كيف تشترين اللحوم وتحفظينها؟

5392239



ان اكثر ما يجب ملاحظته عند شراء اللحوم هو لون اللحم فهو الذى يحدد مدى جودة وصلاحية اللحم. فيجب أن يكون اللحم البقرى لونه أحمر فاتح والدهون التى يحتوى عليها لونها كريمى. بينما يجب أن يكون اللحم الكندوز لونه وردى فاتح والدهون التى يحتوى عليها يكون لونها أبيض. فإذا كان اللحم الكندوز لونه أحمر فهذا يوضح أن العجل كبير فى السن، كما أن لحم الغنم يكون لونه وردى والدهون لونها أبيض، فإذا كان لحم الغنم لونه أحمر ودهونه تميل إلى الإصفرار فهذا دليل على أن الغنم كبير فى السن. ولا يجب شراء اللحم الذى يكون لونه رمادى أو الحم ذو الرائحة الكريهة. عند شراء اللحم الطازج يجب أن يوضع فى الثلاجة أو الفريزر بمجرد الوصول إلى المنزل حتى لا يفسد اللحم. وعند التسوق لشراء أكثر من شئ يفضل أن يتم يترك شراء اللحم فى النهاية. وإذا كان اللحم ملفوف فى ورق الجزار فيجب إزالته من هذا الورق وحفظه فى أكياس بلاستيك قبل وضعه فى الفريزر أو الثلاجة.

* حفظ اللحم
يمكن تخزين اللحم الطازج الغير مطبوخ فى الثلاجة لمدة يومان وذلك بالنسبة للحم البقرى أو لحم الأغنام. أما بالنسبة للحم الكندوز (لحم العجل) واللحم المفروم وأجزاء اللحم الأخرى مثل (الكبد والكلى والقلب وغيرها) فيمكن أن توضع فى الثلاجة لمدة يوم أو يومان. وأما اللحم المطبوخ يمكن أن يخزن فى الثلاجة لمدة ثلاث أو أربع أيام مع مراعاة وضعه فى كيس بلاستيك محكم الغلق.
* غسل اللحم
عندما يترك اللحم فى كيس بلاستيك أو فى طبق داخل الثلاجة فسوف يسيل منه بعض الدم فيجب أن يغسل اللحم جيدا قبل طهيه. يجب أن يتم غسل اللحم تحت الماء الجارى لتنظيفه ويجب أن يكون الماء بارد. وفى حالة غسل اللحم الضانى يجب أن ينقع فى الماء البارد ويضاف إليه ½ كوب ملح و½ كوب خل ويترك تحت الماء الجارى. ولا يجب أن يغسل اللحم بالماء الساخن أو أن ينقع به، حيث ستكون النتيجة أن لونه سيتغير ويصبح هناك قطع دم داخل اللحم.
* تجميد اللحوم فى الفريزر
يجب أن توضع قطع اللحم (المقطعة مكعبات أو شرائح) فى أطباق فوم وتغلف بأكياس بلاستيك واخراج الهواء من الكيس قبل غلقه وغلقه بإحكام ويوضع فى الفريزر. واللحم الكندوز والبتلو يمكن أن يخزن فى الفريزر لمدة 3- 6 شهور، أما بالنسبة للحم الضانى فيخزن لمدة 6- 10 شهور. ولكن اللحم المطهى يمكن أن يظل مجمد فى الفريزر لمدة شهر.
* ولإذابة اللحوم المثلجة بطريقة سليمة
يتم إخراجها من الفريزر وتترك فى درجة حرارة الغرفة حتى يذيب الثلج، ويفضل أن يتم اخراجها من الفريزر فى الليلة السابقة ووضعها فى الثلاجة. وتوضع فى طبق أو كيس بلاستيك أخر. لا يجب وضعها تحت الماء الساخن أو نقعها فيه، فهذا سيعمل على تغيير لونها وتكوين قطع دم داخل اللحم.
ملحوظة: اللحوم المجمدة تستغرق وقت أقل فى الطهى أكثر من اللحوم الطازجة الغير مجمدة.

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2013 11:13