"رينو" تنتج سيارة كهربائية لإسرائيل

رينو تنتج سيارة كهربائية لإسرائيل

وقع تحالف رينو نيسان صفقة لبدء إنتاج سيارات كهربائية في إطار مشروع تقوده إسرائيل لتطوير مصادر طاقة بديلة وتقليل الاعتماد على النفط.



وقال الرئيس التنفيذي لرينو نيسان كارلوس غصن يوم أمس الإثنين 21-1-2008 إن السيارة تستطيع قطع 100 كم داخل المدينة قبل إعادة شحنها و160 كم على الطريق السريع، وتبلغ سرعتها القصوى 110 كم في الساعة.



وأوضح غصن أن من الأسباب الرئيسة التي جعلت الشركة تختار إسرائيل لبدء المشروع فيها هو أن 90 % من الإسرائيليين يقودون أقل من 70 كم في اليوم، والمدن هناك لا تبعد عن بعضها أكثر من 150 كم. وبالنسبة لإسرائيل فإن هذه السيارة تقلل الاعتماد على واردات النفط التي يأتي أغلبها من روسيا.



والسيارة التي ستصنع في أوروبا بها بطارية طورتها نيسان وشركة ان.اي.سي اليابانية، وستتوفر في عام 2011. وقال غصن في احتفال في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ستكون أكثر سيارة صديقة للبيئة تنتج بشكل تجاري في السوق.



وأضاف أن أكبر عنصر جذب في السيارة أنها طبيعية قدر الإمكان وهادئة. وأبلغ غصن الصحفيين نتوقع النجاح لهذه السيارة. نريد ضمان أن نبيع 10 آلاف إلى 20 ألف سيارة سنويا في إسرائيل. نحن عازمون على إنجاحها.