حافظي على صحة عينيك وجمالهما من خلال نظامك الغذائي

المنامة/ لا تقتصر نظم الحمية والريجيم للحصول فقط على الجسم المثالي والمتناسق, بل هناك أيضاً بعض الأنظمة الغذائية التي تستهدف بعض نواحي الجمال لدى المرأة, حيث تعمل على تعزيزها والمحافظة عليها بأحسن حالاتها مع القضاء على أي مشكلة قد تشوه هذا الجمال.
وغالباً ما ينعكس أي تعب أو إرهاق أو مرض على وجه المرأة بشكل أولي وتحديداً على العيون التي تعتبر مرآة جمال المرأة الداخلي والخارجي, وهو الأمر الذي يتسبب في ذبولها وفقدانها لبريقها وقوتها, ولكن مع إتباع نظام الحمية الخاص بصحة العيون وجمالها, يمكن أن تعود العيون إلى ما كانت عليه من صحة وجمال وربما بوضع أفضل من السابق.


ويعتبر نظام الحمية الخاص بالعيون بسيط وسهل وغير معقد ويمكن تطبيقه في أي وقت, وهو يعتمد بشكل أساسي على تجنب الدهون والنشويات والسكريات قدر الإمكان, والتركيز على أنواع أخرى من الطعام الذي يحتوي على قدر وافر من الفيتامينات والمعادن.
وذلك كاللبن والحبوب واللحوم الغنية بالزنك, والخضراوات والأسماك الغنية بالمغنيسيوم, والجزر والسبانخ الغنيان بفيتامين أ الهام جداً لصحة العيون, بالإضافة إلى البقول واللحوم الحمراء التي تحتوي على فيتامين ب المركب.


ونقدم بعض الأمثلة على نظم غذائية يومية للمحافظة على صحة العيون وجمالها, فمثلاً يمكن أن يتم تناول الجريب فروت أو الشمام, بالإضافة إلى 250جم من عش الغراب, وبيضة مسلوقة على وجبة الفطور, أما الغذاء فيمكن أن يحتوي على سلطة الخضار, وسبانخ سوتيه, مع ربع رغيف خبز, و250 جم عش الغراب مشوي, والقليل من عصير التفاح, وبالنسبة للعشاء فيتم فيه تناول فواكه الموسم, مع طبق من خضار سوتيه, و250 جم من عش الغراب.
وفي يوم آخر يمكن أن يتم تناول نصف برتقالة أو نصف ثمرة جريب فروت, مع بيضة مسلوقة أو اثنتان على الفطور, وتكون وجبة الغذاء صنف واحد من الفاكهة وبأي كمية, أما العشاء فيتم فيه تناول اللحم المشوي الخال من الدهون ما عدا لحم الضأن.
أو يمكن تناول نصف برتقالة أو نصف جريب فروت, بالإضافة إلى خمس ملاعق كورن فليكس باللبن والمكسرات في وجبة الإفطار, أما الغذاء فيحتوي على دجاج مسلوق منزوع الجلد, وسبانخ سوتيه, وثمرة برتقال واحدة أو ثمرة جريب فروت بالإضافة على الطماطم, وعلى وجبة العشاء يتم تناول البيض, بالإضافة على السلطة, وتوست, والبرتقال.
ونذكر مثال أخير لأحد أيام ريجيم صحة العيون الذي يتم تناول فيه على وجبة الإفطار برتقالة, وبيضة مسلوقة, أما وجبة الغذاء فتحتوي على جبن أبيض دون دسم, وربع رغيف محمص, وكوب من عصير الطماطم, وفي العشاء يتم تناول سمك أو جمبري مشوي, مع كوب من عصير الجزر.