دخول

زينة... بينولوبي كروز العرب

في سرعة الصوت اجتازت الفنانة الشابـة زينة رحلة الإنتشار، وحصدت النجومية والشهرة، منذ انطلاقتها الأولى قبل عامين، حتى أنها قفزت ـ مرة واحدةـ لتحتل مكاناً بين نجمات الصف الأول. زينة حصلت على لقب أحسن ممثلة لعام 2006، وكانت قد فازت بنفس اللقب لعام 2005 في استفتاءات الجمهور.اليكم إجابات حول حكايتها مع الجمهور، وموقف النجمات الأخريات من هذه الاختيارات. في هذا الحوار:

زينة تقول: لست طرفاً في المنافسة مع غيري. الإستفتاء الذي وضعني على القمة كان جماهيرياً، ومحايداً. والجمهور هو الذي ترجم حبه لي، من خلال التصويت برسائل SMS على الإنترنت.

وماذا تمثل لك هذه الجائزة؟

أغلى جائزة تحصدها الفنانة، هي التي يهديها لها الجمهور

أغلى جائزة تحصدها الفنانة، هي التي يهديها لها الجمهور؛ لأنها تؤكد مكانتها ومنزلتها في قلوب الناس الذين تتوجه إليهم بفنها، وهي جائزة غالية؛ لأنها بعيدة تماماً عن المجاملات، وهي شرف كبير لأية فنانة.

لكنها تحمّلك مسؤولية الحرص في اختياراتك القادمة!
بالطبع. فهذه المنزلة لا يصل إليها الفنان إلا بعد مشوار طويل، وكوني حقّقتها وأنا في بداية مشواري الفني، فهذا يضع على عاتقي مسؤولية التدقيق في الأدوار التي أجسّدها، والتي تفجّر مواهبي الفنية، والأفلام التي أشارك فيها، حتى أحافظ على هذه المكانة. فالحفاظ على القمة أصعب من الوصول إليها.

نجاحك في المسلسل الرمضاني الأخير حضرة المتهم أبي. ماذا أضاف لك؟
الكثير. فأصداء هذا النجاح مازالت تحيط بي، وتلازمني في أي مكان أذهب إليه، وألتقي فيه جمهوري الذي يناديني بـ هنا، وهو إسم الشخصية التي جسّدتها في المسلسل، أمام النجم الكبير نور الشريف، ومازالت اللازمة التي كنت أقولها في المسلسل، تتردد على ألسنة الناس. حتى أنهم كثيراً ما يفتحون معي حوارات حول الشخصية ويسألونني: لماذا كانت نهايتها حزينة؟ وهذا دليل على أنني نجحت في انتزاع تعاطفهم مع هنا.

رأي الوسط الفني

إذا كان هذا هو رد فعل الجمهور. فكيف رآكِ الوسط الفني في هذا الدور؟
حصدت إعجاب زملائي وأساتذتي. تحدّثت معي الفنانة سهير رمزي، وعبّرت عن إعجابها بالدور، وتلقيت اتصالات مشابهة من عدد كبير من النجوم بينهم محمود عبد العزيز وزوجته الإعلامية بوسي شلبي، المخرج علي بدرخان، الفنانة سهير البابلي، الفنان القدير محمود ياسين وزوجته شهيرة، الفنان عزت العلايلي والفنان حسين فهمي.. والقائمة طويلة جداً، ولا أستطيع أن أحصرها في سطور.

