قصة علامات : تويوتا وسوبارو ونيسان

ترتبط شركات السيارات كثيرا بشعاراتها، وتتطور تلك الشعارات مع تطور الصناعة ذاتها، وعادة لا يتغير شعارات تلك الشركات لأنه يرتبط بها مدى الحياة، لكنه قد يتعرض لبعض التغييرات لأسباب مختلفة. سنستعرض معكم بعض قصص الشعارات وأسرارها.
تويوتا:
أسست هذه الشركة العملاقة على يد "كيتشيرو تويودا" عام 1938، وتم تغيير إسم الشركة من تويودا إلى تويوتا لفصل الأمور العائلية عن العمل وكذلك لسهولة اللفظ. شعار الشركة الحديث أطلق عام 1989 وهو عبارة عن حرف "T" باللغة الإنجليزية برأس بيضاوي. الدوائر الثلاثة تعني أمورا مهمة لتاريخ الشركة وهي: الحرية وروح الفريق والنجاح. وتعني كلمة "TOYO" الوفير و"TA" الرز، ومعناها "الرز الوفير" دلالة على غزارة الانتاج والخير عند عقائد اليابانيين.

سوبارو:
هي الشركة اليابانية الوحيدة التي تحمل إسم له معنى في اللغة اليابانية. سوبارو تعني مجموعة من ستة نجوم تكون برج الثور بين النجوم. في عام 1953 إنضمت خمس شركات صناعات ثقيلة في اليابان إلى شركة فوجي العملاقة لتؤسس شركة واحدة من ست شركات ضخمة، لهذا استخدم شعار يحمل ستة نجوم.

نيسان:
كان إسم الشركة التي تأسست عام 1914 "دات" وترمز أول ثلاث حروف لأول حرف من إسم عائلات ثلاثة أشخاص أسسوا شركة صناعة السيارات. وتغير إسم الشركة على مر السنين حتى أصبح "داتسون" عندما تم تصنيع سيارة صغيرة من هذه الشركة التي كانت تصنع الشاحنات. "دات سون" وتعني "إبن دات"، لكن تم تغيير الحرف الثاني من كلمة SON إلى SUN لأن الكلمة الأولى في اليابانية تعني الخسارة. في عام 1928 أسس يوشيسوكي آيكاوا شركة سميت Nippon Sangyo أي نيبون للصناعات وأختير إسم "نيسان" إختصارا لإسم الشركة في تعاملات البورصة اليابانية. آيكاوا سيطر في ثلاثينات القرن الماضي على شركة "دات" وحولها إلى "نيسان" وبقى في انتاج السيارات الخفيفة والثقيلة. شعار الشركة بسيط جدا ولا يعني سوى "نيسان"