دخول

كيف تنهي مشكلتك مع الكسل في رمضان

4414272



كثيرا ما تنتاب الصائم حالة من الكسل والخمول طوال اليوم، ومع ارتفاع الرطوبة ودرجة حرارة الطقس هذه الأيام، سيصبح تأثير الصوم أشد، وسيزداد الكسل لدى الكثيرين في أثناء الصيام، لذا نقدم لكم بعص النصائح التى تساعدنا على مقاومة الكسل خلال الشهر الكريم.




التمارين الرياضية


يعتقد كثير منا بأننا بحاجة إلى قضاء ساعات طويلة داخل صالة رياضية لممارسة التمرينات الرياضية، من أجل الحفاظ على لياقتنا. وعلى الرغم من أن ممارسة تمارين رياضية كثيفة مفيد للغاية، فإنه في الوقت نفسه يمثل عبئا كبيرا علينا لسنا بحاجة إليه وخصوصًا أثناء الصوم. وقد أشارت الدراسات العلمية الحديثة إلى أن الأنشطة اليومية التى نقوم بها بانتظام يمكنها أن تكون أكثر فعالية من التمرينات الكثيقة المتقطعة التى نمارسها داخل الصالات الرياضية، ولذلك يمكننا بدلا من تخصيص وقت محدد لممارسة التمارين الرياضية يوميًا أن نملأ يومنا بالقليل من الأنشطة الخفيفة مثل صعود السلم بدلا ركوب المصعد، أو القيام بالأعمال المنزلية.




إعداد الوجبات


تناول الطعام الطازج المعد منزليًا مفيد جدًا لصحة الانسان، حيث إن الوجبات الجاهزة فتقر إلى القيمة الغذائية اللازمة لنشاط الجسم، ولذا حاول أن تعد وجباتك الصحية في المنزل فى عطلة نهاية الأسبوع بكميات تكفيك طوال الأسبوع، وبهذا تضمن وجود العديد من الخيارات الصحية بالثلاجة طوال هذه الفترة، التى لا تستطيع أن تعد طعامك فيها بنفسك بسبب شعورك بالكسل.




التمهل فى مضغ الطعام


كثير من الناس يقبلون بسرعة شديدة على مائدة الإفطار ويتناولون طعامهم سريعًا دون مضغه جيدًا، وهذا ما يضر بمعدتهم كثيرًا، فيشعرون بثقل كبير داخل معدتهم ويجعلهم يستسلمون للكسل والبقاء في منازلهم دون ممارسة أي نشاط. ومن ثم فإن مضغ الطعام ببطء والتمهل في تناوله، يساعد بدرجة كبيرة فى التغلب على كسل ما بعد الإفطار، الذي ينتج عن الشعور بالتخمة.




ويعتبر تناول الوجبات بتأن وأخذ وقت كاف فى مضغها، وسيلة فاعلة للاعتناء بالجهاز الهضمي، كما يساعد أيضا على فقدان الوزن، ويقلل أيضا من مخاطر الإفراط في الطعام، فضلا عن أن الجسم يستغرق حوالي 20 دقيقة ليشعر بالشبع الكامل.




ممارسة التمارين أمام التليفزيون


يعد الجلوس أمام شاشة التليفزيون فى رمضان من أبرز علامات الكسل التى تسيطر على الإنسان قبل وبعد الإفطار، وذلك بسبب الفيض الهائل من المسلسلات والبرامج الحوارية و"التوك شو"، الذى يلقي بالمُشاهد على شاطيء الاستسلام للكسل.




وبما أن مشاهدة التليفزيون أمر لا غنى عنه بالنسبة لكثيريين، خصوصًا في رمضان بعد الإفطار، فيمكننا تحقيق المعادلة الصعبة ما بين التغلب على الكسل ومشاهدة التليفزيون بممارسة الرياضية أو بعض التمارين الخفيقة في أثناء المشاهدة، وخصوصًا في فترة الفاصل الإعلاني.




وتعتبر هذه الخطوة بمثابة قاعدة ذهبية أشار إليها الباحثون، فى أحدث الدراسات التى أجريت حول مواصلة التحرك ببساطة، جاء فيها أن الانسان حتى فى أثناء جلوسه يمكنه حرق ما يصل إلى 350 سع حراريا إضافيا في اليوم الواحد، مما يمكنه من التغلب على بعض الأضرار السلبية التى يسببها الجلوس أمام التليفزيون لفترات طويلة.




النوم لفترة كافية


من الأسباب الرئيسية للكسل فى رمضان عدم الحصول على القدر الكافي والمطلوب لراحة الجسم من النوم، وهذا مرتبط إلى حد كبير بالسهر أمام التليفزيون لمشاهدة المسلسلات والبرامج التى لا تنتهي.




ويعد النوم لفترات كافية أحد أهم عوامل دفع الكسل، وقد توصل الباحثون فى دراساتهم إلى أن النوم يطيل العمر ويقوي الذاكرة فضلا عن أنه يحد من التوتر وضغوط الحياة، كما اكتشفوا أن الشخص الذي ينام أقل من 5 ساعات يزداد وزنه بشكل أسرع، كما تزداد احتمالات إصابته بأمراض القلب، ومن الأفضل أن يحصل الإنسان على ساعات نوم منتظمة، لأنها أبسط وسيلة للحفاظ على صحتك.




حل الألغاز


إذا كنت ممن لا يستطيعون القيام بأى من النصائح السابقة، ويصعب عليك تنفيذ واحدة منها، فلن نتركك فريسة لكسلك، فهناك بديل آخر لممارسة التمرينات الرياضية، ألا وهو حل الكلمات المتقاطعة، فهي تساعد على تحسين الصحة العقلية، التى لا تقل أهمية عن الصحة البدنية، وذلك يمكن أن نقوم به ونحن فى حالة استرخاء تام.




وقد اكتشف الباحثون أن المشاركة المتكررة في الأنشطة المثيرة للعقل، يمكنها أن تقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، كما تسهم وبدرجة فى التخصل من الكسل الجسمانى



الخميس, 11 اغسطس, 2011 02:42

مواضيع مقترحة


قبل رمضان.. حضري نفسك للصوم
نصائح تجنب آلام الرقبة ومضاعفاتها
أكياس المبيض.. ليست خطيرة ولكن يجب ان تعالج
تعرفي على حمية اليويو لتتخلصي من الوزن الزائد
وفري 15 دقيقة من يومك باستخدام الدرج
كيف تضبطي وزنك في الشتاء!
استخدم التطبيق