فيتامينات واعشاب.. قد تكون بديلة للعلاج بالكورتيزون



ترجمة واعداد: دعاء حماد

الكظر وهو هرمون هام جداً في جسم الانسان ينتج من قبل الغدة الكظرية والمسؤولة عن كثير من وظائف الجسم الهامة. فهي تعمل على تنظيم الحرق والجلوكوز في الجسم والتحكم في مستويات السكر، المحافظة على مستوى ضغط الدم، تدعم جهاز المناعة وتساعد على علاج الالتهابات.
بالاضافة الى كونها معروفة بهرمون التوتر، وتعمل على تنظيم الاستجابة للعوامل المؤثرة والتي من شأنها ان تسبب السعادة أو التعاسة.
تعطل هذه الغدة او عملها بشكل غير منظم، يعطل العديد من الوظائف الأخرى ويزيد من الضغط، ويرفع ضغط الدم وقد يسبب الكثير من المشاكل الأخرى التي قد نعتبرها مصادفة. مثل مشاكل الحساسية وعدم الانجاب على سبيل المثال. وقد يضطر المرء الى العلاج بالكورتيزون لاسترجاع وظائفه الحيوية تلك. وحتى لا تضطري للعلاج بالكورتيزون، ضمني مثل هذه المواد الطبيعية في حميتك الغذائية:
زيت الزيتون
بناء على دراسة تم نشرها في ناتشر جورنال Nature Journal، المكونات الموجودة في زيت الزيتون او -ايفو EVOO- أظهرت انه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب. هذه المكونات، الالوكانيثال، تعطيه صفات مضادة للالتهابات المماثلة لما هو موجود في الغدة الكظرية.
قشر الصفصاف الأبيض
منذ اكتشفها المصريين منذ 3500 سنة، قطف لحاء هذه الشجرة عرف كعلاج ومضاد للالتهابات. كما وعرفت أقسامه الحيوية من صصاف ألبا، الصفصاف الأبيض النباح بخصائص كيميائية, هي قريبة من مادة الساليسيليك، المادة الأساسية في تصنيع الاسبرين.
وبالعادة فان عشبة قشرة الصفصاف البيضاء يتم تناولها مثل الشاي المجفف.
لحاء شجر الصنوبر
البيكنوجينول
وهو عبارة عن مُضاد للأكسدة يُستخلص من لحاء شجر الصنوبر البحري الفرنسي، حيث لوحظ بأنه يُخفف من الانتفاخ المؤلم، وهو غني بمادة الفلافونويدز وقد وجد انه يحتوي نفس تأثيرات الغدة الكظرية. بالاضافة الى مميزات في معالجة الالتهابات. ويحافظ على معدل طبيعي للجلوكوز ويخفض ضغط الدم، بالاضافة الى قدرته على تحقيق استرخاء للأوعية الدموية.
بذور الكتان
بذور الكتان غنية بكل من الأوميغا 3 والأحماض الدهنية أوميغا - 6 وهي تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم، أوالسكر، وفقا لدراسة نشرت في مجلة التغذية البشرية وعلم التغذية. ما يميز هذه البذور انها تعمل نفس عمل الكورتيزون في معالجة الالتهابات.
فيتامين أ، د، اي، سيلينيوم والزنك
مضادات الاكسدة هي الفيتامينات أ، د، اي بالاضافة للسلينيوم والزنك لديها ادوار هامة في دعم جهاز المناعة وهي متطلب طبيعي هام جداً لدعم الغدة الكظرية ويعتبر البروكلي، الجزر، الطماطم مصدراً غنيا بفيتامين ا والزنك. بينما يظهر فيتامين دي في الحليب بالاضافة الى ان التعرض للشمس يدعم وجوده. بالنسبة لفيتامين اي فهو متوفر في بذور عباد الشمس، الافوكادو والقمح. اما بالنسبة للسلينيوم فهو متوفر في اللحوم الحمراء بالاضافة للأسماك ومنتجات البحر.