حيتان بيضاء عملاقة تأخذك من يدك في جولة تحت الجليد القطبي

3868330


توضح هذه الصور المدهشة كيف تقوم مجموعة من الحيتان البيضاء بمساعدة الزوار من بني البشر على السباحة تحت طبقة سميكة من الجليد الذي يغطي المحيط القطبي الشمالي.

ولهذه الحيتان لمسات ناعمة وقد شوهد اثنان منها وهما يمسكان بيدي غواص ويسبحان معه.

وكان المصور الأوكراني اندري نكاسوف ( 38 عاما) قد قام بزيارة إلى البحر الأبيض قبالة بحر البارنتس على ساحل روسيا الشمالي الغربي والذي يؤوي عددا كبيرا من الحيتان البيضاء.

ونظرا لطبيعتها الفضولية فان الحيتان تستقبل فرق الغوص وهي تشق ثقوبا للغوص على الجليد القطبي من خلال إبراز رؤوسها عبر الثقوب. وبعد الغوص في الماء فان الغواصين يمارسون العديد من الألعاب مع الحيتان كما أنها بدورها تعرض مهاراتها للسباحين.</div>

ويعتبر البحر الأبيض مأوى مناسبا للحيتان التي تم تحريرها من حدائق الحيوان والمتنزهات المائية. ولهذه الحيوانات الثديية 40 سنا صغيرة تستعين بها في اصطياد الأسماك ولكنها تستخدمها برفق في الإمساك بأيدي الغواصين وهي تسحبهم معها في براعة تتضمن الكثير من المتعة.

وتهتم الحيتان كثيرا بما يدور حولها وهي تستخدم أفواهها في تحسس الأشياء. ويقوم مركز الدائرة القطبية للغوص بعمل ثقوب في الجليد باستخدام أدوات تثقيب تدار باليد. وبعد إزالة طبقات الجليد السميكة يتم ربط الغواصين بحبل قبل إنزالهم ليسبحوا على عمق خمسة أمتار تحت السطح.

ويقول اندري :" السباحة مع الحيتان البيضاء أمر مألوف لأنها ودودة للغاية . وعندما نستعد للغوص فإنها تخرج رؤوسها عبر الثقوب لمشاهدة الغواصين وهم يستعدون للسباحة معها. إنها تبدو وكأنها تدعوك لان تأتي وتمرح معها."



الأثنين, 02 اغسطس, 2010 07:21