فكرة لإنشاء محاكم أسرية في الاردن

قالت منسقة البرامج القانونية في اللجنة الوطنية لشؤون الأسرة في الأردن رائدة فريحات، إن اللجنة تتطلع إلى إنشاء محاكم أسرية وتأسيس لجان للوفاق الأسري للتوفيق بين أطراف النزاع الأسري.

وقالت فريحات، في ورشة عمل “مكافحة العنف ضد المرأة” التي نظمتها اللجنة الوطنية لشؤون المرأة بالتعاون مع جمعية النساء العربيات، إن اللجنة تقوم بحملة وطنية ضمن الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة وهي تقوم بعمليات التثقيف ضد العنف في جميع مناطق الأردن.

وأشارت إلى تطلع اللجنة إلى وجود محاكم خاصة بالأسرة وتشكيل لجان للوفاق الأسري للتوفيق بين أطراف النزاع الأسري.

واعتبر مشاركون في الورشة التي شارك فيها مختصون بقضايا العنف الأسري، أن غياب ثقافة الحوار داخل الأسرة والمجتمع والمدرسة والجامعة والحياة السياسية في الأردن هو من أهم العوامل التي تؤدي إلى وجود العنف في المجتمع وخصوصا ضد المرأة، مشيرين إلى أن الدراسات تؤكد أن العامين الأولين في الزواج يكون فيهما الطلاق بشكل كبير.

واستعرض مسؤولون حالات العنف الأسري الواقعة على الأطفال والمرأة، وأشكال العنف وآثارها النفسية والاجتماعية على المجتمع والأسرة، مشيرين إلى الدور الكبير الذي تلعبه الثقافة الاجتماعية في المجتمع في منع تقديم الشكاوى من قبل الأشخاص المعنفين وخصوصا المرأة والطفل.



الأربعاء, 12 ديسمبر, 2007 17:18