دعوة الى ترك لبس الحجاب- 1


استعر الجدل في العالم العربي مؤخرا حول موضة جديدة للحجاب بدأت تنتشر في عدة دول من العالم العربي وبمسميات مختلفة، واخذ الجدل عدة اوجه ما بين مؤيد ومعارض ومستهجن من قبل سيدات ورجال دين وتجار. وحجاب 'اقرأ فوق.. روتانا تحت' وحجاب 'شوفني'و'الاسبانيولي' و'ابو نفخة'، هي الاوصاف التي يطلقها الشباب العرب على انواع جديدة من الحجاب بدأت تنتشر بين الفتيات العربيات مؤخرا، وتستر فيه الفتاة شعرها بغطاء للرأس، في حين تضع على وجهها مكياجا صارخا، وترتدي بنطال جينز ضيقا، وهو ما أرجعه عدد من الخبراء والشباب بشكل رئيسي إلى 'الجهل بمواصفات الحجاب الشرعي وتعاليم الدين'. وانتشرت في الآونة الأخيرة أشكال متعددة للحجاب وربطات أكثر له بأسماء مختلفة، بعضها (إن لم يكن أغلبها) لا يخضع للشروط الشرعية للحجاب، بل إنها تتناقض في ذاتها مع المراد من الحجاب،الأمر الذي أصبح معه الحجاب 'موضة' مثل الملابس، يختلف الإقبال عليه وفقا لخطوطها المتبعة حسبما ذكر موقع 'اسلام اون لاين'.

وفي القاهرة يقول صاحب أحد محلات بيع الحجاب في تصريحات لموقع 'اخوان اون لاين'، 'أقوم بمتابعة كل ما هو جديد في عالم الحجاب وفقا لآخر الخطوط الأخيرة، وأبيع كل أنواع الطرح الكبيرة والصغيرة، لأن عليها إقبالاً كبيرا من جانب الفتيات، خاصة ما يتماشى مع آخر خطوط الموضة التي على أساسها يقمن بشراء طرحهن، وغالبية من أتعامل معهن يقبلن على الحجاب على اعتباره (أشيك) وأجمل وليس التزاما منهن'.

وفي الكويت صدرت فتوى تمنع حجاب 'ابو نفخة' وهو الحجاب الذي يتهكم عليه الكويتيون ويقولون' ان رؤوس الفتيات اصبحت تنتفخ وربما ستصبح ناطحات سحاب في النهاية' على حد تعبير احد المشاركين في منتدى كويتي على الشبكة الالكترونية.

وفي الرباط يقول طالب بمعهد تعليم اللغات الحية ان 'حجاب اقرأ من فوق.. روتانا من تحت (نسبة لفضائية اقرأ الدينية وفضائية روتانا الترفيهية) هذا دليل على أن البنات يردن التحجب ولا يردنه في الوقت نفسه.. بل ان الكثيرات منهن لهن أخدان (رفقاء) يرافقونهم إلى المقاهي والحدائق، وبعضهن يدخن السجائر أيضا رغم زعمهن أنهن محجبات'.



وانتقد علماء دين وباحثون اجتماعيون مغاربة انتشار حجاب الموضة بشكل هائل في الأشهر القليلة الأخيرة بالمغرب، لأنه يرسم معالم جسد الفتاة ويعرضه مثل أي لباس عار، في حين ترى إحدى المراقبات أن هذا الانتشار أمر طبيعي يعبر عن استحالة إلزام الفتيات في القرن الحادي والعشرين بزي ديني محدد بمفهومه الضيق. كما تقول مصممة أزياء مغربية إنه دليل على حب المرأة للتزين والبروز بشكل جميل.
ويلقب السعوديون والمغاربة حجاب 'الموضة' بحجاب 'شوفوني' بمعنى 'انظروا إلي'، في إشارة إلى أنه حجاب جذاب وملفت للأنظار يتميز بتناسق ألوانه الزاهية، وإمكانية ارتدائه مع سراويل وقمصان مختلفة تساير الموضة الحالية. وازداد انتشار حجاب وبراقع الموضة في السعودية تحت تسميات مختلفة منها 'الدمعة'، و'الصقر' و'اللثمة' التي تبرز العينين وجزءا من الخدود والجبهة.

