دليلك لتصميم مريح وجذاب لصالة منزلك

غالبا ما نعجز عن الاستعانة بمهندس ديكور لابتكار مظهر وترتيب لكل غرفة من غرف المنزل ولكن باتباع بعض النصائح التي يقدمها الخبراء عبر المواقع الالكترونية أو برامج التلفزيون يمكن لست البيت أن تقوم بدوكرة منزلها وفق الطريقة التي تراها مناسبة لذوقها من بين خيارات كثيرة.
وفيما يلي يقدم لك بعض خبراء الديكور بعض الأفكار الأساسية لديكور غرفة الصالون حيث تستضيفين زوارك المقربين أو قد تقضي فيها أوقاتا عائلية بعيدا عن غرفة المعيشة.
بداية عليك أن تعرفي أن الحوائط وحدها ليست من يحدد مساحة الصالة، أي أنه يمكنك أن تحركي الأثاث بحيث لايكون لصيقاً بالحائط. وجهي الأثاث لأي واجهة معمارية مثيرة للاهتمام في الغرفة، أو يمكن أن تقابليه للشباك أن كان المنظر جميلاً.
كما أن عرض المقتنيات والتحف وخاصة لو كانت حصيلة سنوات عديدة من الرحلات والانتقاء الدقيق يحتاج للوقت والتفكير في ابتكار أجمل طريقة لعرضها. أولا اختاري التحف والإكسسوارات الأكثر لفتاً للانتباه واعرضيها على رفوف مفتوحة أو داخل أي خزانة للعرض ذات تصميم معاصر تليق بالأثاث.
اختاري قطعة واحدة رئيسية ثم نسقي مايناسبها من القطع، وليس من الضرورة عرض جميع القطع حتى لا تسببي ازدحاماً بصرياً، وان كان لديك الكثير من المقتنيات التي لم تتمكني من عرضها كلها في أن واحد، خبئيها في المخزن للوقت الحالي، ويمكنك في المستقبل تبديل الإكسسوارات المعروضة بتلك المخبأة شهريا وهكذا تحصلين على روح جديدة كل شهر.
ولا تختاري ألوانا قوية منذ البداية للحوائط، ابدئي باختيار لون الأثاث والإكسسوارات، ومنها يمكنك أن تتفرعي وتكمليها بما يتناسب معها. اختاري لون هادئ لجميع الحوائط باستثناء حائط واحد يتناسب مع لون الأثاث. ثم اختاري لوناً أقوى أو لوناً داكناً ليعكس اللون الهادئ للحوائط وخصصيه للحائط المستثنى. بعد ذلك يمكنك أن تضفي المزيد من الألوان من خلال إضافة بعض الوسائد المشّجرة وبعض الإكسسوارات الملونة، وهذا ما يميز لمستك الخاصة بصالتك.
أيضا حددي مواقع لتعليق الصور أو الرسومات بشكل بسيط. لا تكثري من المعلقات ولا تضعي واحدة على كل حائط بل واحدة كبيرة أو اثنتان متوسطتا الحجم بجانب بعضهما أو ثلاثة ذات أحجام أصغر فوق بعضها البعض كنوع من الديكور. وانتبهي إلى مستوى ارتفاع اللوحات بحيث تتناسب مع ارتفاع الشخص وهو جالس. وإذا كنت من هواة الصور وستعلقين الكثير منها على حائط واحد، قربيها من بعضها لتبدو كلّها عنصرا واحدا جميلا.
أيضا فكري بموقع السجادة الأنسب دون تسرع حيث إن لكل صالة طريقة في عرض السجادة، ولكل تصميم سجادة طريقة للعرض الأجمل. فبعضها يتطلب وضعها في الوسط ويوضع الأثاث فوقها والبعض يناسبه أن يعرض بعيدا عن الأثاث وتعكس ألوانه وتصميمه. لذا تأملي السجادة جيداً قبل وضعها فهي تحدث فارقا كبيرا.