هل انقشعت سحب الخلافات بينك وبين الفنان نور الشريف، على خلفية عدم التزامك بمواعيد التصوير في المسلسل؟
لم تكن هناك سحب خلافات حتى تنقشع، هذه كلها شائعات مغرضة. نور أستاذ كبير، ولا يستطيع فنان ألا يحترم مواعيده، حتى أنني بكيت في أول مشهد يجمعني به أمام الكاميرا. فهدأ من روعي وسألني عن السبب وقلت له: لك هيبة كبيرة يا أستاذ. فكيف أهاب الوقوف أمامه، ثم أتأخر عن المواعيد؟

وماذا أضاف لك العمل مع نجم بهذا الحجم؟

نور الشريف فعلاً حضرة المحترم أبي

اعتبرت نفسي دخلت معهد التمثيل وتخرّجت منه، بالعمل في مسلسل مع الفنان نور الشريف، فهو أستاذ كبير ويحترم فنه، حتى أنه كان أحياناً يوقف التصوير أكثر من مرة في بعض المشاهد، حتى يخرج بالصورة التي يرضى عنها. والحديث عن أخلاقه والتزامه ودعمه الوجوه الجديدة يحتاج إلى مجلدات، وهذا ليس رأيي وحدي، وإنما رأيُ كل الذين عملوا معه، وتأكدت فعلاً أنه أحبني من خلال تشجيعه لي، حتى أنه أشاد بأدائي في برنامج تلفزيوني استضافه، وتطرق في الحديث معه حول المسلسل. باختصار، نور الشريف فعلاً حضرة المحترم أبي!

هل تتوقعين نفس رد الفعل الذي حصدته بمسلسل نور الشريف عند عرض مسلسلك مع مصطفى قمر علي يا ويكا؟
أتمنى ذلك. خاصة أنه مسلسل اجتماعي كوميدي، ودوري فيه مختلف تماماً، وكان مقرراً عرضه في رمضان الماضي، لكن حصل تأخير في تصويره، وربما كان ذلك في صالحي، حتى لا يتم عرض كل إنتاجي في شهر واحد.

فيلم ظاظا لم يحقق الإيرادات المتوقعة. فما السبب؟
الفيلم لم يفشل تماماً؛ لكنه ربما لم يحقق كل ما كنا نرجوه منه، فالفيلم الذي لعبت البطولة فيه أمام هاني رمزي، كان يناقش قضية هامة وهادفة، بأسلوب كوميدي جريء، وكانت أول مرة أقدم فيها دوراً كوميدياً على الشاشة، وأشاد الجمهور والنقاد بدوري في الفيلم، وما حدث أن الفيلم لم يأخذ حظه الكامل في الدعاية، ولا في العرض في دور العرض السينمائي، ومع ذلك حقّق إيرادات معقولة، مقارنة بأسابيع عرضه.

بحراسة الشرطة

إلى أين وصلت الإستعدادات لتصوير الفيلم العالمي الذي رشّحك لبطولته المخرج السوري محمد ملص؟
هذا الفيلم له واقعة غريبة بالنسبة لي فقد قرأت نسخة السيناريو الخاصة بي في حراسة الشرطة؛ التي تسلّمته مني مرة أخرى بعد أن انتهيت من قراءته.

لماذا رافقتك الشرطة أثناء قراءة سيناريو الفيلم؟
لأنه فيلم كبير وتحيطه الشركة المنتجة بسرية تامة، وهذه سياسة تخصهم وليس لي علاقة بها.

وهل دورك فيه سيكون صغيراً على غرار الأدوار التي شارك بها فنانون عرب في أفلام أجنبية؟!

أعشق السفر، وأتوق باستمرار لزيارة أماكن جديدة

بالعكس مساحة الدور كبيرة، وأؤكد أن الفيلم بعد إنجازه سيكون علامة فارقة في تاريخي الفني. فهو فيلم ضخم تشارك في إنتاجه شركة الريف الإماراتية وشركة وارنر براذر العالمية، وسيلعب بطولته الممثل العالمي روبرت دي نيرو، ويخرجه العالمي محمد ملص الذي رشّحني للدور.

إذن كيف ستجهّزين نفسك لتجسيد شخصيته، ولم تأخذي حقك في دراستها؟
قريباً سوف أعقد جلسات عمل مع المخرج محمد ملص للتحضير للشخصية ووضع ملامحها الفنية.

