كيف تحتفظي برطوبة يديك

اليدان غاليتان على كل امرأة، لكنهما تتعرضان غالباً للإهمال، تستحق اليدان عناية كبرى واهتماماً خاصاً مثل الوجه تماماً، تعلّمي كيفية حماية بشرة يديك وترطيبها وتدليكها يوماً بعد يوم حتى تصبح هذه التدابير ردود فعل تلقائية وجزءاً من حياتك.
اختاري صابوناً ملطّفاً من النوع الذي يناسب البشرة الحساسة أو رغوة من دون صابون، جفّفي يديك جيداً، لا سيما في المنطقة الواقعة بين الأصابع، على المدى الطويل، تساهم هذه الحركة الآلية في تنظيف محيط الأظافر.
في الأماكن العامة، يُفضّل استعمال المحارم الورقية على المجفف الكهربائي لأنه يجفف البشرة، إذا أمكن، رطّبي يديك بعد غسلهما بكريم سائل وخفيف تمتصّه البشرة بسهولة.
اليدان حساستان تجاه الصدمات الحرارية، ارتدي قفازين قبل الخروج من المنزل، هكذا يكون الانتقال بين الحر والبرد غير مؤذٍ، اختاري قفازين كبيرين بما يكفي منعاً لإعاقة الدورة الدموية.
كذلك، يمكنك ارتداء قفازين داخل المنزل قبل القيام بالأعمال المنزلية، وحتى قبل النوم، من الأفضل اختيار قفازين قطنيين مع استعمال بعض الكريمات التي تُباع في المتاجر الخاصة. قبل ارتدائهما، ضعي طبقة من الكريم المغذّي، هكذا تصبح البشرة مرطّبة، ما يعزز نعومتها. وأفضل ما يمكن فعله هو استعمال كريم للنهار وآخر لليل، ومن الأفضل استعمال كريم غنيّ بمواد تقي من الشمس منعاً لتكوّن البقع الجلدية الداكنة مع تركيبة غير دهنية وغير سائلة تقاوم الاغتسال المتكرر.
أما التدليك فلا تقتصر منافعه على التمتع بالاسترخاء بل يعزز أيضاً اختراق الكريم للبشرة وتليين المفاصل.
• ركّزي على تدليك كف اليد من الداخل: بواسطة الإبهام، دلّكي الجزء السفلي من الكف بحركات دائرية صغيرة انطلاقاً من المعصم.
• ربّتي على الأصابع بحركات خفيفة متكررة، بدءاً من الأظافر باتجاه ظهر اليد.
• افتحي أصابعك. اضغطي قليلاً على المنطقة الواقعة بين مفاصل الأصابع.
• دلّكي ظهر اليد، بين العظام، بحركات دائرية وباتجاه المعصم.
• مطّطي أصابعك واحداً تلو آخر، ثم دلّكي المنطقة الواقعة حول كل واحد منها. انفضي رأس الأصابع فجأة لتمرير الطاقة عبرها.
• سطّحي يدك وأنهي التمرين بالضغط عليها بكفّ اليد الأخرى، من الأصابع حتى الذراع.


الثلاثاء, 18 مايو, 2010 09:24