قطر والإمارات تحتلان المراكز الأولى في تقرير نسبة الأغنياء إلى السكان

قطر والإمارات تحتلان المراكز الأولى في تقرير نسبة الأغنياء إلى السكان

حلَّت دولة قطر في المرتبة الثانية عالميًا من حيث نسبة الأغنياء إلى عدد السكان بنسبة 7.9% من مواطنيها، سبقتها سنغافورة التي جاءت في المرتبة الأولى عالميًا حيث 10.6% من السكان يملكون ما يزيد على مليون دولار أو أكثر لكل منهم.

جاءت سويسرا في المرتبة الثالثة بنسبة 7.3% ثم دولة الإمارات العربية المتحدة وبعدها الكويت في المراتب 4 و 5 على التوالي، وذلك وفق تقريرٍ أصدرته مجموعة بوسطن كونسالتينغ.


ويوجد في سنغافورة وفقًا لما نشرته جريدة الراي الكويتية اليوم الخميس 11-9-2008 112 ألف مليونير، مقابل 4.884 ملايين مليونير في الولايات المتحدة التي جاءت في المرتبة السادسة من حيث تركز عدد الأغنياء بـ4.3 % من مواطنيها. ومعلوم أن الاستطلاعات التي تتناول الأغنياء غير دقيقة بطبيعتها؛ بالنظر إلى صغر حجم العينة التي يجري عليها الاستطلاع، وصعوبة أخذ معلومات من الأغنياء عن ثرواتهم.


المفارقة أن إمكانية الالتقاء بثري بالصدفة تزيد مرتين في الولايات المتحدة عنها في المملكة العربية السعودية التي تبلغ نسبة الأغنياء بين مواطنيها 2.2%. وبالنسبة للمدن في العالم التي يقطنها أكبر عدد من الأغنياء، وجد التقرير أن تسعًا من أول 15 مدينة من حيث عدد الأغنياء، هي مدن في الولايات المتحدة، وجاءت نيويورك في المرتبة الأولى عالميًا تتبعها لندن ثم طوكيو ثم لوس أنجليس فشيكاغو.