كيف تتخلص من إدمان القهوة؟


القهوة هي الشراب الساخن المفضل في بلدان عدة, كما ان الشاي هو الشراب المفضل في بلدان اخرى ففي الولايات المتحدة الاميركية مثلا يتم استهلاك اكثر من بليون كيلوغرام من القهوة سنويا ويشغف شاربو القهوة بنكهتها وطعمها.

ولكن شعبية القهوة لا تعود فقط الى نكهتها وطعمها فالقهوة تمنح شاربها دفعة حيوية لا يلبث ان يعتادها بحيث لا يستطيع القيام بمهامه العادية من دون ان يتناول فنجانا او اثنين وهكذا تصير بمثابة ركيزة يعتمد عليها لمباشرة عمله في الصباح وفي استراحة قبل الظهر, وكمصدر للحيوية في المناسبات الخاصة,وكحافز على البقاء مستيقظا.

يحتوي فنجان القهوة على حوالي 100 مليغرام من الكافيين, والكافيين هو مخدر يعرفه الطبيب لكونه منبها قديم العهد وهو يثير الدماغ بشكل اساسي وقد يثير القلب ايضا فيسبب زيادة ضغط الدم بسرعة نبض القلب واخيرا يزيد كمية المياه التي تفرزها الكليتان.

ماذا عن ادمان القهوة؟

كتبت لي امرأة متوسطة العمر تطلب النصيحة وقالت: كنت مستعدة للسير ميلا طلبا لفنجان قهوة وقد تركت القهوة مئات المرات لكنني كنت اعود اليها كل مرة لانه يبدو انني لا استطيع ان اعمل من دونها قد يبدو هذا غير معقول ولكنه واقعي فهل يمكنكم ان تقترحوا مساعدة لي؟

فاجبتها بقولي: لعل العامل الذي يجعل من الصعب عليك ان تتركي القهوة هو انك تتلقين لدى شربها دفعة حيوية فالافضل هو ان تجدي طريقة غير مؤذية لتوفير دفعة مماثلة.

اقترح ان تقضي نصف ساعة على الاقل في وقت مبكر من الصباح في تمرين رياضي نشيط يتبعه دوش ساخن بارد فهذا ينشط أجهزة التنفس والدورة الدموية ويحسن وظائف اعضاء جسمك بما في ذلك الدماغ وعندما تتعلمين ان تمارسي قدرا من التمرينات الرياضية تناسب حاجاتك الفردية. وان تنوعي مدة الدوش المتقلب بحيث يأتي ضمن قدرتك على التفاعل بطريقة مناسبة مع المياه الباردة التي تلي المياه الساخنة فانك ستختبرين دفعة نشاط صحية.

عليك ان تختاري شكل التمرينات التي يمكن ان تتزلف من مشي نشيط أو تمارين رياضية أو عمل في حديقة وعليك ان تتنبهي لئلا تتجاوزي حدود قدرتك على الاحتمال خلال فترة التمرين بشرط ان تكون التمرينات نشيطة بالقدر الكافي كي تجعلك تتصبين عرقا.

اما الدوش الذي يلي التمرين مباشرة فينبغي ان يوفر في البداية مياها ساخنة الى الحد الذي تستطيعين احتماله وبعد مرور ثلاث الى اربع دقائق اقطعي المياه الساخنة واستعملي مياها باردة للحظات قليلة.

وعندما تصبحين معتادة علي هذا الضرب من الدوش وتتحسن قوة احتمالك للمياه الباردة يصير في وسعك ان تتحملي الدوش البارد طوال دقيقة كاملة.

واذ تخرجين من الدوش البارد يجب ما ان تشعري بوهج الدفء في جلد جسمك بأكمله اما اذا لم تشعري به فلانك بقيت فترة طويلة جدا في المياه الباردة.

بعد خروجك من المياه الباردة جففي جلدك بسرعة وقوة بمنشفة سميكة فهذا من شأنه ان يقوي ردة الفعل في جلدك.

انن دفعة الحيوية التي تتلقينها من هذا البرنامج تعتمد على استجابة الجسم الطبيعية للتمرين وتقلب الحرارة وهي حيوية لا يعقبها هبوط مواز لذلك الهبوط الذي تسببه اثارة القهوة ومن الصحيح ان المرء قد يشعر في وقت مبكر من بعد الظهر بالحاجة الى اغفاءة مع انه يكون قد تمرن واستحم في الصباح ولكنه لا يشعر بالانحطاط مثل الشخص الذي يتوق الى فنجان قهوة آخر.

هل يجب ان يمتنع الانسان عن تناول القهوة؟

يصنف الكافيين في كتب الدراسة بانه مادة منبهة وسامة معا وتحدد الجرعة المميتة بعشرة غرامات ولذلك فان تناول 80 او 100 فنجان عادي من القهوة دفعة واحدة يعتبر مميتا.

والغريب ان بعض الاشخاص هم على استعداد لتناول جرعات صغيرة من السم بغية اختيار دفعة الحيوية الاصطناعية التي يوفرها كافيين القهوة ولكننا نفهم لماذا يتحول المرء الى ما يشبه المخدوع في هذا المجال عندما ندرك ان الجرعات الصغيرة من الكافيين تساعد على ازالة التعب فالتعب في الحالات العادية اشارة الى وجوب الراحة او التسلية.

والكافيين يطفئ هذه الاشارة لكنه يلي النقص في الطاقة عند الشخص المتعب ولذلك فان دفعة الحيوية التي يشعر بها المرء بعد شرب فنجان القهوة يتبعها انحطاط.

ان احد تلك الاعراض التي قد يختبرها المدمن على شرب القهوة خفقان القلب احيانا ويبدو انه يستطيع تحسس بعض نبضاته المكتومة ويلاحظ هذا العرض ذاته ايضا عند المدخنين وهو يختفي في العادة لدى التوقف عن شرب القهوة غير انه توجد حالات يرتبط فيها هذا العرض بمرض القلب الحقيقي