ريجيم الألوان لرشاقة أكيدة

هل سمعت حسناؤنا عن حمية الألوان؟ بالطبع هنا نقصد ألوان الغذاء و ليس ألوان أي شيء آخر. تنقسم هذه الحمية الى 6 أقسام يمثل كل قسم نوع معين من الطعام. ويفضّل أن يقسم كل يوم من أيام إتّباعها إلى نصفين، حيث يحتوي النصف الأول على أطعمة ذات ألوان زاهية، بينما النصف الآخر على أطعمة ذات ألوان محايدة.



كلما زاد غمق المادة الغذائية كلما زادت السعرات الحرارية التي تحتويها، فمثلا الشوكولا الداكنة تحتوي على 520 سعرة حرارية، بينما التفاحة الخضراء أو الحمراء أو حتى الصفراء التي تزن 100 جرام تحتوي على 40 سعرة حرارية فقط.

أما الأجزاء الستة لحمية الألوان فعي كالآتي:



1.النشويات: من الألوان المحايدة، وأبرزها: الخبز والبطاطس والمعكرونة والأرز



2.البروتينات: تدرج مع الأغذية ذات الألوان المحايدة، وأبرزها: الأسماك والدجاج واللحوم والبيض والحليب والبقوليات.



3.الأصفر: يتضمّن الخضر والفاكهة التي تميل إلى اللون الأصفر (الجريب فروت والذرة الحلوة والشمّام والأناناس)، وهي غنية بمضادات الأكسدة.



4.الأزرق الأرجواني: إن الفاكهة الخضراء التي تميل إلى اللون الأزرق الأرجواني (التوت الأزرق والأحمر والزبيب الأسود والبرقوق والخوخ والعنب الأسود والبنجر والكرنب الأحمر)، تساعد على مقاومة التجاعيد والحفاظ على مستوى السكر بالدم.



5.الأخضر: إن الفاكهة والخضر الخضراء (الخس والبروكولي والقرنبيط والبازيلاء والتفاح الأخضر والكيوي والعنب الأخضر)، غنية بمضادات الأكسدة التي تقلّل من خطر الإصابة بالمياه الزرقاء في العين، كما إن الخضر الخضراء غنية أيضاً بالمواد الكيميائية المضادة للسرطان.



6.الأحمر والبرتقالي: أبرزها، الجزر والبطاطس الحلوة والفلفل الأحمر والبرتقال والطماطم، وهي غنية بمضادات الأكسدة وتعمل على تقوية جهاز المناعة وتعويض التالف من الحمض النووي في الجسم. أما الفاكهة ذات اللون الأحمر الداكن (الكرز والعنب الأحمر والفراولة والتوت)، فهي مصادر غنية بالمواد التي تقي من السرطان وأمراض القلب.





يوم من هذه الحمية



الفطور: قليل من رقائق الذرة (الكورن فليكس) مع حليب خالي الدسم، حبة من الخوخ مقطّعة إلى شرائح مع قليل من التوت.



الغذاء: طبق كبير من حساء الطماطم وملعقة من الجبن المبشور وشريحة من الخبز الكامل.



العشاء: لحم مشوي (كباب) مع شرائح الفلفل الأصفر والبصل الأحمر، يدهن اللحم بقليل من الزيت ويشوى لمدة 10 دقائق حتى ينضج. يقدّم مع طبق كبير من السلطة الخضراء.



يفضل شرب لتر ونصف من الماء والشاي بأنواعه، مع تجنّب العصائر. فمن الأفضل تناول حبات الفاكهة كاملة وطازجة في الوجبة. ويمكن تناول 200 ملليلتر من الحليب الخالي الدسم مع الشاي أو بدونه أو 100 ملليلتر من الزبادي الخالي الدسم.



يمكن تناول كمية غير محدّدة من السلطة الخضراء والخيار والبصل والأعشاب والتوابل الخضراء أو المجفّفة والخل ومقبّلات السلطة الخالية من الزيوت.



يمكن تناول ملعقتين صغيرتين من الزبدة بالإضافة إلى ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت الفول السوداني أثناء الطبخ أو مع السلطة.



الخميس, 22 مايو, 2008 09:45