لأول مرة في تاريخ الكويت.. توزيع أسهم على المواطنين بدون أي مقابل

لأول مرة في تاريخ الكويت.. توزيع أسهم على المواطنين بدون أي مقابل

لأول مرة في تاريخ الكويت ستوزع على المواطنين أسهم مجانية (بلا ولا فلس) تشكل 76% من أسهم بنك إسلامي جديد اتفق على تسميته بنك جابر، على أن تتحمل الدولة قيمة هذا الاكتتاب، وتؤخذ المبالغ اللازمة لتغطيته من الاحتياطي العام للدولة.



ونص قرار تأسيس البنك على أنه لا يجوز للمواطنين التصرف في هذه الأسهم قبل مضي 3 سنوات من تاريخ تأسيس الشركة، أو إدراج أسهمها للتداول في سوق الكويت للأوراق المالية، أيهما أقرب، ويحدد النظام الأساسي للشركة اسمها.

وأشار قرار التأسيس الذي نشرته صحيفة القبس الكويتية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 15-1-2008، إلى أنه يتم تأسيس الشركة خلال سنة على الأكثر من تاريخ العمل بهذا القانون، ويحدد مجلس الوزراء الجهة الحكومية التي يعهد إليها القيام بإجراءات التأسيس وتعيين أول مجلس إدارة للشركة.



وإذا كان عدد المواطنين نحو مليون نسمة والتوزيع بالتساوي فإن كل مواطن سيحصل على 760 سهما، وبفرض أن متوسط عدد العائلة الواحدة 5 أفراد فالإجمالي للأسرة سيكون 3800 سهم أي 380 دينارا بالقيمة الاسمية، لكن المشرع اشترط عدم التصرف بالأسهم 3 سنوات أو حتى الإدراج، وربما يعني ذلك أن المبلغ سيتضاعف عدة مرات عندما يبدأ التداول على السهم.