كيف تعدلي مواعيد نومك

5430346



انتهى فصل الصيف وانتهى معه الكسل والاستيقاظ متأخرا والسهر لفترات طويلة مع الأصدقاء أو المقربين لدرجة أن النوم أحيانًا يكون بعد شروق الشمس. نقدر مدى استمتاعكِ بقضاء هذا الوقت مع مَن تحبين بخلاف أيام الدراسة حيث تضطرين للاستيقاظ مبكرا. لكن عادات نومكِ ربما تكون بحاجة إلى التغيير إلى الأفضل، خاصة وقد بدأ العام الدراسي الجديد.

نقدم لكِ فيما يلي بعض النصائح المهمة لضبط مواعيد نومكِ، فلِمَ لا تجربينها وستلاحظين الفرق بنفسكِ؟
وقبل أن تطبقيها امنحي نفسكِ الوقت الكافي للتدريب التدريجي عليها، لكي تكوني قادرة في النهاية على أن تستمري عليها، فالمداومة هى الأهم.
اضبطي مواعيد نومكِ تدريجيا
الأمر يبدو صعبا في البداية ولكن لا تقلقي كل شيء يمكن تحقيقه بالتدريج وبالإصرار. إن التغيير المفاجئ في عادات النوم - على سبيل المثال التغيير من الساعة الثانية صباحًا إلى الساعة العاشرة مساءً - أمر في غاية الصعوبة ومن المستحيل تحقيقه، فهذا التغيير يجعلكِ تشعرين بالملل وعدم الراحة.
فمن أفضل النصائح التي نقدمها لكِ لضبط مواعيد نومكِ بسهولة هي التدرج في ضبط المواعيد، فلِمَ لا تجربين أن تنامي كل يوم في وقت مبكر عن اليوم السابق فإن نمتِ اليوم الساعة الواحدة صباحًا فلِمَ لا تنامين غدًا الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل وهكذا كل يوم وستجدين في النهاية أنكِ قد وصلتِ بسهولة وبدون مشقة للمعدل الطبيعي المرغوب فيه
اشغلي وقتكِ طوال اليوم
هناك عادة خاطئة يجب أن تتجنبيها وهي الاسترخاء والراحة طوال اليوم دون إنجاز أي شيء، فاحرصي دائمًا على أن تشغلي وقت فراغكِ بشيء مفيد. كلما بذلتِ مجهودا وطاقة أكبر في إنجاز بعض الأمور، ستكونين مستعدة للنوم في وقت مبكر لأنكِ ستكونين مجهدة.
نقترح عليكِ بعض الأفكار ومنها أن تساعدي بعض صديقاتكِ في بعض الهوايات الفنية واليدوية، أو يمكنكِ أيضًا مساعدة والدتكِ في تنظيف المنزل وترتيبه وتنسيق أغراضه.
احذري النوم في وقت القيلولة تمامًا ولا تستسلمي فربما تشعرين بالتعب في بداية الأمر.
أقلعي عن عاداتكِ الخاطئة
حاولي أن تتخذي المسار الصحيح لضبط مواعيد وساعات نومكِ وبعد أن اطلعتِ على بعض النصائح جاء دوركِ لتقلعي عن بعض العادات السيئة.
ليس من الصحيح أبدًا أن تذهبي للسرير قبل النوم بساعة للعب مع أختكِ الأكبر منكِ سنًا.
حاولي بقدر المستطاع أن تكفي عن تناول المشروبات التي تحتوي على السكر والكافيين قبل النوم بعدة ساعات فهي تساعدكِ على السهر.
لا شك أن الرياضة تلعب دورا مهما في حياتكِ ولكن يمكنكِ فقط في الصباح ممارسة تمارين الأيروبكس ولكن بحلول المساء توفقي عن هذه التمارين وجربي تمارين اليوجا إذا كنتِ بحاجة إلى بعض التمارين. تتميز تمارين اليوجا بأنها تساعدكِ على استرخاء جسدكِ وتأهيله للنوم عن غيرها من التمارين التي تنشطكِ.
احرصي على أن تجعلى غرفتكِ خالية مما يشغلكِ وقت النوم
من أهم النصائح التي تساعدكِ على النوم الهادئ تنظيم الغرفة وخلوها من أي شيء يشوش تفكيركِ قبل النوم.
احرصي قبل النوم على أن تتأكدي من إطفاء المصابيح والهواتف الناطقة باسمكِ والتابلت الخاص بكِ فهذه الأمور كلها ربما تقلقكِ ولا تساعد على النوم.
اهتمي دائمًا بتنظيم سريركِ واجعليه فقط للنوم لا لأي غرض آخر لكي يكون من السهل عليكِ النوم بسهولة وعدم الانشغال بأي أمر آخر يصرفكِ عن النوم.
خصصي وقتا للشات مع صديقاتكِ لذلك لا تنشغلي بالحديث معهن لساعات قبل النوم ولا تصحبي اللاب توب معكِ إلى السرير.


الأحد, 27 اكتوبر, 2013 17:21