خرافات رجيمية

هناك بعض المعلومات التى يتناقلها ممارسو الرجيم تصل الى حد الخرافة, فهى اصلا غير صحيحة, ولكن كثرة ترددها يجعلها شائعة بين الناس, وخصوصا النساء منها:
الجريب فروت هائل فى الرجيم لأنه يحرق الدهون.. هذا غير صحيح, فليس هناك اى طعام يمكنه ان يحرق او يذيب الدهون فى الجسم

فالواقع يقول أن أى وجبة لا تتناولينها لن تساعدك على فقدان وزنك الزائد بسرعة. والواقع ايضا أنك عندما تشعرين بالجوع فعلا فالأرجح انك ستزودين طعاما اكثر فى الوجبة التالية لتعويض ما فاتك. والمفروض هو تقسيم السعرات الحرارية المسموح لك بها يوميا على الوجبات الثلاث, ويستحسن الابقاء على الافطار والاقلال من العشاء. والحكمة التى يعرفها خبراء الرجيم تقول: افطر ملك.. وتغذى وزير وتعشى فقير.
< اذا التزمت بالرجيم فستفقدين وزنك بانتظام.<< وهذا غير صحيح, فالجسم شىء لا يمكن التنبؤ برد فعله, فقد يكون جسمك مستمرا فى فقدان كيلوجرامات وفجأة يتوقف معدل الفقدان او يقل, هذا التأرجح هو نتيجة التغيرات الكيميائية فى الجسم بسبب فقدان الوزن. وليس مطلوبا منك التوقف عن الرجيم وانما اطلبى نصيحة طبيبك.
< الزبادى من المأكولات الرجيمية الجيدة<< وهذا غير صحيح فهناك الزبادى كامل الدسم والزبادى بالسكر والفواكه, وكل ذلك مضاد للرجيم, ولابد ان يكون الزبادى قليل الدسم والسعرات.
< شرب المياه الساخنة يساعد على حرق الدهون.<< وهذا غير صحيح, فليس هناك مكان للدهون داخل المعدة حتى تحترق, ثم ان المياه لا تقوم اصلا بتسييح الدهون او حرقها, كل ما هنالك ان شرب المياه هام جدا حتى تنجح عملية الرجيم.. مطلوب منك شرب 3 لتر من المياه يوميا ولا يهم ان تكون ساخنة او باردة فهذا لن يحدث فرقا.
< الامتناع عن الاكل يؤدى لتصغير حجم المعدة..<< وهذا غير صحيح, فالمعدة ليست الا وعاء يتمدد ويتسع بقدر ما نلقى داخله من محتويات. وبالتالى فإن المضغ الجيد والاقلال من كميات الطعام يؤدى الى الشعور بالشيع, وهنا فإن المعدة تلجأ الى تعويد نفسها على هذه الكميات القليلة.
< شرب العصائر الخالية من السكر يفيد اثناء الرجيم.<< بالطبع لا.. لأن كوب عصير البرتقال الواحد يحتاج الى حوالى ثلاث برتقالات وبالتالى فهو ملىء بالسعرات بينما تناول البرتقالة يفيد اكثر لأنها تحتوى على الالياف التى تساعد عملية الاخراج وملء المعدة فتشعرين معها بالشبع,, اذا فإن اكواب العصير حتى وان خلت من السكر فانها مليئة بالسعرات الحرارية.
< شرب المياه الغازية الدايت لا يضر اثناء الرجيم<< وهذا غير صحيح لأن المياه الغازية فى حد ذاتها عدوة الرجيم وليس السكرالموجود فيها فقط لأنها تحفظ الماء داخل الجسم مما يسبب زيادة الوزن علاوة على اضرارها الصحية البالغة. < الخبز السن افضل للرجيم.<< هذا غير صحيح, فالخبز الأسمر العادى افضل بكثير من الخبز او التوست السن اولا لأن الالياف الموجودة فى الخبز الأسمر تجعله يبقى داخل المعدة لمدة اطول مما يساعد على الاحساس بالشبع, ثم ان الخبز الاسمر يساعد على عملية الاخراج بسبب الردة الموجودة فيه ولأنه غنى بفيتامين أ, اما التوست السن فهو يساعد على هشاشة العظام.
< يجب الامتناع عن شرب الحليب ومنتجات الألبان اثناء الرجيم.<< هذا غير صحيح لأن تناول الحليب ومشتقاته (بشرط ان تكون قليلة الدسم) يحرض الجسم على حرق الدهون المخزنة, كما ان الحليب ومشتقاته فى غاية الأهمية لأنه غنى بالكالسيوم والفوسفور الضروريين لبناء العظام.
< يجب الامتناع عن أكل النشويات نهائيا اثناء الرجيم<< على الرغم من ان اتباع هذا النةع من الرجيم يسبب هبوطا سريعا بالوزن لكن عند التوقف يرجع ممارسوه كما كانوا بالسابق بل وأكثر وزنا فالأفضل الاعتدال لا الامتناع.
< تناول المكسرات يفسد الرجيم<< على الرغم من ان المكسرات تحتوى على سعرات حرارية عالية الا ان تناول كمية معتدلة من الجوز واللوز والفسدق تفيد الجسم وخاصة القلب لأن دسمها غير مشبع ولأنها غنية بفيتامين د ومادة السيلينيوم اللذان يساعدان على التخفيف من الكوليسترول ويعملان عمل مضادات التأكسد ويخففان من خطر السرطان.
< الزيت أفضل من السمن<< هذا غير صحيح فالزيت مفيد للصحة ويحتوى على مواد دسمة غير مشبعة وتساعد على خفض الكوليسترول السىء وتحافظ على الكوليسترول الجيد ولكنه بنفس الوقت يحتوى على سعرات حرارية, الافضل استخدام زيت الزيتون ولكن دون تسخينه على النار.
< افضل الرجيم الامتناع الكلى عن الطعام والاعتماد على السلاطة والسوائل.<< الرجيم المتوازن يجب ان يحتوى على كافة انواع الأطعمة وهذا الرجيم يعتبر من الأنواع القاسية التى تسبب أضرار للجسم والصحة لذلك كلى ماشئت باعتدال مع الانتظام على ممارسة الرياضة.
< القهوة تفقد الوزن<< تحتوى القهوة على مادة الكافايين وهى مادة منبهة ومسرعة لضربات القلب وحقيقة الأمر أن القهوة ليست منحفة بل هى تقطع الشهية لفترة قصيرة لاتدوم طويلا وبعد الانتهاء من التأثير نشعر بالجوع أكثر كما انها قد تسبب اوجاعا بالمعدة.