حصاد2011: رحيل 25 فنانا عربيا من مختلف الأعمار والجنسيات

استطاع عام 2011 أن ينال وباستحقاق لقب العام الحاصد لأرواح الفنانين، بعد ان فقدنا خلاله أكثر من 25 فنانا عربيا من مختلف الأعمار والجنسيات، وفيما يلي عرض لقائمة الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا خلال هذا العام:

شهر يناير:

محمد الدفراوي(90 عاما):

توفى الفنان محمد الدفراوى مساء الأربعاء الخامس من يناير عام 2011 بعد تدهور حالته الصحية من آلام الكبد، ومن أشهر أدواره رئيس المخابرات المصرية في مسلسل "رأفت الهجان".

شهر مارس:


أمل سكر(70 عاماً):

الفنانة السورية امل سكر هي شقيقة الممثلة ملك سكر، واعتزلت الفن في النصف الثاني من ثمانينيات القرن العشرين، وتوفيت صباح يوم السبت الموافق 12 مارس عن عمر يناهز السبعين عاماً وذلك بعد صراع طويل مع سرطان الثدي بدأ منذ 25 عاماً.

شهر أبريل:

محمد داغر (39 عاماً):

في واحدة من أكثر حالات الوفاة لهذا العام غموضاً، وجَد مصمم أزياء محمد داغر يوم الثلاثاء الخامس من ابريل داخل شقته مذبوحاً ومسروقاً، وبعد ساعات توصلت الشرطة الى هوية القاتل الذي كان داغر كان يحسن إليه ويقدم له المساعدة، وحكمت عليه المحكمة بالسجن لمدة 10 اعوام، ومن سوء الشائعات التي صدرت من البعض حول داغر بعد وفاته ساءت حالة والدته كثيراً وانتقلت الى رحمة الله بعد وفاة نجلها بأربعة شهور.

شهر مايو:

علي بحر(51 عاماً):

توفي المطرب البحريني قائد فرقة الاخوة يوم 30 يوليو 2011 بعد تدهور حالته الصحية ودخوله في غيبوبة استمرت ليومين وكان قد اصيب بجلطة دماغية في العام 2006 مما أدى الى دخوله في حالة صحية سيئة للغاية.

سعاد محمد (85 عاماً):

ولدت سعاد محمد في 14 فبراير 1926 وهي مصرية الوالد ولبنانية الأم وتحمل الجنسيتين اللبنانية والمصرية، وبدأت بغناء الموشحات في إذاعة دمشق في البداية، ثم وصل صوتها العذب الى العالم العربي، وتوفيت الفنانة سعاد محمد يوم الرابع من يوليو 2011.

حسن دكاك (56 عاماً):

تُوفي فجر يوم الأربعاء الموافق 13 مايو الفنان السوري حسن دكاك إثر أزمة قلبية حادة ومفاجئة أصابته خلال تواجده بمنزله في دمشق، واشتهر الدكاك بدور أبو بشير في مسلسل "باب الحارة" بأجزائه الأربعة.

نادية عزت (65 عاماً):

توفيت مساء يوم السبت الموافق 21 مايو الفنانة نادية عزت يوم الفنان نادية عزت، ومن اشهر أعمالها فيلم "أهل القمة"ومسلسل "يوميات ونيس" مع محمد صبحي الذي طلبت منه ألا تظهر فى شخصية نصابة أو عاشقة كنوع من الاحترام لحجابها.

شهر أغسطس:

فؤاد غازي (56 عاماً):

توفي المطرب السوري فؤاد غازي يوم 2 أغسطس 2011 داخل مستشفى "الكندي" بدمشق، إثر صراع مع مرض في الحنجرة منعه عن الغناء حتى وفاته، وعرف في بداية مشواره الفني باسم فؤاد فقرو وانتشر اسمه بين رواد الحفلات الشعبية، وتميز فؤاد غازي بصوت جبلي قوي وله العديد من الأغاني العاطفية والشعبية والوطنية التي تركت بصمة في تاريخ الأغنية السورية في فترة الثمانينيات.

