ردّة فعل

حين تشاهد حادث سيارة في شارع ما كيف تكون ردة الفعل يا ترى.. الانجليزي.. ردة فعله مرتبطة بالصراخ واول جملة يقولها (يا الهي) وهو متزن وهادىء.. وينتظر الاسعاف ان يأتي ويأخذ المصاب وليس مضطرا لان يشارك في عملية الاسعاف لان هناك جهات يدفع اجورها من الضرائب هي المضطرة لفعل ذلك.

... اللبناني حين يشاهد حادث دهس مثلا.. يقف في الشارع ويراقب وردة فعله تكون طوني.. شو اللي صار .. يرد طوني: ما بعرف بس شكلوا (آكسدنت) كبير كتير .. فيرد الشخص الاخر أيضا: وجعلي البي ان شاء الله مابو شي .

... المصري مثلا حين يشاهد حادث دهس وتكون زوجته بمعيته فان اول ردة فعل تكون للزوجة هي: ما اتبصيش يا ألبي دي حاجة عادية.. بلاش عشان الواد اللي ببطنك .

... ردة الفعل لدى الاردني مختلفة تماما.. في بعض المناطق مثلا يصرخ احدهم: الزلمة بُلب السيارة صار.. فغمو فغم يصاحب هذا السلوك هيجان يتمثل بالركض العنيف من المارة لاسعاف المصاب.. واحيانا قد يفلت الصندل من قدم احد (الفزيعه).. ولكن في النهاية لا بد من اسعاف المصاب.

... في مناطق اخرى الصورة مختلفة تماما فردة الفعل تكون بيييييه معسوا معس.. يرافق تلك الكلمة هجوم من شتى اصحاب المحلات على المصاب لاسعافه.. واثناء الاسعاف يستعمل احد المسعفين الحجارة ويبدأ بضرب السائق بحكم ان المدعوس ابن عمه.

... في مناطق اخرى من بلادنا الحبيبة تكون ردة الفعل عطاالله ويش صار فيرد عطا الله لطو لط.. ففج راس العيل ويعقب تلك الجملة هجوم على المدعوس يرافقه هرولة سريعة.. وتمتمات تنطلق من البعض مات ولا بعدو فيرد البعض ما في فايده شكلو عيّد .

... لاحظوا ردة فعل الانجليزي يا الهي .. وينتظر الاسعاف بالمقابل فلدينا ردات الفعل تتلخص في 3 جُمل (1) فغمو فغم (2) مَعَسوا معس (3) فج راس (العيل).. وللعلم هذه الجمل الثلاث هي الجمل التي ليس لها معنى ومن الصعب ترجمتها ولا تدل على أي بعد انساني في شرح الحالة ناهيك عن كونها الفاظا حوشيه لا تتفق مع وصف مشهد مأساوي.

hadimajali@hotmail.com

عبدالهادي راجي المجالي

موضوعك اكتر من رائع وكتير حلو خفيف دم عجبتني ( الصندل)

ردة فعل مغربي انه يقول الله يستر.ويروح يجري على مكان الحادث مشان يتفرج،وتلاقيه كل شوي بيجيب سيرة ام الضحية،وكيف راح يكون حالها.ويالفو بروايات كيف صار الحادث.
يسلمو دودو. على الموضوع

دمك خفيف. بس ليش إحنا دايما بنشوه صورة شعبنا؟ ليش ما بنحاول نصحح الخطا؟ و انت بتعرف ليه الشعب بندفع بهيك حالات الاندفاع نا بع من شهامة ابن البلد

شكرا يا شباب و صبايا تعليقاتكم الحلوة مع انو مش انا الي كاتبة الموضوع بس حبيت اشارك.
و Redflower هادا من وحل الواقع على رأي ابو محجوب و احنا ما بنشوه اشي هادا الي حاصل.