دافعي عن نفسك.. حتى لا تتعرضي للأذى

كيف تتصرفين إذا حاول أحد السارقين خطف حقيبتك فى الشارع ؟ أو التحرش بك بلمس أجزاء من جسدك ؟ أو تعرضتِ للسطو والهجوم داخل منزلك ؟ كل هذا يحدث يومياً فى الشارع وفى المواصلات العامة وحتى فى المنازل ، لذا لا داعي للاستسلام وندعوكِ بتعلم بعض الحركات التى تعينك على الدفاع عن النفس.



نظراً لانتشار المضايقات بشكل ملحوظ وتلذذ البعض بالتعدي على حقوق الغير وخاصة من النساء وزيادة حوادث سرقة الحقائب زاد إقبال النساء والفتيات على ممارسة رياضة “الدفاع عن النفس” وخاصة فى السعودية الأمر الذي ساهم في إيجاد مدربات مختصات داخل صالات النوادي الرياضية النسائية، وأخريات يقدمن خدماتهن بشكل شخصي.



وتوجد هذه الرياضات بشكل منفصل عن برامج التخسيس والحفاظ عن الوزن في عدد من النوادي النسائية في كبريات المدن السعودية، مثل الرياض وجدة والخبر، ومدن أخرى.







وأشار رئيس الاتحاد الدولي لرياضة الدفاع عن النفس الكابتن أحمد قاسم أن هناك مشاركات كبيرة من النساء العربيات لتعلم طرق “الدفاع عن النفس” ، مشيراً إلى أن نسبة السعوديات تفوق الـ50 % منهن بدأن يتجهن لهذه الرياضة وطرق ممارستها لاسيما في المدن الكبرى والتي بدأ الاقبال عليها منهن بكثرة، وفى مصر بدأت انتشار هذه المراكز مؤخراً وخاصة فى الجيم أو فى مراكز الخاصة نظراً لانتشار ظاهرة التحرش الجنسي بصورة مبالغ فيها.



وتقتبس حركات الدفاع عن النفس من بعض الرياضات كـ"الكونج فو"وهي رياضة عنيفة تمارس بدون سلاح وتعتمد حركاتها على الدفاع والهجوم بسرعة ، ورياضة “الجودو” و" الكاراتيه" وتعني اليد المجردة من السلاح وهي من أقوى الفنون الحربية الصينية ، و"التايكوندو" هي رياضة كورية تعتمد على استخدام القدم بغرض الهجوم والدفاع عن النفس.



4 خطوات للركل



حسنا أيتها السيدات ، عليكِ ان تدركِ أن لديك سلاح أقوي من الأسلحة النووية ألا وهما الساقين وتحديداً بحركات الركل القوية بدلاً من الصراخ والعويل أو الرضوخ لطلبات المهاجم ، و قبل الإقدام على هذه الخطوة قومي بقياس المسافة بينك وبين المتحرش أوالسارق.



والآن عليكِ تعلم الركلة الأساساية التى تعتمد على قوة الساقين ، أنت فى الغالب لا ستحتاجين إلى حذاء رياضي لإتقان الحركة ولكن حتى مع ارتداء الكعب العالي ، وللركل بصورة جيدة ستحتاجين إلى أربع خطوات فقط .



* قفي وقفة الحصان كوضع استعداد كما هو موضح بالصورة مع وضع اليدين بقبضة قوية على الجانبين استعداداً للهجوم.









* ارفع ركبتيك فى العدة الأولي ، فى العدة الثانية مدي رجلك بقوة إلى الأمام ، ثم أعدي ركبتك للوضع السابق ثم تراجعي ، وتذكري أن المهاجم فى هذه الحالة موقفه سيصبح ضعيف لأنه فى حالة خوف وييقول فى قرارة نفسه “لا داعي للبقاء … أبعد عنها” ، وستشعرين بارتياح قوي بعد انتصارك.







* بإمكانك تحذير المهاجم قبل الركل بقبضة يدك أولاً محذرة إياه “ابتعد” ، وإن لم يتراجع لا بأس من دفعة قوية .

الخميس, 18 سبتمبر, 2008 00:05