في الحر الشديد: فواكه تغلبك على العطش

3865512


في فصل الصيف تشتد الحرارة وترتفع الرطوبة، فيترك هذا الجو آثاراً سلبية على الحالة الصحية والمزاجية للناس بحيث يغدون عطشى، كسولين، خمولين، أكثر عرضة للنرفزة، وأكثر قابلية للإثارة، الى درجة أن هناك من يفقد السيطرة على أعصابه، بل إن بعضهم يتخذ من هذا الوضع ذريعة لتصرفات لا لزوم لها.



البطيخ الأحمر: يحتوي على مادة لايكوبين المسؤولة عن اللون الأحمر التي تعد من المواد الأساسية، وهو يعتبر من أنسب وأهم الفواكه الموسمية المفيدة في التخفيف من عوارض الصيف المختلفة. فنسبة الماء فيه تبلغ 92 في المئة ما يعني أنه مناسب جداً لإرواء الظمأ، وبالتالي إنعاش الجسم بتعويض سوائله المفقودة.

وإلى جانب الماء يحتوي البطيخ الأحمر على حزمة من المعادن والفيتامينات، مثل الزنك والمغنيزيوم والفيتامين أ والفيتامين سي، التي تساهم في تأمين التوازن العصبي.

فواكه صيفية للعطشى للتخفيف من حدة الجفاف والتوتر





البطيخ الأصفر: وهو مرطب ومنعش ويروي العطش كزميله البطيخ الأحمر، ويرجع السبب الى احتوائه على نسبة عالية من الماء تقارب 95 في المئة. وإذا أخذ على الريق ساهم في تليين الأمعاء وفي مكافحة الإمساك.

ويعتبر البطيخ الأصفر من أهم الفواكه الغنية بمادة بيتا-كاروتين التي تملك مكانة بارزة على الصعيد الصحي، فهي تلعب دوراً كبيراً في النضال ضد الشوارد الكيماوية الحرة التي تتربص شراً بأهم أعضاء الجسم.



السبت, 31 يوليو, 2010 08:38