دخول

كيفية تجنب الصداع في رمضان و طرق علاجه!



الصداع قد يكون من أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها الأشخاص في شهر رمضان المبارك. قد ترتبط هذه المشكلة بعوامل عدّة مثل نقص النوم والسهر، تغيّر نمط النظام الغذائي، الصيام لساعات طويلة وغيرها.

لتجنّب الإصابة بالصداع في شهر رمضان المبارك لا بدّ من اتّباع خطوات معيّنة سنكشفها لكِ في السطور أدناه. لكن قبل هذا، سنساعدكِ على اكتشاف أبرز العلاجات الطبيعية التي ستخلّصكِ من الصداع في رمضان. تابعي القراءة واكتشفي كل التفاصيل.

كيفية التخلص من الصداع في رمضان

الضغط على مناطق معيّنة من الوجه والعنق يوجد في الجسم نقاط ضغط من شأنها أن تخلصكِ من ألم الصداع مثل الضغط بأصابع السبابة حيث يلتقي جسر الأنف الخاص بكِ مع قمة حواجبكِ. نقطة ضغط أخرى للتخلص من الصداع هي عن طريق الضغط بأصابع السبابة والأصابع الوسطى على قاعدة الجمجمة في المناطق المجوفة الموازية بين عضلتي العنق العموديتين.

تطبيق منشفة مغموسة في الثلج البارد أو الماء الساخن على عنقكِ من المعروف أن الثلج يساعد على تقليل الإلتهاب الذي يساهم في إحداث الصداع ولذلك ينصح بتطبيق منشفة مغموسة في الثلج البارد على عنقكِ لمدة خمس دقائق مع تكرار العملية بضع مرات حتى تشعري بتحسن. الماء الساخن يساعد أيضاً على إسترخاء العضلات المتوترة. يمكنكِ تطبيق الماء الساخن على منطقة العنق والرأس إما بمنشفة أو بأخذ حمام دافئ.

اللجوء إلى الزيوت الطبيعية الزيوت الطبيعية تعمل على علاج مسببات الصداع وليست مجرد قاتل للألم. الزيوت مثل اللافندر والروزماري على سبيل المثال، لديها تأثير سحري للتخلص من الصداع. عن طريق مسح الزيوت تلك على منطقة الجبين وجانبي الحاجب والذارعين و موخرة العنق، سوف يخفّ ألم الصداع النصفي والأعراض المصاحبة له.

كيفية تجنّب الصداع في رمضان

تنظيم ساعات النوم في رمضان،

قد تكون الليالي طويلة لكن من المفضّل الحرص دائماً على النوم بشكلٍ كافٍ. نظّمي أوقات نومكِ وحاولي النوم لمدّة 7 ساعات يوميّاً وذلك لتجنّب المضاعفات السلبية خلال النهار مثل الصداع.

تأخير توقيت السحور

هذه الوجبة تُعتبر الأهمّ في شهر رمضان المبارك إذ تزوّد الصائم بالطاقة كما تقلّل الشعور بالصداع والجوع خلال النهار. من المفضل تأخير تناول هذه الوجبة قدر الإمكان لتحمّل فترة الصيام. كما من المستحسن تناول المأكولات الصحية التي تمدّ الجسم بالعناصر الهامة والضرورية. الإبتعاد عن شرب الكافيين من الشاي إلى القهوة، احرصي على الإبتعاد عن شرب الكافيين خلال ساعات الإفطار والسحور وذلك لتعويد الجسم على العمل بشكل منتظم من دون استهلاك الكافيين ولتجنّب الصداع. كما من المفضّل البدء بتقليل تناول الكافيين قبل أسابيع من شهر رمضان الكريم.

الإكثار من شرب المياه

في بعض الأحيان، قد يكون الصداع نتيجة نقص المياه من الجسم ولذلك أفضل الطرق لتجنّب الصداع خلال شهر رمضان المبارك هو تزويد الجسم بالرطوبة اللازمة وشرب كمّيات مهمّة من المياه بين ساعات الإفطار والسحور أي ما يُعادل الـ12 كوب.

عدم التعرّض للشمس

احرصي على تفادي التعرّض لأشعة الشمس المضرّة وذلك لتجنّب الصداع في شهر رمضان المبارك. إن اضطررت للتعرّض للشمس، احرصي على وضع قبعة الرأس والنظارات الشمسية.

الحفاظ على نسبة السكر في الدم

لا تفرطي كثيراً بتناول الحلويات في شهر رمضان بهدف الحفاظ على نسبة السكر في الجسم وذلك لتجنّب الإصابة بالصداع في رمضان.

تجنّب الإجهاد العصبي

احرصي على تجنّب القيام بمجهود شاق أو أعمال متعبة خلال الصيام في رمضان، وذلك لعدم الإصابة بالصداع.

المصصدر : مجله جمالك



الثلاثاء, 21 مايو, 2019 23:35

مواضيع مقترحة


خطوات تضمن لك افضل النتائج للحلاقة بالشفرة
أخطر 3 دقائق في حياتكِ هي فور اسيقاظكِ
في ثلاث أيام.. تخلصي من دهون بطنك تماماً
6 مشروبات تفقدك وزنك
سيبك من الريجيم.. وتعالي نحسب السعرات الحرارية
حيل ليحرق جسمك مزيداً من الوزن
استخدم التطبيق