رمضان اليوم في معظم الدول

أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1428 هجريًّا في السعودية وبقية دول الخليج وفلسطين ومصر والسودان واليمن والأردن وسوريا ولدى سنة لبنان وسنة العراق وتونس والجزئر وموريتانيا وتركيا وإيران وإندونيسيا وبروناى وهولندا وبلجيكا وألمانيا والنمسا وفرنسا وبريطانيا والدنمارك والسويد والتشيك وسلوفاكيا وترينداد وتوباجو بعد عدم ثبوت رؤية الهلال الثلاثاء 11-9-2007 في كل هذه الدول.

وانفردت نيجيريا ببدء الصيام الأربعاء وفقا للرؤية الشرعية. واستناداً للحساب الفلكي، سيكون الأربعاء 12 سبتمبر الجاري هو المتمم لشهر شعبان على أن تكون غرة شهر الصوم الخميس 13 من الشهر نفسه في كل من أستراليا وجنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والمكسيك وهولندا وفي بلدان الاتحاد السوفيتي السابق وأوكرانيا ولدى شيعة لبنان والعراق ومسلمي الصين، وماليزيا وطاجيكستان وكازخستان وسنغافورة.



وفلكيا أيضا أعلنت كل من ليبيا ونيجيريا وقيرغيزستان أن الأربعاء 12 سبتمبر هو أول أيام شهر الصوم، في حين انفردت كل من الهند وباكستان بإعلان أن يوم الجمعة 14 سبتمبر هو أول رمضان فلكيًّا، وستتحرى الهند رؤية الهلال الأربعاء.



فقد أعلن مجلس القضاء الأعلى بالسعودية أن الأربعاء 12 سبتمبر هو المتمم لشهر شعبان وأن بعد غد الخميس 13 من الشهر نفسه هو أول أيام شهر رمضان الكريم.



وتبعا للسعودية أعلنت أقليات إسلامية في معظم دول الغرب أن بداية شهر الصوم هو يوم الخميس، كما هو الحال في الوقف الإسكندنافي بالدنمارك والرابطة الإسلامية في السويد.





الخميس, 13 سبتمبر, 2007 10:01