معدل الفساد بنسبة تصل إلى 10 في المئة، وفي البيرو توصّلت دراسة ميدانية إلى أنّ إشراك أعداد كبيرة من النساء في دوريات شرطة مكافحة المخدرات أدى إلى تراجع كبير في الرشوة بين أفراد الشرطة.

وتشير «تضامن» إلى أنّ النساء هن الأكثر تضرراً من تفشّي الفساد، حيث يعانين منه بسبب كونهن نساء فيتعرّضن للتحرشات الجنسية ويطلب منهن تقديم أجسادهن مقابل الحصول على خدمات من المفترض «لولا الفساد» أن يحصلن عليها كونهن مواطنات أو بسبب كفاءتهن العلمية أو المهنية، والنساء الفقيرات، وهنّ الأغلبية بين فقراء العالم، يعتبرن فريسة سهلة للفساد والفاسدين.

الأحد, 09 ديسمبر, 2012 08:16