فوائد الجوز

الجوز يخفض ضغط الدم وهو أكثر المكسرات صحية ويحتوي على اعلى معدل من مضادات الاكسدة من بين كل انواع المكسرات الاخرى.
مع بداية رمضان يقبل المسلمون على تناول الحلويات وخصوصا القطايف بالجوز ولعل هذا من نعم الله على المسلمين ومن بركات هذا الشهر الفضيل تعالوا بنا اليوم نتعرف على فوائد الجوزالعظيمة والتي أثبتتها الأبحاث العلمية.
ذكر موقع "كالوري لاب"' الأمريكي أن الباحثين في جامعة بنسلفانيا وجدوا أن الجوز الذي يحتوي علي الدهون المتعددة غير المشبعة له تأثير علي استقرار ضغط الدم وخصوصاً في أوقات الإجهاد.
وأشارت الباحثة شيلا وست المشاركة في الدراسة، إلى أنها أول دراسة تظهر بأن الجوز وزيته يخفضان ضغط الدم أثناء الإجهاد. وتبين أن معدل ضغط الدم الانبساطي انخفض بشكل ملحوظ عند وجود الجوز أو زيته في النظام الغذائي لمن شملتهم الدراسة ويعانون من الإجهاد. وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن الجوز قد يساعد في خفض معدلات الكوليسترول.
كما أكد علماء امريكيون ان الجوز هو اكثر انواع المكسرات صحية ويجب تناوله بكميات اكبر في اطار الوجبات السليمة.
وقال علماء من بنسلفانيا امام الجمعية الكميائية الامريكية ان ثمار الجوز تحتوي على اعلى معدل من مضادات الاكسدة من بين كل انواع المكسرات الاخرى.
والمعروف ان مضادات الاكسدة تساعد الجسم على مقاومة الامراض.
وقال العلماء ان كل المكسرات تحتوي على عناصر غذائية جيدة، لكن الجوز اكثر صحية من الفول السوداني واللوز والفستق وغيرها.
وقام د. جو فينسون من جامعة سكرانتون بتحليل مستويات مضادات الاكسدة في تسعة انواع مختلفة من المكسرات ووجد ان حفنة من الجوز تحوي ضعف مضادات الاكسدة في حفنة من اي نوع اخر من المكسرات.
ووجد كذلك ان مضادات الاكسدة تلك افضل جودة واكثر فاعلية من تلك في اي من المكسرات الاخرى.
وفائدة مضادات الاكسدة انها توقف التفاعلات الضارة التي تؤذي خلايا الجسم في عملية الاكسدة.
كما ان مضادات الاكسدة الموجودة في الجوز تزيد في قوتها من ضعفين الى 15 ضعفا عن قوة فيتامين إي (E) المعروف بانه يحمي الجسم من الكيماويات الطبيعية الضارة المسؤولة عن الامراض، حسب ما جاء في دراسة العلماء الامريكيين.
والمعروف عن المكسرات انها مفيدة ومليئة بالعناصر الغذائية اذ تحوي بروتين عالي الجودة وكثيرا من الفيتامينات والمعادن بالاضافة الى الالياف الغذائية، كما انها خالية من الجلوتين.
وكانت ابحاث سابقة اوضحت ان تناول كميات صغيرة من المكسرات بشكل دائم يمكن ان يقلل من مخاطر الاصابة بامراض مثل امراض القلب وبعض انواع السرطان والسكر من النوع الثاني ومشاكل صحية اخرى.
وقال د. فينسون ان هناك ميزة اخرى في الجوز كمصدر لمضادات الاكسدة: "فالحرارة الناتجة عن تحميص المكسرات تقلل من جودة مضادات الاكسدة، لكن الناس يتناولون الجوز كما هو او غير محمص وبالتالي يحصلون على فاعلية كاملة لمضادات الاكسدة".