عظام الرقبة

قبل شهور كنّا نتخّذ مكاناً بعيداً عن (الزنخة) ونقوم بتذكير العامل في محل الدواجن..بأن يقطّع الدجاجة الى (4) قطع وأن يستثني الرأس والرقبة من كل دجاجة لأنها عديمة الفائدة ولا تلزم..

الآن وبعد ان وصل كيلو الدجاج الى (175) قرشا ، صرنا نحرص على الاقتراب من (المعّاطة) الى حدّ الالتصاق بها طلباً (للزنخة) وتذكير العامل في نفس الوقت بأن يقطّع الدجاجة الى (68) قطعة مع ضرورة الاحتفاظ بالرأس والرقبة لأنها تلزم..

من الآن فصاعداً على الآباء أن يتّبعوا استراتيجية جديدة ، وذلك بتوجيه أبناءهم للتعايش مع متطلبات مرحلة (المقلوبة) الجديدة ..كأن يقوموا باطلاق حملة ترويجية اثناء وجبة الغداء يحاولون من خلالها استنهاض همم الأولاد للاقبال على القطع الأقل شعبية ( كالرأس والظهر والرقبة والجناح) والابتعاد عن القطع التي (يغصّ) بها سوق الأكل مثل ( الأفخاذ والصدور) ، ولا بأس من اطلاق بعض الألقاب البطولية على مختاري هذه القطع الأقل شعبية، ونظم القصائد النبطية فيهم..ووضع جوائز فورية للمستهلكين مثل : امسح السدر كاملاً واربح علبة سفن اب بعد الغداء ...

مع ضرورة أن ينادي ابو يحيى بصوت مجلجل في أول معركة الطبيخ : الراس للقنّاص.. الراس للقنّاص ..فلن تمضي لحظة حتى يتقدم أحد الأولاد من هم دون سن التمييز وينزع منقار الرأس كمسمار القنبلة ..ويبدأ بإبطال مفعول الفكّ .. وما ان يطلق ابو يحيى نداء انسانيا آخر كأن يقول ظهورهن يا النشامى ..حتى يجد أن معظم من هم دون سنّ الحلم قد اعتلوا ظهور الدجاجات الراقدات على منصة الطبيخ يرافق هذا الامتطاء صوت صهيل البطون الجائعة ..يتبعه بعد قليل صوت كسر قوي مصدره الجهة الغربية للسدر فيتيقن أن هناك (فكّ رقبة) قامت به جميلة..وبالتالي يستبشر بالنصر المؤزّر..

بالمناسبة ، واحدة من أهم فوائد أكل القطع خالية اللحم امثال (الرأس والرقبة والظهر) هو اكتشاف مهارات الأولاد الحياتية وبالتالي يمكن التنبؤ بمستقبلهم بصورة أوضح من خلال معركة السدر ..فالولد الذي يضع على عينه اليمين عدسة مكبّرة.. ويستخدم ملاقط رفيعة ومفكات دقيقة أثناء استخراج علك لحم من بين عظام الرقبة..مستقبله بات معروفاً منذ الآن: ساعاتي ..وآخر العنقود الذي يرفع (الظهر) الى أعلى وينفخ به ويستلقي تحته متفحصاً اقسامه وآلية عمله، مستقبله واضح ايضاَ : ميكانيكي ..وهكذا..

** اذا ما استمر سعر الدجاج بالإرتفاع ، ستشاهدون افتتاح محلات جديدة لم ترونها من قبل، تبيع : الرؤوس ، الكوراع،الكرش، الفوارغ ، اللسانات ، النخاعات..لكن الخاصة بالدجاج هذه المرة.



ahmedalzoubi@hotmail.com

أحمد حسن الزعبي

مشكوووووووووور كتير ابو السيم بس على فكره فى بلدى انا هون سعر الكيلو للدجاج 9 جنيهات …

يسلمو ابو السيم على المقال،الدجاج في نزول وطلوع ،مسكين ببيلعبو بيه،ااذا في مرض بيرخص سعر الدجاج،اذا ما في انتاج سمك ،بيعلى سعر الدجاج مرتين وحتى 3،اذا وقت عيد الاضحى الدجاج يصير تقريبا مجاني،اشتري دجاجة وخدلك واحدة مجانا.صاير مثل سعر الدولار .