كذلك انتشرت فتحة النقاب الصغيرة التي اتسعت لتشمل نصف الوجه. وامتدت هذه 'التوسعات' على البرقع لتشمل كامل الأنف، هذا فضلا عن الطرحة المرمية على الرأس التي تغطي الوجه وتبرز بعضاً من الرقبة.

ويصف الشيخ يحيى المدغري، من علماء المغرب، حجاب 'شوفوني' في تصريح لموقع 'العربية نت'، بكونه 'التهتك بعينه'، وبأنه يعني التلاعب بالشريعة الإسلامية وبما أنزله الله وفرضه من أوصاف دقيقة للباس الشرعي للمرأة في سورتي النور والأحزاب.

من جانبه اكد د.بن حماد عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تأييده لحجاب (اقرأ ـ روتانا وشوفني) في تصريحات لموقع 'اسلام اون لاين'، قائلا 'أنا كعالم في العلوم الشرعية أقبل بهذا النوع من الحجاب من الفتيات المراهقات شريطة أن يكون مرحلة أولى نحو الالتزام بالزي الشرعي كما أمر به الله عز وجل'.
'وأرى شخصيا (يضيف بن حماد) أنه في ظل موجة العري الواسعة التي تجتاح مجتمعنا يعد هذا الحجاب خطوة إيجابية يجب تشجيعها على أساس أن تليها الخطوة الأهم بارتداء الحجاب الشرعي'.

اليكم بعض الصور جمعتها بنفسي والله انها حقيقة مرة ....

بصراحة قمة المسخرة لما الوحدة تكون لابسيتلي حجاب و اللبس الي لابسيته مقرف حتى الاجنبيات و الغير ملتزمات بستحو يلبسوه احكيلكم نفس لبس بناة البارات يعني زي الي ابتحكي \"\"\"\" من فوووووق مسجد و من تحت باااااار \"\"\"\" فعلا مسخرة يعني بدي افهم انا لما البنت تكون لابسة جينز \"\"\" حزق لزق \"\"\"\" ليش لتلبس حجاب يعني هي البنت صلعة و لا شعرها سلكة لغسيل الصحون و لا في حد ضاربها على ايدها و حكالها البسيه بسرعة . اذا في حد ضاربك خلص خليه يراجع حاله لانه جد عيب هالحكي هاد كله لانه لا دين و لا اخلاق و لا اي شي بالعكس عاملين تلوت بصري ههههه حجاب و تسليح بنفس الوقت .

قال عليه الصلاة و السلام : \"\"\"كاسيات عاريات رئوسهن كاسنمة البخت المائلة \"\"\" -- لانه سنام الجمل عادة بكون مغطى بطبقة من الفرو الي هي الحجاب و من تحت مافي لبس او فرو على جسمه يعني نفس الوصف سبحان الله فانا بحكي اتقو الله عز وجل في انفسكم و في الآخرين و لا تحكولي الي مو عاجبه يغض البصر لانه بصفي الموضوع مسخرة و مجاهرة بالمعصية قال عليه الصلاة و السلام : \"\"\" كل ابن آدم معافا الا المجاهرين \"\"\" يعني كمان بس بدكم تعملو حجة و بالاخر حجتكم غضو البصر جد عيب .

البنت بتخبص بلبسها و بالاخر ابتحكي غضو البصر مش هي الي تستحي و تغض جسمها عن اعين الشباب و الناس قال عليه الصلاة و السلام : \"\" اذا خرجت المرأة من بيتها ترصد لها الشيطان ليظهر عورتها \"\"\" فما بالكم بالي هي ظاهريتها كيف بدكم الناس اتغض البصر عنها . ؟؟؟؟ .

بالنهاية الكلام الصحيح يقال -- غض البصر واجب و ايضا ستر العورة واجب فاذا سترت الفتاة عورتها وجب على الناس ان يغضو بصرهم اما ان تفضح نفسها و تامر الناس بغض البصر فهذا هو الفجور بعينه . و ليش بعد الكفر ذنب .

