فوائد البيض


الفيتامينات الموجودة في البيض

فيتامين B2

وظيفته بالجسم: إنتاج الطاقة من الدهون الكربوهيدرات، وإنتاج البروتين هورمونات الغدة الكظرية(الفوق كلوية.)، وعمليات نقل الإلكترون إلى الخلايا عن طريق عملية التنفس.
يوصى باستهلاك:1.2-1.3 ملغرام باليوم، البيضة تحتوي على 0.25 ملغرام.

دلائل وعلامات نقص فيتامين B2 : التهاب في الفم واللسان، احمرار وأوجاع باللسان، تشققات في زوايا الفم، حكة وحرقة في العين وزيادة الحساسية للضوء.

فيتامين B3

وظيفته بالجسم: إنتاج الطاقة من الجلوكوز، إنتاج الدهون، مساعدة الجلد،الجهاز العصبي والجهاز الهضمي على أداء مهامهم بشكل سليم.
يوصى باستهلاك: على الأقل 13 ملغم في اليوم، البيضة تحتوي على 1.3 ملغم.
دلائل وعلامات نقص فيتامين B3 : العلامات والدلائل على نقص الفيتامين شبه معدومة.

حمض البانتوثنيك – B5

وظيفته بالجسم: إنتاج الطاقة من الدهون، البروتينات والجلوكوز، إنتاج دهون، كولسترول وجلوكوز، إنتاج هورمونات، الهورمونات الجنسية و المنشطات. المشاركة في انتظام عمل الفيتامينات، الجهاز العصبي والغدة الكظرية ، نمو وتطور سليم وغيرها.

يوصى باستهلاك: على الأقل 7-4 ملغرام في اليوم. في البيضة هناك 0.65 ملغرام.

دلائل وعلامات نقص فيتامين B5- نقص بنسبة الجلوكوز في الدم، آلام في الرأس والبطن، زيادة في أمراض الجهاز التنفسي.
فيتامين B6

وظيفته بالجسم: بناء وتفكيك البروتينات، الجلوكوز والدهون، إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات،بناء وتفكيك الخلايا، إنتاج كريات الدم الحمراء والمضادات، مسؤول عن صحة الجلد، وجهاز الهضم، إنتاج النوافل العصبية، تسيير العمل في الجهاز العصبي وغيرها.

يوصى باستهلاك: 2.0-1.6 ملغم في اليوم. تحتوي البيضة على 0.07 ملغم

دلائل وعلامات النقص: ضعف الجسم، انعدام الهدوء، اكتئاب، أمراض جلدية، التهاب في الفم واللسان، تشققات في الشفة، الأنيميا وغيرها.

حمض الفوليك:

وظيفته بالجسم: تسيير عمل الأحماض النووية، تقسيم خلايا الجسم، نمو وتطور، إنتاج كريات الدم الحمراء، تسيير عمل الجهاز العصبي.
يوصى باستهلاك: 400-200 ميكروغرام. تحتوي البيضة على 25 ميكروغرام.

دلائل وعلامات نقص حمض الفوليك: جروح والتهابات في الفم، أنيميا، ضعف الجسم غثيان، فقدان الشهية، إسهال وتساقط الشعر. نقصان حمض الفوليك لدى الأطفال يؤدي إلى تأخر في النمو أما لدى النساء الحوامل يمكن أن يسبب عيوب حادة في الجهاز العصبي للجنين.

فيتامين B12

وظيفته بالجسم: إنتاج وتسيير عمل حمض الفوليك، إنتاج دهون، تسيير عمل الجهاز العصبي، إنتاج المادة الوراثية (DNA)، نمو وتطور سليم، إنتاج كريات الدم الحمراء في نخاع العظام.
يوصى باستهلاك: حوالي ال 3ميكروغرام في اليوم، البيضة تحتوي على 0.5 ميكروغرام

دلائل وعلامات نقص الفيتامين: أنيميا، تلف في الجهاز العصبي (تخدر الأطراف، وخز)، اضطرابات الذاكرة، تعب شديد، آلام في البطن وغيرها.
فيتامين A

وظيفته بالجسم: نمو وتطور سليم ، رؤية سليمة(خاصة في الليل)، الحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية (الفم،الأذن، الحنجرة، الرئتان، جهاز الهضم، جهاز البول)، مقاومة الجراثيم، الخصوبة، مادة منع الأكسدة.
يوصى باستهلاك: 1000-750 ميكروغرام في اليوم. تحتوي البيضة على 100 ميكروغرام
دلائل وعلامات نقص الفيتامين: انعدام الرؤية في الليل، جفاف الجلد، قشرة، انخفاض في جهاز المناعة


تحذير: لا يوصى باستهلاك فيتامين A في مكملات الغذاء. يفضل الحصول عليه من الغذاء فقط. الفائض في كمية الفيتامين يمكن أن يكون خطرا.