سير وسراويل

بما ان قانون السير الجديد معروض الآن على مجلس النواب بصفة الاستعجال، أرجو إلحاقه ببعض البنود الإضافية التي تثبّت ما أشيع قبل أيام عن إمكانية مخالفة الشباب الذين يرتدون ''البناطيل'' الساحلة..

لأن ردع المستهتر بحيائه وحياء الناس لا يقل أهمية عن ردع المستهتر بحياته وحياة الناس.فكما السياقة فن وذوق وأخلاق،فاللباس كذلك فن وذوق وأخلاق..

لا داعي لمشروع قانون جديد،تبقى صلاحيات الجهات المخالفة على حالها وقيم المخالفات والرسوم وترتيب المواد كما هي،فقط نعدّل اسم القانون ليصبح قانون ''السير والمسير'' بدلاً من قانون السير، وإضافة بعض البنود الجديدة التي تستحق المخالفات..

على سبيل المثال: المادة 23 من قانون السير والمسير تنص على ما يلي: - يحجز ''البنطلون'' وصاحبه 48 ساعة في أي من الحالات التالية :

1- ارتداء البنطلون بطريقة متهورة واستعراضية في الشارع.

2- تركيب ''شرخات'' جانبية أو''مزعات'' فوق الركبة.

3- نزول البنطلون عن محيط الخصر ب20سم بدون سبب مقنع.

المادة 26-إذا تسبب ''لابس البنطلون'' بوفاة إنسان أو إحداث عاهة دائمة له يعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى 3سنوات أو بغرامة من 1000 الى 2000 دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين .

المادة 28-يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على شهر أو بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (200) او بكلتا هاتين العقوبتين كل من ارتكب المخالفات التالية :-

1- لبس ''البودي'' دون وجود فرامل ''كوابح'' اخلاقية او عدم صلاحيتها.

2- تجاوز الخطوط المجتمعية الحمراء .

3- زياة ارتفاع شعر ''السبايسي'' 15 سم عن حمولة '' الرأس''

4- بروز الملابس الداخلية عن قصد وبشكل منفّر.

المادة 29-أ- يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن أسبوعين ولا تزيد عن ثلاثة اشهر أو بغرامة مقدارها (100) أو بكلتا هاتين العقوبتين من قام بالسير ''بمياصة زائدة'' عن الحد المسموح به في الشوارع الداخلية والخارجية مخالفاً بذلك (المياصة) المقررة.

هذه بعض المواد المضافة،ولو أردت اضافة بنود أخرى على كل بند قديم احتاج الى صفحتين من صفحات الجريدة، كما أتمنى على الدوريات الخارجية ودوريات السير في المدن أن تشدد اجراءات التفتيش على التقيد باستخدام ''حزام البنطال'' وتحرير مخالفة بنفس قيمة مخالفة حزام الأمان (15) ديناراً وذلك حسب المادة (37) من القانون الجديد.لأن حزام البنطال لا يقل أهمية عن حزام الأمان هذه الأيام، فإذا كان الحزام الثاني يحافظ على حياة الناس، فالحزام الأول يحافظ على حياء الناس كما قلنا..

أخيراً اتمنى تثبيت بعض اللوحات الارشادية على مداخل المدن وخارجها شبيهة بعبارة ''لا تسرع يا بابا نحن بانتظارك'' كأن تكون : ''لا تقصع يا دودي ميمي بانتظارك''...



رافقتكم السلامة..



ahmedalzoubi@hotmail.com


أحمد حسن الزعبي

مقالة رائعة يا ابو السيم زي العادة … تسلم ايديك

كلامي رح يكون الك أبو السيم يسلموا كثير على نقلها ، والي بدي احكيه لأحمد بصراحة كقالاتك لها شوق كثير ومتعة في القراءة وخصوصا أنها من واقع الحياة التي تعيشها ونعيشها

‘‘لا تقصع يا دودي ميمي بانتظارك’’… هو أحمد الزعبي كالعادة متميز … كما اشرنا في موضوع سابق أخي ابو السيم بأن القانون الذي يحظر البناطيل الخصر الساحل أقر في 5 ولايات امريكية و قد عرض على مجلس شيوخ فلوريدا لانهم على حد زعمهم ان صدقوا بان مصدره غير جيد ومن السفه بيان مصدره هنا … تقبل مروري ابو السيم