جوجل تجري إختبارات على سيارة تسير بدون سائق

3994551


واشنطن - ذكرت شركة جوجل أن مهندسيها اجروا اختبارات على سيارة تسير ذاتيا بدون سائق في شوارع كاليفورنيا، ويقول مهندس البرمجيات سيباستيان ثرون إن السيارات الجديدة تستخدم كاميرات ركبت على سطوحها، وأجهزة تحسس رادراية، فضلا عن جهاز تحديد المدى يعمل بالليزر يمكن عبره تحديد المسافة عن السيارت الاخرى.


وقد جرى الاختبار بوجود سائق مدرب جاهز لتولي القيادة في السيارة إلى جانب خبير برمجيات في كل سيارة، وتأمل جوجل أن يساعد هذا النوع من السيارات في تقليل الازدحامات المرورية وتخفيض عدد الحوادث المرورية.



وقال المهندس ثورن في مدونة على موقع الشركة الرسمي إن السيارات المسيرة ذاتيا قد قطعت حتى الان مسافة 140 الف ميل، وعبرت جسر جولدن جيت الشهير في سان فرانسيسكو، ودارت حول بحيرة تاهوي.



وقال مهندسون لصحيفة نيويورك تايمز إن اختبارات هذه السيارات على الطرق السريعة قد جرت دون حوادث تذكر، عدا حادثة واحدة عندما صدمت إحدى هذه السيارات من الخلف عند توقفها في إحدى إشارات المرور.



وأكد ثورن البروفسور في علوم الكومبيوتر والهندسة الالكترونية في جامعة ستانفورد في مدونة على موقع جوجل ان السلامة كانت “الأولوية الأولى” في المشروع، وأشار إلى إحصاءات منظمة الصحة العالمية تقول إن أكثر من 1.2 مليون شخص يقتلون سنويا في حوادث الطرق مؤكدا على أن هذا العدد يجب تخفيضه، وقال : “نؤمن بان تكنولوجياتنا الجديدة لها إمكانية تخفيض هذا الرقم ربما بمقدار النصف”.


الأثنين, 11 اكتوبر, 2010 03:01