كيف يعذب إبليس بالنار وهو مخلوق منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف يعذب إبليس بالنار وهو مخلوق منها ؟

هل إبليس سوف يدخل النار ؟ وكيف يدخل النار وهو مخلوق من نار ؟ وهل هناك شيء يؤكد كيف سيعذب إبليس ؟الجواب الحمد لله أولاً أمَّا أن إبليس سيدخل جهنم خالداً فيها فهذا مما لا شك فيه وقد ذكر الله تعالى مصيره في الآخرة في عدة آيات ومنها قال تعالى قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ سورة الأعراف من12الي 18 قال الطبري وهذا قسم من الله جلّ ثناؤه أقسم أن من اتبع من بني آدم عدوَّ الله إبليس وأطاعه أن يملأ جهنم من جميعهم يعني من كفرة بني آدم أتباع إبليس ومن إبليس وذرّيته انتهى باختصار وتصرف يسير تفسير الطبري8/139 وقال تعالى قَالَ يَا إِبلِيسُ مَا لَكَ أَلا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ سورة الحجرمن32الي 44 قال الشنقيطي رحمه الله وكل آية فيها ذِكر إضلال إبليس لبني آدم بيَّن فيها أن إبليس وجميع من تبعه كلهم في النار كما قال هنا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ أضواء البيان 3/131.وقال تعالى قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ص/84، 85 وقال تعالى حاكياً قول الجن وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداًوَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً الجن/14و 15.ثانياً أما كيف يعذَّب إبليس في النار وقد خُلق من النار فالجواب عنه أنه لا يلزم من كون الجن خلقوا من نار أن يكونوا الآن ناراً كما أن الإنس خلقوا من تراب وليسوا الآن تراباً قال أبو الوفاء بن عقيل أضاف الشياطين والجان إلى النار حسب ما أضاف الإنسان إلى التراب والطين والفخار والمراد به في حق الإنسان أن أصله الطين وليس الآدمي طيناً حقيقة لكنه كان طيناً كذلك الجان كان ناراً في الأصل انتهى لقط المرجان في أحكام الجان ص 33 بواسطة عالم الجن والشياطين ص 58وإذا كان الإنس خلقوا من تراب وقليل منه يؤذيهم وإن دفنوا تحته ماتوا وإن ضربوا به الفخار مثلا جرحوا أو ماتوا فكذلك ليس غريباً أن يكون الجن قد خلقوا من النار ويعذبون بنار جهنم والجن خلقهم الله تعالى من نار ولكنهم ليسواالآن ناراً والأدلة على ذلك كثيرة منها عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي فأتاه الشيطان فأخذه فصرعه فخنقه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وجدت برد لسانه على يدي ولولا دعوة أخي سليمان عليه السلام لأصبح موثقا حتى يراه الناس رواه النسائي في السنن الكبرى 6 / 442 وصححه ابن حبان 6عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعناه يقول أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه يتناول شيئا فلما فرغ من الصلاة قلنا يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك قال إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة رواه مسلم 542 فمن هذين الحديثين يتبين لنا أن الجن الآن ليسوا ناراً ويدل على ذلك ما وجده رسول الله صلى الله عليه وسلم من برد لسان الشيطان كما في الحديث الأول وأن الشيطان لو كان باقيًا على ناريته ما احتاج أن يأتي بشهاب ليجعله في وجه النبي صلى الله عليه وسلم ولما استطاع الولدان أن يلعبوا به ومن الأدلة كذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم رواه البخاري 1933 ومسلم 2175 ولو كان الشيطان ناراً لاحترق الإنسان لأن الشيطان داخله فتبين الفرق بين كون الشيطان ناراً وكونه مخلوقاً من نارولو كان الشيطان ناراً الآن على سبيل الفرض وأراد الله أن يعذبه بنار جهنم فإن الله تعالى على كل شيء قدير ولا يعجزه شيء سبحانه وتعالى والله أعلم

سبيحان الله و بحمده … سارة