عالج النزلات الشعبية والسعال باللبلاب وبذر الكتان والشمر

عالج نفسك بالأعشاب فإذا كنت تعانى من النزلات الشعبية والسعال ومن مشاكل صدرية فإليك أعشاب اللبلاب والشمر وبذر الكتان .

أعشاب اللبلاب تستعمل لعلاج مشاكل الصدر والنزلات الصدرية المتعلقة بالأغشية المخاطية للأذن والأنف والحنجرة والحلق والجهاز الهضمي ويُعطى عادة للأطفال لإزالة النزلة.

كما يستعمل لعلاج السعال المزمن وذلك بأخذ ملء ملعقة متوسطة من مجروش أوراق اللبلاب ووضعها في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب مابين كوب إلى كوبين في اليوم الواحد وذلك بمعدل كوب بعد الغداء وأخر بعد العشاء أو عند الذهاب إلى النوم

ويستعمل بذر الكتان لعلاج النزلة الشعبية وما يصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع فيما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10 دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة غذائية ويستمر هذا العلاج لمدة شهر حتى الشفاء .

أما أوراق الاس تستعمل كمقوية وقابضة ومطهرة وتستعمل كمضادة للنزلة الشعبية ولعلاج جميع العلل الصدرية وهي تلطف كثيراً من حدة السعال الديكي عند الأطفال بصفة خاصة.

وطريقة الاستعمال هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من الأوراق وتُغلى في وعاء مع ملء كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد وتصفى وتشرب بمعدل كوب إلى كوبين مع حدوث نوبات السعال ويستخدم الشمر لتفريغ انتفاخ البطن وتهدئ ألام المعدة وتنبه الشهية وهي مدر للبول ومضاد للالتهابات كما تستخدم البذور لالتهابات الحلق ومقشعاً معتدلاً لإخراج البلغم والشمر مأمون للأطفال ويمكن أن يعطي كنقيع أو مغلي لعلاج المغص وضد التسنين المؤلم عند الرضع ويدر حليب الثدي .

كما يستعمل مغلي بذور الشمر لعلاج وتسكين نوبات السعال وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشمر في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية يومياً.