حسن الأسمر ( 52 عاما):

بعد أن كان قد بدأ في استئناف عودته للأضواء، توفي الفنان الشعبي حسن الأسمر يوم الأحد الموافق 7 اغسطس بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها إلى مستشفى "كليوباترا" بمصر الجديدة.

هند رستم (81 عاماً):

بعد يوم واحد من رحيل حسن الأسمر، رحلت هند رستم عن عالمنا يوم الأثنين الموافق 8 أغسطس 2011 ، وهي الفنانة التي ولدت في حي محرم بك بالإسكندرية لأب من أصل تركي وام مصرية وقدمت للفن أكثر من 74 فيلماً سينمائياً سجلت علامات فارقة في تاريخ السينما المصرية والعربية.

طلعت زين (56 عاماً):

بعد صراع مرير مع المرض، انتقل الى رحمة الله تعالى الفنان طلعت زين يوم الأحد الموافق 14 أغسطس، بعد رحلة علاج في لندن أجرى خلالها عملية جراحية بالرئة، لإزالة خراج فى الرئة.

نغم فتوكي:

توفيت الفنانة الجزائرية نغم فتوكي 20 أغسطس، إثر سقوطها من شرفة منزلها خلال قيامها بتنظيف جهاز التكييف، ونغم تجمعها علاقة قرابة بالفنانة الجزائرية ورده، وهي زوجة شقيق الفنان الراحل عمر خورشيد، وهي أخت غير شقيقة للممثلة إنجي شرف، ولها عدد قليل من الاعمال الفنية.

كمال الشناوي (89 عاماً):

رحل الشناوي عن عالمنا يوم 22 أغسطس 2011 بعد صراع مع المرض، وقدم الشناوي أكثر من مائتي عمل في السينما والتلفزيون، ومن اشهر أعماله: "اللص والكلاب" و"المرأة المجهولة" و"العوامة 70" "الإرهاب والكباب" و"طأطأ وريكا وكاظم بيه".

سفيان الشعري (49 عاماً):

توفي الممثل التونسي نفس يوم رحيل الفنان كمال الشناوي 22 أغسطس، وهو من أشهر الفنانين الكوميديين في تونس، ومن أشهر اعماله: "عند عزيز"، "شوفلي حل"، "نسيبتي العزيزة".

شهر سبتمبر:

محمود صايمة (50 عاماً):

بعد صراع مع المرض، توفى الفنان الأردني محمود صايمة في عمّان صباح الثلاثاء الموافق 20 سبتمبر 2011، ويعتبر صايمة من ابرز الفنانين الأردنيين الذين عملوا في الكوميديا بالأردن ومن أشهر اعماله مسلسل "العلم نور".

شهر أكتوبر:

عمر الحريري (86عاماً):

توفى الفنان عمر الحريري مساء يوم الأحد الموافق 16 أكتوبر بمستشفى الجلاء العسكرى بعد أيام من تدهور حالته الصحية ، ومن اشهر اعماله مسرحيات "شاهد ما شافش حاجة"، "الواد سيد الشغال" ، وأفلام "الآنسة حنفي"، "الوسادة الخالية"، "سيدة القصر".

أنيس منصور (87 عاماً):

توفي الكاتب الصحفي والأديب أنيس منصور في 21 أكتوبر 2011 بعد إصابته بالتهاب رئوي دخل على إثره المستشفى وسبب له مضاعفات انتهت بوفاته التي صدمت محبيه في العالم العربي.

فايدة كامل (79 عاماً):

في هدوء تام، رحلت الفنانة فايدة كامل يوم 21 أكتوبر، ولم يصل خبر وفاتها لوسائل الإعلام الا بعد وفاتها بيوم كامل، وهي حاصلة على دبلوم المعهد العالي للموسيقى، وغنت مجموعة من الأغاني الوطنية منها نشيد الوطن الأكبر عام 1960، وأصبحت نائبة في مجلس الشعب لعدة دورات عن دائرة الخليفة بالقاهرة، بعد أن ?توقفت عن الغناء، وترأست لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في مجلس الشعب المصري، وتزوجت من وزير الداخلية الأسبق النبوي إسماعيل، وهي شقيقة الموسيقار الراحل ?عبد? ?الرحمن? ?كامل? ومطربة الأوبرا عايدة كامل، ومن أهم أفلامها "أنا وأنت" و"سكة السلامة" و"على أد لحافك" و"أرض السلام".