مهند العودات :)

الله يهدى جميع بنات المسلمين يارب … والحجاب الشرعى هو الذى يستر مفاتن الجسم وان يكون فضفاضا واسعا … اما عن هاذا فهو ليس بحجاب دى شى مابعرف شو بيسموووه

د اسمة حاجة تقرف ...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرت الى اهل النار فوجدت معظم اهلها من النساء … بصراحه مش عارف اقول ايه لان الموضوع باه مؤرف جدااا وكل البنات بيلبسوا اى حاجه وتقول موضه ربنا يهدى الجميع وياريت بس البنات يلتفتوا شويه ويفكروا فى الاخره ولو لدقيقه واحده يمكن سعتها يعرفوا انه لبسهم ده ينطبق تحت قول الرسول(( كاسيات عاريات ) ربنا يهدى الجميع …تئعو بالعافية

+ استعر الجدل حول الحجاب لما اصبحنا نشاهدة من تجاوزات كثيرة ..ليس فقط فى الحجاب وانما فى جميع معاملات حياتنا تحت ستار الدين .. الغلطة بعتقد انها غلطة مفاهيم لانك لو فاهم الدين صح يبقى اكيد تعرف انها بتعامل ربنا بالاساس ...لا الناس ولا المجتمع . ولكن فى زمن اختلط الحابل فية بالنابل وسط اجيال نشأـ فى ظل جهل فكرى وثقافى ودينى غير مسبوق وتحت تأثيرات غريبه عنا وعن مجتمعتنا العربيه ..حجاب من فوق ومن تحت مش هتقدر تغمض عينك ..وتخرج المدافعات عن حقوق المراة تتكلم عن التحرش ...انا مش ضد ان الانسانه المسلمية تكون عصريه فى ملابس كتير واسعة فضفاضة لا تشف وبتكون شيك وعلى الموضة وان فى توجهات فى مجتعاتنا للاهتمام بملابس المحجبات ..يعنى مافى نقص فى شئ هنا يصبح الاختيار اختيار البنت وتربية الاهل ...ما فى بنت محترمه بعتقد انها بتفرح لما كل شاب يفترس جسمها بنظراته لانها فى هذة الوقت تشبه الانعام ..كل ما يثيروهم فيها الحم ..لا الاخلاق ولا الشخصيه ولا اى شئ ..ولا اعتقد انه من الانسانية بشئ شعور مقزز ان ينظر لى شخص ..فقط لاعجابه بالجسم ...بناتنا واخواتنا وامهاتنا ..انتم درر مكنونه وعرض الامه وصناع الرجال والمستقبل كونى كما ارادك الله واظفرى بمن يعجب بشخصيتك واحترامك وصونك وعفافك اكثر من ان تريدى لفت انتباة من يراك كالبهيمه جسما فقط بلا روح ..شكرا جزيلا نشأت .

لما كنا نسمع (الكاسيات العاريات) في الحديث الشريف الواحد كان يقعد فترة يتخيل كيف سيكون شكل المرأة وهي كاسية عارية، في الوقت الحالي ما فيش داعي للتخيل مجرد تمشاية بسيطة في أي مول أو مجمع تجاري تلاقي 100 وحدة تنطبق عليها هذه الشروط.

على فكرة في ظاهرة الحجاب أو نفخة وهو منتشر جداً في الكويت ، وتكون البنت رافعة شعرها مثل سنام الجمل وداه ورد في الحديث الشريف أيضاً (أسنمة البخت) وتحس الواحدة حاطة علبة لبن نيدو والا حاجة تحت حجابها حتى ترفعه بهالشكل، حاجة تقرف وغريبة. والمضحك إنك تلاقي بعض السيارات حاطة ستيكرز بتقول حملة لمكافحة الحجاب أبو نفخة ... مضحك مبكي

يعني الأصل في الحجاب البساطة والستر والتواضع ، واخفاء جمال المرأة ، دلوقت اتحول لقطعة قماش نرميها فوق الشعر ويالله نمشي فخورين وقال إيه أنا الحمد لله متحجبة .

حسبي الله ونعم الوكيل

شكراً على الموضوع المتألق

المفهوم الخاطأ لمفاهيم الشرع والدين يؤدي إلى التمسك بالفرعيات او بالكلام .. حجاب وتحجبنا وخلاص ؟؟؟؟

هل هذا الكلام هو مفهوم الفتاه عن الحجاب -- يجب الاقتناع في الحجاب لكن للاسف اصبح الحجاب موضة وتقليد

الله يهدي بناتنا واخواتن المسلمات للحجاب الطاهر الذي يسترهن والذي اوصى بهي نبي الامة محمذ الا مين صلوات الله عليه وعلى اله واصحابه وسلم والذي يرضي رب العباد جلا وعلا وشكرا على الموضوع الجميل والافت