صدق أو لا تصدق : عبدالحليم حافظ سعودي من أصول نجدية

فجَّر محمد شبانة ابن شقيق المطرب الراحل عبد الحليم حافظ والمتحدث الرسمي باسم العائلة؛ مفاجأة من العيار الثقيل بالكشف عن أن أصول عائلة العندليب الأسمر تعود إلى المملكة العربية السعودية.

اعتراف لشاعر سعودى

هذا الموضوع تحدثت عنه بعض الصحف والمواقع الاخبارية وذكرت أن محمد شبانة المتحدث الرسمي باسم عائلة العندليب الأسمر الفنان الراحل عبدالحليم حافظ أكد أن عائلة الفنان تعود في أصولها لمنطقة نجد في المملكة العربية السعودية ونقلت عن الشاعر السعودي سعود شربتلي ما وصفته بالاعتراف الذي باح به العندليب حين أكد في إحدى الأمسيات أن أنه يعشق الغناء السعودي والإيقاعات السعودية لأنه - أي حليم - سعودي الأصل وتمتد جذور أسرته إلى الجزيرة العربية.

الشبانية أحدي بطون قبيلة بني تميم

وقال محمد شبانة أن الشبانية أحدي بطون قبيلة بني تميم ومن نجد هاجر "الشبانية" إلي بلاد عربية عدة بينها مصر والبحرين والكويت.. وفي مصر تفرقوا بين عدد من المحافظات أهمها الشرقية والمنوفية والدقهلية وسوهاج ولدى شيوخ العائلة وثائق وشجر أنساب محفوظة منذ سنين طويلة تثبت نسبهم. ردا على تساؤل إن كان عبدالحليم يعرف أن جذور عائلته تمتد إلي نجد أجاب شبانة بالإيجاب لكنه أعتبر أن الفنان الراحل لم يتوقف عند هذه المعلومة كثيرا لأن كان معتزاً بمصريته إلى المنتهى.

وأوضح شبانة أن العندليب الأسمر لم يحاول يومًا استغلال علاقة الصداقة التي جمعته بالسعوديين، موضحًا: "حتى عندما أراد أن يؤدي العمرة سافر على نفقته الشخصية. كان ذلك في عام 1976، وقبل أيام من سفره إلى لندن للعلاج، وهي "السفرية" الأخيرة له؛ حيث مات في عاصمة الضباب".وتابع: "المدهش أن حليم عندما سافر لأداء العمرة تصادف أن كان موسم غسل الكعبة المشرفة، فوجد نفسه مشاركًا في هذا العمل العظيم، وأتيح له أن يدخل الكعبة، وأن يصلي في أركانها الأربعة، ولما عاد كان في منتهى السعادة، وقال بفرح: "أنا شفت حاجات حلوة بعدما صليت في الكعبة، بس مش هقدر أحكي لكم عنها".

مفيد فوزى حائر

من جهته قال مفيد فوزي أحد أشهر رفاق حافظ :لم أسمع عبدالحليم يوماً يتحدث في هذا الموضوع.. أنا نفسي لم أسمع به من قبل.. ربما كان الأمر صحيحاً لأن سكان محافظة الشرقية بالذات أغلبهم لهم جذور عربية نتيجة هجرة قبائل من الجزيرة العربية، جاءت واستوطنت في محافظة الشرقية بالذات.. ولكن الأمر يحتاج إلي تدقيق تاريخي.. أما الذي لا يحتاج إلي دليل ولا تدقيق فهو أن حليم عندي شاب مصري منقوع في المصرية، ولد في أعماق ريف مصر، وحمل كل صفات ومواصفات الفلاح المصري، بما في ذلك دودة البلهارسيا.. وظل طوال حياته مرتبطاً بأهله وقريته وبناسه في الحلوات شرقية.

حليم كان يزور مقبرته قبل وفاته

وبمناسبة الحلوات - يضيف مفيد فوزي - أذكر أن أحد محافظي الشرقية عندما علم أن عبدالحليم يجهز لبناء مقبرة له، طلب منه أن تكون تلك المقبرة في الحلوات بجوار البيت الذي ولد فيه.. أو فيه إذا شاء.. لكن عبدالحليم كان بعيد النظر، ولم يشأ أن يعذب معجبيه إذا أرادوا أن يزوروا مقبرته بعد رحيله، ويضطرهم لقطع مسافة طويلة إلي بلدته.. فاختار أن تكون مقبرته في البساتين.. في قلب القاهرة، ليوفر علي محبيه مشقة السفر.. وأذكر أنه كان يزور تلك المقبرة بين حين وآخر.. ليطمئن علي بيته الأخير!!

فاروق ابراهيم يسخر

فاروق إبراهيم، مصور حليم الخاص، وواحد من أقرب خلصائه عاش معه، وسافر واقترب وسمع وعرف.. وتعامل معه العندليب كأنه واحد من أهل بيته.. لما سألته أجاب بضحكة عالية ثم قال بجدية:عمري ما سمعت الكلام ده من عبدالحليم.. ولو ده صحيح فهو أمر غريب.. ولقد عاش حليم 49 سنة ومات من 33 سنة فلماذا تظهر هذه المعلومة الآن؟. لماذا لم يظهر هذا الكلام في حياته.. وأنا كنت قريباً منه ويحكي لي ما لا يخطر علي بال.. فلماذا نسي أن يذكرنا بأصله السعودي..؟!

وأنا أعرف شخصيات سعودية مهمة كانوا قريبين من حليم ويسهرون معه بصفة دائمة وعلي اتصال به لا ينقطع كالأمير بدر أمير مكة، والسفير أسعد أبو النصر.. عمر ما أحد فيهم أشار إلي هذه المعلومة التي تخص الأصل السعودي لحليم.. وعبدالحليم نفسه لم يذكرها أبداً، مع أنه فخر لأي إنسان أن تكون جذوره من نجد والحجاز.. الأرض المباركة التي يقدسها المصريون.