كم يبلغ طول نهر الامازون ؟

؟؟؟؟؟؟؟

طوله 6445 كلم نهر الأمازون يقع في أمريكا الجنوبية. وهو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، ومن حيث معدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالى تدفق الأنهار في العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميل) أثناء موسم الأمطار. ونظرا لاتساعه يطلق عليه أحيانا البحر النهر. لا يقاطع الأمازون أية جسور.السبب في ذلك ليس اتساعه، فعرضه مناسب لإمكانيات المهندسين المعاصرين على بناء جسور. إنما السبب أن الجزء الأكبر من مياه النهر تتدفق عبر الغابات الاستوائية المطيرة، والتي بطبيعتها الطرق بها قليلة وكذلك المدن، وبالتالى لا حاجة لأية جسور. في حين أن نهر الأمازون هو أكبر نهر في العالم طبقا لمعظم المقاييس، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك. (انظر أدناه).


قال علماء إن نهر الأمازون نشأ كنهر عابر للقارات قبل نحو حوالي 11 مليون سنة، واتخذ شكله الحاضر قبل حوالي 2.4 مليون سنة. وذكر موقع "ساينس دايلي" أن هذه أكثر النتائج أهمية التي توصلت إليها دراسة بعد حفريات أجريت قرب منبع النهر من جانب شركة "بتروبراس" الوطنية للنفط في البرازيل.


واستند فريق من معهد التنوّع البيولوجي والنظم الإيكولوجية الديناميكية في جامعتي "امستردام" و"ليفربول" وشركة "بتروبراس" الى هذه الدراسة الجديدة من أجل إعادة تأريخ نهر الأمازون.



وبحسب الدراسة التي نشرت أخيراً في مجلة "الجيولوجيا"، فإن تاريخ النشوء الحقيقي لهذا النهر لم يكن معروفاً في السابق، وأن الدراسة الجديدة تشير إلى أن نشوئه كان قبل نحو 11 مليون سنة. ويعدّ نهر الامازون ثاني أطول الأنهار الرئيسية في العالم بعد نهر النيل، إذ يبلغ طوله 6400 كم وينبع من جبال الأنديز ويصبّ في المحيط الاطلسي ويقع في قارة أميركا الجنوبية. 


6650 كم


 كم6650

6445 كلم