تناول التفاح اثناء الحمل يحمي الطفل من الاصابة بالربو

كشفت دراسة جديدة ان النساء اللائي يتناولن التفاح أثناء حملهن ربما يحمين اطفالهن من الاصابة بالربو والاعراض المرتبطة به.
وتابع فريق من الباحثين من هولندا واسكتلندا تحت قيادة اس.ام ويلرز من جامعة اوتريخت في الدراسة غذاء حوالي 2000 امرأة حامل وفحصوا صحة الرئة في 1253 من اطفالهن.
وفي سن الخامسة كان 162 طفلا (12,9 في المئة) يصدرون ازيزا اثناء النوم في العام السابق 145و طفلا (11,6 في المئة) اكد الاطباء اصابتهم بالربو.
واوضح تقرير الفريق البحثي الذي نشر في دورية (ثوراكس) الطبية انه بين أنواع عديدة من الطعام تناولتها الحوامل وسجلنها اتضح ان تناول التفاح فقط هو الذي اظهر حماية دائمة تزامنت مع حدوث الصفير (الازيز) للاطفال اثناء النوم والربو. واشار ويلرز وزملاؤه الى ان هذه نتيجة جديدة.
ووجد الباحثون ان اطفال الامهات اللائي اكلن اكثر من اربع تفاحات اسبوعيا قل لديهم بنسبة 37 في المئة احتمال وجود تاريخ في الاصابة بالازيز اثناء النوم كما قلت احتمالات الاصابة بالربو بنسبة 53 في المئة مقارنة مع اطفال الامهات اللائي اكلن تفاحة واحدة في الاسبوع او لم يأكلن التفاح على الاطلاق أثناء حملهن.
وقال الباحثون ان هذه الصلة تشير الى الاثر الخاص للتفاح ربما بسبب محتواه الكيميائي النباتي مثل مواد فلايفونويدز المانعة للتأكسد ولها فوائد جمة على عمل الرئة لدى البالغين.
ووجدت الدراسة أيضا ان تناول السمك أثناء الحمل قد يقلل احتمالات اصابة المواليد بحساسية الجلد المعروفة باسم الاكزيما. وقال الباحثون اذا تأكدت هذه النتائج فان التوصية بتعديل الانظمة الغذائية أثناء الحمل قد تسهم في الوقاية من أمراض الربو والحساسية لدى الاطفال.