كيف يكون شكل المولود الجديد؟

ما هي التوقعات؟

يكون لدى حديثي الولادة رأس كبير من دون رقبة، مع رجلين قصيرتين، وجذع كبير منتفخ. باختصار، يكونون أشبه بشخصية "أي تي" ET السينمائية الفضائية. ويكون رأس معظم المولودين حديثاً مدبّباً قليلاً لأنهم يبقون في المتوسط حوالي 12 ساعة محشورين داخل قناة الولادة. أما الذين ولدوا بواسطة عملية قيصرية، فيتمتعون عادة بمظهر جمالي يميّزهم عن أقرانهم، لأن رؤوسهم لم تعتصر في قناة الولادة.

لا تنزعجي من المناطق الطرية في جمجمة طفلك، والتي تسمى اليافوخ ، وتسمح بإبقاء الرأس مضغوطاً بدرجة كافية للمرور عبر قناة الولادة. يستغرق الجزء الخلفي من اليافوخ حوالي أربعة أشهر حتى ينغلق تماماً. أما الجزء الأمامي، فيحتاج بين تسعة أشهر وثمانية عشر شهراً للانغلاق. كما عليك أن تتوقعي أيضاً نوعاً من التورم في أعضاء طفلك التناسلية كنتيجة للجرعة الزائدة من الهرمون الأنثوي الذي تلقاه منك قبل الولادة مباشرة، بالإضافة إلى التورم في الوجه والعينين. سيكون لون شفتيه وردياً ولون يديه وقدميه أزرق خلال الساعات الأولى من حياته.

بشرة طفلك

يختلف مظهر جلد مولودك تبعاً لتاريخ الحمل الذي تمت فيه الولادة. عادة، يكون للخدّج (المولودين قبل الأوان) جلداً رقيقاً وشفافاً وقد تغطيهم طبقة من الزغب الناعم الصغير تسمى lanugo، وطبقة أخرى تعرف باسم vernix وهي مادة بيضاء لزجة مسؤولة عن حماية جلد الجنين من السائل الأمنيوسي (أو سائل المشيمة). بينما تظهر آثار بسيطة من هذه المادة في ثنايا جلد الأطفال الذين يولدون في موعدهم أو يتأخرون عنه، وهذه الفئة الأخيرة من حديثي الولادة تكون مجعّدة الجلد الذي قد يغطيه القليل من الزغب الناعم الصغير.

تعتبر الوحمات التي تتراوح بين البقع غير الملوّنة المؤقتة والعلامات الدائمة، من الأمور الشائعة. يولد حوالي نصف الأطفال مع ما يعرف بكلمة milla وهي بقع بيضاء تظهر على الوجه وخاصة الأنف تشبه البثور الصغيرة، والتي تختفي بمرور الوقت.

ما لون شعره يا ترى؟

أيّاً كان لون شعرك وشعر زوجك، كوني مستعدة لبعض المفاجآت. تذكري أن كلاكما يحمل جينات من أجيال سابقة. فقد يندهش زوجان بلون شعر داكن، عندما يولد أطفالهم بشعر أحمر أو أشقر والعكس صحيح. كما أن ثمة آباء يشتكون من أن مواليدهم من دون شعر. في الواقع، ليس هناك أية علاقة بين شعر حديثي الولادة في الوقت الحالي وما يمكن أن يكون عليه في المستقبل. وقد تبيّن أن الأطفال الصلع عادة ما يصبح شعرهم أشقر، بينما يصبح شعر من يولد أشقر داكن اللون.

بالطبع، ربما يكون طفلك أصلع تماماً عند الولادة، بحيث لا تستطيعين في هذه الحالة التعرّف على لون شعره حتى مرحلة لاحقة.

ماذا عن لون العينين؟

هل تتساءلين عن لون عينيّ طفلك؟ يولد العديد من الاطفال بعيون زرقاء داكنة، في حين يكون اللون الحقيقي إمّا بنياً أو أخضر أو عسلياً أو أزرق، ولا يتضح ذلك قبل مرور بضعة أشهر. لن يثبت اللون الذي تكون عليه عينا طفلك في الدقائق الأولى بعد الولادة، لأن التعرض للضوء يغيّر هذا اللون. يكون عادة لدى الأطفال الأفارقة والآسيويين عيوناً ذات لون رمادي غامق أو بني عند الولادة، ثم يتحوّل بعد مضي ستة أشهر أو العام الأول إلى البني أو الأسود. يمكن أن تتنوع ألوان عيون الأطفال من ذوي الأصول العرقية المتعددة. ومن المحتمل أيضاً أن يولد الطفل بعينين ذات لونين مختلفين، غير أنها حالة يندر حدوثها.