دراسة تشكك في منافعها الصحية أحماض «أوميجا 3» الدهنية لا تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب

لا يؤدي تناول أحماض ''أوميجا 3'' الدهنية إلى تخفيض خطر الإصابة بوعكات خطيرة في القلب والأوعية الدموية أو خطر الوفاة عموما، بحسب ما أظهر تحليل لنتائج عشرين دراسة نشرت في الولايات المتحدة.
ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية فقد شملت هذه الدراسات 686890 مشاركا وسجل في إطارها 7044 حالة وفاة، من بينها 3993 حالة وفاة ناجمة عن سكتة قلبية و1490 حالة عن جلطة دماغية، على ما أفاد الطبيب إفانجلوس ريزوس من مستشفى يوانينا الجامعي في اليونان القيم الرئيسي على هذه الأعمال التي نشرت في العدد المؤرخ في 12 أيلول (سبتمبر) من مجلة ''جورنال أوف ذي أميركان ميديكل أسوسييشن''.
ولم تظهر التحليلات أي علاقة ملحوظة من الناحية الإحصائية بين أسباب الوفيات جميعها وتناول مكملات ''أوميجا 3'' المشتقة من الأسماك، بحسب ما أكد الطبيب.
وهو تابع قائلا : ''إن نتائجنا لا تبرر تناول دهون + أوميجا 3+ باعتبارها من الممارسات السريرية اليومية أو من المكملات الغذائية الموصى بها''.
وشرح القيمون على هذه الأبحاث أن ''أحماض +أوميجا 3+ الدهنية وصفت أو حظرت فيما يخص اضطرابات القلب والأوعية الدموية بالاستناد إلى نتائج تجارب سريرية عشوائية''.
وآلية عمل هذه الدهون ليست واضحة بعد، غير أنه يفترض أنها تساعد على تخفيض نسب الكولسترول السيئ. وتنصح المجموعات الطبية الكبيرة المرضى الذين عانوا احتشاء عضلة القلب بتناول أحماض ''أوميجا 3''، إما على شكل مكملات غذائية أو من خلال نظام غذائي غني بها. وقد أتت هذه التوصيات بعد قرار الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير الذي اعتبر أحماض ''أوميجا 3'' من العوامل التي تساهم في تخفيض الكولسترول السيئ عند الأشخاص الذين يعانون فرط الدهون الثلاثية في الدم. وقد سمحت الوكالة الأوروبية الناظمة لسوق الأدوية بتناول دهون ''أوميجا 3'' لتخفيض خطر الإصابة بأمراض في القلب والأوعية الدموية.