صنف نفسك انتا مين؟

صنّف نفسك !! ... الإنسان عموماً مزيج مركب معقد من العواطف و العقلانية و الذاتية و الموضوعية و الداخلي و الخارجي و الحذر و الجرأة و السماحة و الفظاظة و العطاء و الإمساك و السمو و الانتكاس و غير ذلك من النوازع البشرية أو المتوافقة .
و هذا التصنيف لا يعني حصر الناس بشكل قاطع ، بل يوجد أناس لا يدخلون تحت هذا التصنيف أو تختلف نسبة و مقدار كل صفة من الصفات التي ستذكر فانظر للصفات الأغلب و صنف نفسك .......
1-العقلاني الاجتماعي الصوري .. أهم صفاته : 1- رؤية العالم من خلال الصور و الرؤية بالعين حتى أنه عند الحديث عن المعاني المجردة يحولها إلى صور مشاهدة . 2- يميل إلى إقامة علاقة مع الآخرين و يتفهم حاجاتهم . 3- سرعة الكلام عند الحديث بسبب تأثره بالنمط الصوري القائم على الصور المتلاحقة و الضوء . 4- يتميز بخلو البال من الحساسيات المفرطة .
5- يهتم بالتفصيلات و يهتم بالمشكلات اليومية . 6- يمتلك قدرة على الاندماج في الآخرين ، و يستطيع كسب ثقتهم و احترامهم . 7- يفضل العمل في النهار ، و أن يكون عمله واضحاً مشاهداً من الناس . 8- لا يصلح للأعمال الانفرادية و لا يصبر على ذلك . 9- يجد متعة في الأنشطة الاجتماعية و يبدع فيها . 10- يكون كريماً في الإنفاق و يعطي ثقته للآخرين بصورة سريعة .

2)العقلاني الانطوائي السمعي ... أهم صفاته : 1- يهتم كثيراً باختيار الألفاظ و العبارات . 2- كلامه بطيء و يركز على نبرات صوته عند الكلام . 3- يحب الاستماع كثيراً . 4- يميل للمعاني التجريدية النظرية كثيراً . 5- يحب الوحدة و الانفراد و يكره الضوضاء و الصخب . 6- قدراته محدودة على بناء علاقات مع الآخرين و الاندماج في الأعمال الجماعية . 7- يبالغ في الحسابات الدقيقة لكل عمل يكلف به و لا يحب المغامرة و الأعمال غير المحسوبة . 8- يتفوق في أعمال الأبحاث و التخطيط حيث الحاجة للتفرغ و الهدوء و عدم وجود العدد الكثير من الناس . 9- يقول ما يؤمن به بقوة مفترضاً أن الآخرين يسلمون بمنطقه سلفاً . 10- ينظر للعالم من خلال الكلمة و اللغة و حتى لو أراد التعبير عن الصور المشاهدة الجامدة حولها إلى متكلمة ناطقة معبرة.
3) العاطفي الانطوائي الحسي ... أهم صفاته : 1- كلامه أكثر بطئاً من سابقيه . 2- يخرج صوته عميقاً مصحوباً بأنة أو آهة أو نفس عميق . 3- يستشعر ثقل المسئولية أكثر من غيره ؛ و لذلك ينفعل للمبادئ و يندفع للعمل لهما . 4- يسيطر عليه الخجل و التردد عند المواجهة لغيره و يكره التجديد و المغامرة في أي عمل أو الانتقال لعمل جديد . 5- يشكك دائمًا في قدراته و إمكاناته . 6- لا يحب الاتصال بالناس و إن اختلط بهم كان حاد الطبع يثور لأتفه الأسباب لكنه لا يظهر ذلك إلا أحيانًا . 7- كثير التنظير و النقد لغيره في حالات انفراده أو أثناء التواصل مع دائرة ضيقة من الناس . 8- لا ينجح في قيادة غيره و ينقاد في الظاهر بسهولة و لكنه شديد التذمر في الباطن من أي شخص يوجهه .
4) العاطفي الاجتماعي ... أهم صفاته : 1- أنه ذو حركة دائمة و نشاط متجدد . 2- صاحب مزاج متقلب لا يثبت على شيء . 3- أنه حاد في حبه و بغضه مبالغ في مدحه و نقده لغيره غير موضوعي في أحكامه . 4- لا يصلح لعمل قيادي أو طويل المدى لكنه يصلح للأعمال القصيرة القريبة . 5- يبدع في تحريك الأجواء الراكدة و لكن لفترات محدودة . 6- لا ينجح في بناء علاقات دائمة لكنه يحقق نجاحاً ملحوظًا في بناء علاقات قصيرة و بخاصة مع قليلي الثقافة و الطموح . 7- يكون في الغالب صادقاً في أقواله و مباشراً في أفكاره لا يجيد التورية و لا المواربة . 8- لا يطيق الوحدة و الانفراد و بالتالي لا يناسبه و لا ينجح في العمل الذي من لوازمه الانفراد أو الهدوء . هذه الأنماط هي الغالبة على الناس كما ذكرت حسب ما أثبتته الدراسات النفسية . و قد يكون هناك أنماط أخرى فقد يكون الإنسان عاطفياً انطوائياً سمعياً ، و قد يكون عقلانياً انطوائياً صورياً ، و قد يكون عقلانياً اجتماعياً حسياً أو سمعياً أو غير ذلك من التركيبات المختلفة للصفات و أنت ترى أن الكمال في الناس عزيز ، وأن كل إنسان فيه صفات إيجابية و أخرى سلبية . صنف نفسك و اكتشف صفاتك الإيجابية و السلبية و صنف من حولك حتى تحسن التعامل مع الآخرين ، وعند تعاملك مع الآخرين عليك أن تحد ابتداء من أي الأنماط هو ثم تحاول أن ترصد أهم صفاته ثم تضع لك خطة للتعامل معه .

موضوع حلو كتير
انا بصراحة قرات اول نوع العقلاني الاجتماعي الصوري اعتقدت انو انا بس لما نزلت لحد العقلان الانطوائي السمعي
برضوا صار معي نفس الشي وكملت الباقي حسيت انك تتكلمي عني
يعني انا مش معروف ايش انا صح
انا بصراحة قرات اول نوع العقلاني الاجتماعي الصوري اعتقدت انو انا بس لما نزلت لحد العقلان الانطوائي السمعي
برضوا صار معي نفس الشي وكملت الباقي حسيت انك تتكلمي عني
يعني انا مش معروف ايش انا صح

انتي الله يعينك على حالك

شو بدي احكي غير هيك

حسبي الله ونعم الوكيل

هههههه انا ما قرأت الموضوع بس حيبت تعليق ابو رعد ه
انا اعتقد ان انا من النوع العاطفى الاجتماعى وان كان لا يشملنى كل الصفات و ارجو منك الاستمرار فى موضوعات تحليل النفس فمنا الكثير مما لا يفهم نفسة شكرا مرة اخرى

مواضيع مقترحة


خواطر من عالم الأحلام
رواية بعنوان الخاتم ( بمناسبة رأس السنة الجديدة ) اذا كنت تملك الصبر ومن عشاق الروايات تفضل وأقرأ
ذكرياتى والصديق/كلمات احمد رضا
قصيدة رسالة حب صغيرة (نزار قباني)
حينما نغدر
حقق حلمك