?!كيف ستُغير الطباعة ثلاثية الأبعاد من صناعة السيارات



تعتبر صناعة السيارات من أهم الصناعات الثقيلة في العالم ، و أكثرها تكلفة (تشغيلة ) ، كيف ستكون هذه الصناعة في السنوات المقبلة ؟ و ما التطورات التي يمكن أن تحدث عليها في ظل ظهور الطابعات ثلاثية الأبعاد ؟

لمعرفة الاجابة اقرأ هذا المقال :

بعد انتشار الطباعة ثلاثية الأبعاد و الموجهة بالحواسيب و استغلالها في مجالات عديدة ، قامت العديد من الشركات باستغلال هذه التقنية بهدف جعل صناعتها أكثر كفاءة و دقة ، و لربما أقل تكلفة و جهد مما كانت عليه و من هذه الشركات ، شركة تدعى “Divergent 3d ” والتي قدمت فروضا حول إستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد و استخدامها في صناعة قطع غيار السيارات من خلال طابعات ضخمة ثلاثية الأبعاد تستخدم مدخلات معدنية خفيفة الوزن مثل الألومنيوم و ألياف الكربون.

و وفقا لما طرحته هذه الشركة، فإن المصانع الكبيرة التي تعتمدها شركات السيارات حاليًا في إنتاج أجزاء و قطع السيارات يُمكن الإستعاضة عنها بمصنع يحتوي على حوالي ١٦ طابعة ضخمة ثلاثية الأبعاد، و بتكلفة تُقدر بمليون دولار لكل طابعة تقريباً ، و بهذا العدد يستطيع المصنع انتاج ما يقارب العشر الاف سيارة سنوياً .

و لعَل خفض التكاليف لا يعتبر السبب المباشر للجوء لهذه التقنية ، فالأهم من ذلك هو المرونة التي توفرها الطابعات ثلاثية الأبعاد ، اذ أن تلك الطابعات تعتمد في عملها على قوالب معدنية مكلفة جداً يتم إستخدامها لإنتاج كمياتهائلة من أجزاء و قطع السيارات.

و بالفعل بدأت مصانع سيارات كبرى باستغلال هذه المرونة التي توفرها تلك الطابعات ، و هذا يؤشر لمستقبل جديد لصناعة السيارات و من هذه الشركات :

شركة بورشا ( Prosche ) :

حيث بدأت باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد في انتاج أجزاء سياراتها الكلاسيكية القديمة ، التي أصبح انتاج كميات كبيرة من قطع غيارها في مصنعهم التقليدي غير ممكناً ، و بالفعل نجحت بورشا في عملية انتاج 8 قطع غيار لم تكن متوفرة بتلك التقنية ، و تنوي التوسع في اعادة طرح حوالي 20 قطعة بواسطة نفس التقنية .

شركة بوجاتي ( Bugati) :

حيث استخدمت هذه الشركة طابعات معدنية ثلاثية الأبعاد لانتاج ألواح المكابح الخاصة بسارتها الجديدة Chiron من مادة التيتانيوم ، و قد نجحت في خفض وزن المكابح الى النصف نتيجة لاستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد .

و مما لا شك فيه ، أن مستقبل صناعة السيارات يحمل في طياته الكثير من التطور بواسطة اطباعة ثلاثية الأبعاد ، لما لهذه التقنية من مزايا.

The post appeared first on .

منقول عن موقع:

الثلاثاء, 17 يوليو, 2018 16:01