البدايات مع هذا الفيلم كانت مبشّرة، بدليل أن قناة العربية استضافتك بشأنه، وكسرت قاعدة عدم استضافتها الفنانين!
نعم، فلم يسبق لهذه القناة الإخبارية أن استضافت فنانين سوى الفنان الكبير عادل إمام، وكنت أنا الفنانة العربية الوحيدة التي ظهرت في حوار على شاشة هذه القناة التي تغطي المؤتمر الصحفي لحفل توقيع عقد الفيلم في دبي، واستضافة نجومه، وأجريت حواراً على الهواء وهذا أسعدني؛ لأنه يؤكد التميز والتفرد الذي أحظى به.

بعيداً عن السينما والتلفزيون.. لماذا لم تجربي نفسك، وانسحبت من مسرحية فتافيت السكر؟
العمل في المسرح مرهق جداً، ويحتاج إلى تفرغ، وهو لا يناسبني الآن، بسبب انشغالي بأعمال سينمائية وتلفزيونية. لكنني كنت قد رغبت في خوض هذه التجربة، خاصةً أن مخرج العرض هو الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين، فشاركت في البروفات، وعندما انسحب د.زكي انسحبت أنا أيضاً.

معروف عنك كثرة السفر.. لماذا؟
لأنني أعشق السفر، فوالدي كان يعمل طياراً وأتوق باستمرار لزيارة أماكن جديدة، والتردد على لندن وباريس من أجل شراء الإكسسوارات الجديدة والملابس التي تناسب الأدوار التي أجسّدها، وقد لا يصدق الكثيرون أنني أنفق كل أجري من أعمالي على السفر والشوبينغ.

القاب وعرض العقّاد

ما حكايتك مع الألقاب؟

أطلق عليَّ الراحل أحمد زكي بينيلوبي كروز العرب

لقد أطلق عليَّ الراحل أحمد زكي بينيلوبي كروز العرب، ويوسف شاهين اعتبرني صوفيا لورين العرب، والمخرج مصطفى العقاد رشّحني لفيلم كبير قبل رحيله، فالكل يعرف أن أحمد زكي كان يحبني وكان يراني قريبة الشبه من بينيلوبي كروز بينما نلت إعجاب شاهين بعد أن شاهد فيلمي منتهى اللذة، فقد كانت صالة العرض مزدحمة بالضيوف ونجوم الفيلم، ووجدته يطلبني، ويثني على أدائي، وقال لي: أول مرة أشوف بنت حلوة تعرف تمثل حلو.

كيف التقيت المخرج العالمي مصطفى العقاد؟
أول معرفتي بالعقاد عندما تلقيت مكالمة تلفونية منه، وقال لي: أنا مصطفى العقاد فلم أصدقه طبعاً، وكان ردي بلاش كذب من أنت؟ فأخذ يضحك لفترة كبيرة، وأقسم بأنه العقاد بشحمه ولحمه، وأنه يكلمني من أميركا، وقال: إنه يريد أن يراني عندما يعود إلى لبنان؛ لأنه يرشحني في فيلم يستعد لتصويره. كان ذلك قبل رحيله بعامين، سافرت إلى بيروت والتقيته هناك بدعوة منه، ورشحني لدور البطولة؛ لأن ملامحي ـ كما قال ـ هي نفس ملامح البطلة التي في خياله، وأضاف: أريد أن تهتمي بتثقيف نفسك أكثر، وهذا متروك للشركة المنتجة والتي ستهتم بك وستعلّمك كل حاجة حتى تصبحي كما نريدك.. لكن المنية وافته وتوقف العمل في الفيلم. وقد تأثرت كثيراً لوفاته، وكنت أول من ذهب إلى الأردن بدعوة من الملكة رانيا؛ للمشاركة في أوبريت للتنديد بالإرهاب.

حدثينا عن عائلتك!
عائلتي هي كل شيء في حياتي، وأنا مرتبطة بإخوتي جداً وخصوصاً شقيقتي الصغرى ياسمين، والتي تربطني بها صداقة كبيرة، وهي تتمتع بخفة دم غير طبيعية، أما أختي الثانية فهي نسرين وهي متزوجة.

