دخول

دعوى بمليار دولار ضد غوغل قد تغيّر أسس الإعلام عبر الانترنت

دعوى بمليار دولار ضد غوغل قد تغيّر أسس الإعلام عبر الانترنت
...
قررت شركة فياكوم Viacom الإعلامية الأمريكية، مقاضاة شركة غوغل Google، مالكة موقع يوتيوب (You Tube) لخدمات الفيديو على الانترنت، للحصول على تعويض يفوق مليار دولار، بدعوى خرق حقوق الملكية الفكرية، في قضية ستتحول بالتأكيد إلى صراع رمزي بين مدرستين من العمل الإعلامي.

فشركة فياكوم، تمتلك محطات كوميدي سنترال تشانل وتلفزيون MTV، فيما تقدم غوغل، عبر يوتيوب، خدمات الفيديو على الانترنت، وهو سوق رائج جداً، يزاحم بقوة الوسائل الإعلامية التقليدية على حصص المشاهدة والمكاسب الإعلانية.

وقد اتهمت فياكوم موقع يوتيوب بخرق دولي كبير لحقوق الملكية بسبب سماحه لمستخدميه بتحميل برامجها الشهيرة، الأمر الذي قد يهدد خطط الموقع لتصدر قطاع الإعلان والترفيه وفقاً للأسوشيتد برس.

وأكد خبراء في مجال الإعلام أن هذه الدعوى ستكون حجر أساس في تحديد العلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والانترنت، وتوضيح المعايير التي يقوم عليها عرض المواضيع على الشبكة العنكبوتية.

وكان الخلاف قد نشب بين الطرفين منذ الصيف الماضي، عندما طالبت فياكوم بالحصول على 100 ألف دولار من يوتيوب، كبدل مادي لقيام مستخدمي الموقع بتحميل عدد من برامجها.

علماً أن يوتيوب لا يقوم بمنع تحميل البرامج والأفلام التي تحتوي على حقوق ملكية بشكل مسبق، بل تعلّق الأمر على طلب أصحاب تلك الحقوق.

وقد اتخذت شركة غوغل موقفاً رسمياً، أكدت خلاله ثقتها باحترام يوتيوب لحقوق الملكية العائدة لفياكوم، كاشفة أنها لن تسمح للدعوى بأن تعرقل النمو المطرد والأداء القوي ليوتيوب.

وقد جذبت تلك الدعوى بسرعة أنظار عدد كبير من وسائل الإعلام، التي سبق وخاضت صراعات مشابهة مع يوتيوب مثل شبكة NBC و تايم وارنر.

وقد أمل الناطق باسم تايم ورانر أن تكون تلك الدعوى فرصة لإعلام يوتيوب بأن الوقت قد حان لإزالة جميع المواد غير المصرح بتحميلها من الموقع.

وتدعي فياكوم أن أكثر من 160 ألف شريط فيديو من إنتاجها قد تم تحميله من على موقع يوتيوب، وقد شوهدت أفلام أخرى عائدة لها لأكثر من 1.5 مليار مرة.

وأعقب الإعلان عن تلك الدعوى تراجع أسهم فياكوم بقيمة تسع سنتات للسهم الواحد، فيما تراجع سهم غوغل 11.2 دولاراً.

مواضيع مقترحة


برنامج مشاهدة المدن عبر الأقمار الصناعيه NASA World Wind 1.3.4
اهم مميزات وندوز فيستا
الان وبدون دعوات احصل على ايميل مجاني على الجوجل
والله ماعرفت
أجمل برنامج في العالم ( الببغاء المتكلم ) ما عليك إلا تحكي بالمايك والببغاء عليها الباقي
اليابانيون يطورون أول "امرأة آلية" تشبه البشر
استخدم التطبيق