خالد شيخ يقر أنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر في نيويورك

اعترف أيضا بدوره في هجمات أخرى

واشنطن- رويترز

اعترف خالد شيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر بالمسسؤولية عن تلك الهجمات التي شنت بطائرات ركاب مخطوفة في الولايات المتحدة في عام 2001 وهجمات رئيسية أخرى لتنظيم القاعدة.

ووفقا لنسخة من نص أقواله في جلسة استماع عقدت في معسكر الاعتقال بقاعدة غوانتانامو العسكرية الأمريكية في كوبا أذاعتها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمس الأربعاء 14-3-2007 قال محمد الذي كان يتحدث من خلال ممثل شخصي كنت المسؤول عن عملية 11/9 من الألف إلى الياء.

وقال محمد وهو مواطن باكستاني إنه مسؤول أيضا عن هجوم شن في عام 1993 على مركز التجارة العالمي في نيويورك وتفجير ملهى ليلي في بالي بأندونيسيا ومحاولة تفجير طائرتي ركاب أمريكيتين في الجو باستخدام متفجرات مخبأة في أحذية.

وقال محمد من خلال ممثله وهو عضو بالجيش الأمريكي كنت مدير العمليات للشيخ اسامة بن لادن فيما يتعلق بتنظيم وتخطيط ومتابعة وتنفيذ عملية 11/9.

وجاء في النص أن محمد كان حاضرا في جلسة الاستماع التي ستقرر هل ينطبق عليه وصف مقاتل عدو.

ومحمد بين 14 سجينا تضعهم السلطات الأمريكية على رأس قائمة للأشخاص المشتبه بتورطهم في الإرهاب ونقلتهم إلى غوانتانامو العام الماضي من سجون سرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية خارج الولايات المتحدة.

وكان القي القبض عليه في باكستان في مارس/اذار 2003 وسلم إلى الولايات المتحدة.

يذكر أن الجلسات في معسكر غوانتانامو بدأت الأسبوع الماضي النظر في قضايا المتهمين الرئيسيين لتقرير ما إذا كان ينطبق عليهم وصف مقاتلين اعداء، ليتم إحالتهم إلى محكمة عسكرية.

ومن المنتظر أن يخضع لهذه الجلسات 14 مشتبها في تورطهم في أعمال إرهابية. ويشار أيضا إلى أن هذه الجلسات الخاصة غير مفتوحة للجمهور.

مواضيع مقترحة


الى العضوة prinseesa!
التوتر السياسي في لبنان..!
حذر جيولوجيون فلسطينيون من خطر زلزال مدمر قد يضرب فلسطين والأردن وسوريا ولبنان
إسرائيل تخصص 1.5 مليار دولار لاستيطان القدس
تمهل وأنت تقرأها ... لأن القلب سوف يقرأ تلك الحروف
منع بيع ألعاب أطفال خطيرة في أسواق الدوحة