تقرير لليونسكو يطالب اسرائيل بوقف الحفر قرب الحرم القدسي

رويترز - قال مسؤولون امس ان تقريرا لخبراء الامم المتحدة طالب اسرائيل بوقف عمليات الحفر قرب المسجد الاقصى في القدس كما طالبها بالا تمضي قدما في ذلك الا تحت اشراف دولي.
وفجرت أعمال الحفر التي تجري على بعد 50 مترا من الحرم القدسي الشريف احتجاجات عنيفة في شتى انحاء العالم الاسلامي.

وقالت اليونسكو طبقا لمسؤولين اطلعوا على التقرير على الرغم من الاقرار بأن عمليات التنقيب الجارية تتوافق مع المعايير الدولية الا ان البعثة أعربت عن قلقها من عدم وجود خطة عمل واضحة تضع حدودا لهذا النشاط مما يفتح المجال أمام عمليات تنقيب واسعة وغير ضرورية.
ويدعو تقرير اليونسكو اسرائيل الى تعليق المشروع ووضع خطة عمل جديدة بالتشاور مع السلطات الاردنية وهيئة الوقف الاسلامي التي تشرف على الحرم القدسي الشريف وكل المواقع الاسلامية في القدس.

وبدأ خبراء الاثار الاسرائيليون ما أطلقوا عليه عملية تنقيب بغرض انقاذ قطع أثرية في هذا الموقع يوم السابع من شباط قبل بناء ممر يؤدي الى الحرم القدسي.
وجاء في تقرير اليونسكو طبقا للمسؤولين يجب ان يطلب من حكومة اسرائيل ان توقف فورا التنقيب عن الاثار نظرا لان عمليات التنقيب التي جرت تعتبر كافية للوفاء بغرض تقييم الاوضاع المتعلقة بانشاء الممر.

وخلصت اليونسكو في تقريرها انه في حالة استمرار الحفر يجب ان يتم تحت اشراف دولي.
وصرح مارك ريجيف المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية بأن تقرير اليونسكو يظهر بوضوح ان عمليات الترميم الاسرائيلية حميدة تماما.

وقال ريجيف ان المسؤولين الاسرائيليين بدأوا عملية لاعادة الاتصال مع الاطراف المعنية في مسعى لتهدئة المخاوف لكنه لم يقل ان اسرائيل ستوقف الحفر. ولم يكن لدى مسؤولي اليونسكو تعقيب فوري.

مواضيع مقترحة


بيان رسمي للكنيسة المصرية بأن وفاء قسطنطين على قيد الحياة
الكويت تستضيف المؤتمر العالمي للطاقة البديلة
شرطة دبي تحقق في مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم بظروف غامضة
رجال بلا محاكمة في غوانتنامو
المشاهد الساخنة الان فى كل مكان
القبض علي عصابة قطاع طريق السويس الصحراوي؟