سلسلة اخطاء ومعتقدات شائعة..6 - الديناصورات

معتقدات خاطئة عن الديناصورات
لبببل
الديناصور والانسان عاشا سوية وكان الانسان غذاء للديناصور…
انقرضت اغلب الديناصورات قبل 65 مليون سنة بطريقة لم تفسر بشكل واضح حتى الان، واقدم انسان عمره 6 ملايين سنة فقط.
يهى
الثديات ظهرت بعد الديناصورات على الارض…
الثديات الاولى والتي كانت صغيرة الحجم عاشت بظل الديناصورات لاكثر من 150 مليون سنة وتطورت وتنوعت بعهد الديناصورات وبعدها، ويعتقد بان الثديات انحدرت من حيوانات وجدت على الارض قبل الديناصورات. ولم تظهر الثديات الكبيرة بعهد الديناصورات، بل يعتقد بان انقراض الديناصورات الكبيرة المفترسة سمح للثديات بان تتطور بالحجم وتحتل مكان الديناصورات المنقرضة على الارض.
شسيييس
الديناصورات انقرضت بسبب ظهور الثديات والتي تغذت على بيض الديناصورات…
رغم وجود الثديات بعصر الديناصورات الا انها كانت صغيرة ولا تستطيع ان تتغذى على بيض الديناصورات، اعشاش الديناصورات كانت عرضه لهجوم ديناصورات اخرى وليس ثديات.
سيقث
انقرضت الديناصورات بسبب نيزك ضرب الارض…
اثبتت دراسات جيولوجية بان نيزك ضرب الارض قبل 65 مليون سنة في ما يعرف الان بالمكسيك، وكان قطر النيزك حين ارتطم بالارض 10 كيلومتر وترك حفرة بالارض قطرها تقريبا 180 كيلومتر…الا ان الدراسات اثبتت بان هذا النيزك لا يفسر سبب اختفاء الديناصورات على الارض كاملة، فمن المفروض ان يقضي على كل الاحياء الموجودة في منطقة الاصطدام فقط…ومنهم من يحاول ان يفسر ذلك بان ما تبع ارتطام النيزك من براكين وفيضانات وامطار حمضية و اختفاء الشمس لعقود بسبب الاعاصير المحملة بمختلف المواد في الجو…الا ان هذا لا يفسر سبب بقاء الاحياء الاخرى واختفاء الديناصورات فقط…يرجح بعض الباحثين بان الديناصورات اصلا كانوا مهددين بالانقراض لاسباب مجهولة وقدوم النيزك كان كالقشة التي قصمت ظهر البعير فاختفت الديناصورات وبعض الاحياء بحسب قانون البقاء للافضل ويبقى حتى الان السبب الحقيقي غامضا.
نتالله
انقرضت الديناصورات لانها لم تستطيع التكيف مع البيئة…
لا يمكن ان نخوض بهذا الافتراض دون التساؤل كيف تمكنت من التكيف لما يقارب 150 مليون سنة باختلاف الاحوال الجوية والتغييرات الجغرافية للارض وعقود الجفاف وعقود الفيضانات والاحتباسات الحرارية وغيرها الكثير…لذلك فشلت هذه النظرية ايضا.
سيبي
الديناصورات انقرضت تماما…
حتى يومنا هذا لازال هنالك وجود لبعض الديناصورات وان كان حجمها اصغر، ففي شمال كندا هنالك حيوان ضخم جدا يشبه البقر الامريكي (البافلو) ولديه عظام تعد غريبة لانها لم تتطور بعد كما حصل مع باقي الديناصورات التي طورت بعض عظامها الى غضاريف او حراشف او بنية مزيجة من العظام والجلد (كما في التماسيح وبعض الزواحف وبعض الكائنات البحرية) واتخذت احجاما اصغر واصبحت تعرف باسماء مختلفة.
سيببيس
الديناصورات بطيئة الحركة وغبية…
كثيرا ما صورت الديناصورات بالافلام بانها بطيئة الحركة ولا تتمتع بالذكاء الكافي لتستشعر الخطر المحيط بها، وذهب الباحثين الاوائل ان سبب كسل هذه الحيوانات منعها من الاستمرار بالحياة والمواكبة ركب التطور. الا ان العديد من البقايا التي كانت محفوظة في الصخر والجليد وبعض طبقات الارض الجيرية بشكل ممتاز اثبتت ان الديناصورات كانت نشيطة جدا ولديها قلب قوي من اربع ردهات تماما كالثديات الكبيرة مثل الاسد، واظهرت الدراسات بانها كانت اجتماعية وذكية وتتعلم بسرعة كما الحيتان القاتلة والفيل.
شسيشسي
الزواحف الطائرة من الديناصورات…
تطورت الزواحف في عهد الديناصورات ووصلت الى حجم طائرة وانقرضت مع اغلب الديناصورات الا انها لا تعد من الديناصورات كما الكثير من نظيراتها المائية الكبيرة الحجم والتي اعتقد الكثير انها من الديناصورات. اضافة الى ان العديد يعتقد بان الديناصورات جميعا كبيرة الحجم وبطول يقارب طول بناية من 6 طوابق او اكثر، مع الاسف هذه معلومة خاطئة اخرى…فقد ثبت وجود ديناصورات تعود الى 240 مليون سنة ولا يتجاوز طولها 3 امتار.

شكرا عماد

اهلا وسهلا وشرفتيني بمرورك…

شكرا ليك