منصور المنصور (70 عاماً):

توفى الممثل والمخرج الكويتي منصور المنصور يوم 9 نوفمبر 2011 بعد تدهور صحته أثر إصابته بالتهاب رئوي حاد في الجزائر حيث كان في مهمة عمل مع "فرقة مسرح الخليج العربي" لتقديم عمل مسرحي.

خيرية أحمد (74عاماً):

رحلت خيريه احمد يوم 19 نوفمبر 2011، وهي شقيقة الممثلة سميرة أحمد وبدأت مشوارها الفني عندما التحقت بفرقة المسرح الحر وهي أرملة الكاتب الراحل، يوسف عوف، وتوفيت بعد أن اصيبت بانسداد في شرايين القلب.

عامر منيب (48 عاما):

كانت وفاة الفنان عامر منيب هي الأصعب في الوسط الفني، حيث صدم الجميع بخبر الوفاة يوم 26 نوفمبر إثر تدهور حالته الصحية، وعامر هو مغن وممثل مصرين ولد عامر لعائلة فنية فجدته الممثلة الراحلة ماري منيب، ومن أفلامه "كامل الأوصاف"، "الغواص"، "كيمو وأنتيمو" ، "سحر العيون".

رمضان خاطر(48 عاما):

توفي خاطر يوم 28 نوفمبر 2011 ، وتخرج في كلية الآداب جامعة حلوان ويعتبر رمضان خاطر من الحكواتيين المصريين الذين تركوا بصمة مميزة في فن الحكى، وله اعمال قليلة في عالم الفن منها فيلم "هليوبوليس"، "عين شمس"، مسلسل "راجل وست ستات" الجزء الرابع.

شهر نوفمبر:

كريم أبو شقرا (67 عاماً):

بعد أيَّامٍ من احتفاله بعيده الـ67 ، رحل الفنان اللبناني أبو شقرا يوم 25 من نوفمبر الماضي الفنان اللبناني كريم أبو شقرا، وابتعد عن الفن منذ سنوات بسبب معاناته مع مرض السكري الذي أدّى إلى بتر ساقه مؤخراً، وشارك أبو شقرا الفنانة صباح بطولة عدد من الأفلام والمسرحيّات منها "أيَّام اللولو"، و"كنز الأسطورة"، و"نوسي نوسي".

سيد عزمي:

توفي الفنان سيد عزمي الذي اشتهر منذ بداية الثمانينيات بأداء شخصية "بقلظ" في برنامج الأطفال الشهير مع الإعلامية نجوى إبراهيم، يوم 2 نوفمبر 2011، بعد صراع طويل مع المرض، ومن أشهر أعماله مسلسل "الشهد والدموع"، "وأرابيسك"، "زيزينيا".

شهر ديسمبر:

أحمد سامي عبد الله (81 عاماً):

توفي الفنان أحمد سامى عبدالله الشهير بلقب عجوز السينما المصرية يوم 11 ديسمبر 2011، ومن أشهر أدواره "عم مجاهد" في فيلم "الكيت كات"، وفيلم "المولد".

ولا يجب ان ننسى حالات الوفاة التي حدثت لأقارب عدد من الفنانين الذين كان من أبرزهم وفاة دينا ابنة الفنان هاني شاكر، ونوار نجل الفنان السوري ايمن زيدان، ووالدة الفنانة محمد فؤاد ووالدة الفنان محمد هنيدي، ووالدة الفنانة اللبنانية أمل حجازي، والد الفنان مجدي كامل، ووالد الملحن عمرو مصطفي يوم السابع من أبريل.