كلمينا عن أصدقائك من داخل الوسط الفني!
آمال ماهر والمنتجة نهاد رمزي.

من النجوم الذين تحبين الوقوف أمامهم في السينما؟
من الشباب أحمد حلمي، أحمد عز، وأحمد السقا، ومن النجمات حنان ترك التي أحبها جداً سواء على المستوى الفني أو الإنساني وأيضاً ياسمين عبد العزيز؛ التي تتمتع بخفة دم لا مثيل لها.

ما أعمالك القادمة؟

من فيلم علي يا ويكا
إنتظروني في فيلم سيكون مفاجأة مع فنان كبير جداً.

أنت من مواليد برج الدلو الذي يتميز بالرومانسية والشفافية. فكلمينا عن الحب في حياتك!
أنا فعلاً شخصية رومانسية جداً، وأعيش الحب بكل كياني حتى لو لم أكن أعيش تجربة الحب مع شخص، فأنا أحب من خلال أغنية رومانسية، أو فيلم رومانسي، ولكن لا أعيش تجربة الحب وأنا مفتقدة ذلك جداً، وترد مازحة لو عندك عريس هاته!.

مشوارك منذ أرض الخوف وحتى مسلسل حضرة المتهم أبي. كيف ترين هذه الفترة من وجهة نظرك، وهل هناك شيء تغير فيك؟
رغم قصر عمري الفني لكنني أجده أو أحس بأنني فيه منذ ولادتي، فأنا أعشق الفن جداً وأتعامل معه بضمير، وأهتم بملابسي والصور الفوتوغرافية وغيرها جداً، وتفاصيل كثيرة.

كلمينا عن أحلامك، شخصية تتمنين تجسيدها وما لا يعلمه جمهورك عنك!
أحلامي أن أظل أمثّل طوال عمري، حتى عندما أكبر أحب تمثيل دور الأم والجدة، وأن يعرض لي كل سنة 5 أفلام ومسلسلان، وأنا أتمنى تجسيد شخصيات كثيرة في السينما وأحب قصة ترويض النمرة، أو سيدتي الجميلة لأنها تمر بانفعالات كثيرة، وأحب مشاهدة الأفلام سواء عربية أو عالمية

مقتطفات...

- كما كل نجمات السينما، تعرّضت زينة لإشاعات كثيرة أثبتت الأيام عدم صحتها. منها أن علاقة حب تربطها بالفنان تامر حسني، وأنها تنوي الإعتزال وارتداء الحجاب.. لكنها لم تعتزل، بل هي عبّرت عن تقديرها للخطوة التي قامت بها زميلتها حلا شيحا، وتمنت لو تقوم هي بخطوة مماثلة..

- الفنانة زينة بدأت الفن مع أحد العمالقة الراحل أحمد زكي في فيلمه أرض الخوف.

- قدّمت فيلماً مع النجوم الشباب: هاني سلامة، تامر حسني، شريف رامز ودنيا في فيلم حالة حب.

- إلتقت للمرة الثانية مع نجم الغناء الشبابي تامر حسني والنجمة عبلة كامل في فيلم سيد العاطفي، عقب هذا الفيلم أسند إليها لأول مرة دور بارز في مسلسل تلفزيوني عفاريت السيالة مع عبلة كامل وأحمد الفيشاوي.

- شاركت النجمة حنان ترك ومنة شلبي والمطرب اللبناني يوري مرقدي في فيلم منتهى اللذة.

- للمرة الثانية يسند إليها دور في مسلسل رمضاني مع النجم نور الشريف في مسلسل حضرة المتهم أبي.

- شاركت الفنان هاني رمزي في بطولة فيلم ظاظا.

سيدتي

يعطيك الف عافيه يسلمو

تانكس على الخبر

مواضيع مقترحة


في الصف الأول الأبتدائي " أ "
للفتيات فقط
إذا اتصلت بموبايل مغلق
المرأة
من هو العضو الذي تتمنى مقابلته؟
فاعل ولاّ مفعول به؟؟
استخدم التطبيق