سلسلة نظريات غريبة-8 حلم اينشتاين

النظرية الام:
هو الحلم الذي راود اينشتاين لسنين ومات وبين يديه قلم محاولا ان يجد تلك النظرية..نظرية كل شيء. وتعد هذه النظرية القاسم المشترك بين كل علماء الفيزياء النظرية وباحثين الفيزياء الكمية فكلهم يبحثون عنها فهي تعتبر بطاقة الخلود لمن يستطيع فك رموزها اولا وذلك لاعتبارها اللغز الاعظم والاكتشاف الاكبر والاهم. من المعتقد انها ستجمع كل من ميكانيكا الكم والنسبية العامة في معادلة واحدة، معادلة الكون..معادلة الوجود..معادلة كل شيء..النظرية الام.
ويجب ان تكون لها صفات معينة لتكون قابلة للتعريف، ان تحوي الحل لكل النظريات السابقة واللاحقة واجابة واضحة ومؤكدة لاي سؤال حول مكونات الكون ومتغيراته ودقائقه وتعريف واضح وصريح ولا يقبل الشك لكل الاحداث الكونية وبنفس الوقت ان يكون لهذه التعريفات القدرة على التغيير والتماشي مع كل مستجدات الكون والعلوم والقدرة على تحديد المكونات الرئيسية في الكون وطريقة تصرفها ووضع كل هذا في معادلة رياضية واحدة تكون مصدر كل المعادلات الاخرى.
لماذا وضعت هذه الفرضية بوجود المعادلة الواحدة او النظرية الام في هذه السلسلة؟
السبب بسيط، كيف يمكن ان نضع نظرية تفسر كل شيء بهذا الكون وتعرف كل محتوياته وتفسر كل احداثه وقابلة للتغيير مع الزمن بناء على ما نملكه من توقعات عما حصل في الماضي !!
هي كأن تحاول صنع برغي واحد قادر على ان يركب في مئات الثقوب المختلفة الاحجام والاقطار والاشكال...ان يحلم الانسان بايجاد هذه المعادلة الواحدة هو شيء جميل لكن لنتفق بان الامر مستحيل التحقيق..ربما ايجاد نظرية عامة تتفق عليها كل الاطراف وتعدل فيها كل مجموعة بخصوصية كما تشاء هو اقرب للواقع ..واقرب شيء لمثل هذا الاقتراح هو النظرية ميم..
والتي يختلف العلماء والباحثين والمهتمين لماذا يرمز الحرف ميم.
The M Theory..Mother theory, Magic theory, Multi theory, Mega theory, Membrain theory…
سأحاول ان اكتب سلسلة اخرى بمحاولة دراسة وتوضيح هذه النظرية ان شاء الله..