لفات عملية لمحجبة أنيقة

أصبح الحجاب وسيلة من وسائل أناقة المرأة، إذ تتوافر منه موديلات متنوعة وابتُكرت طرق كثيرة في لفّه وربطه فظهرت منه نماذج بعيدة كل البعد عن النمطية والتكرار، بل تميزت بالابتكار والتجديد اللذين يتناسبان مع حياة الفتاة العصرية، سواء أكانت عاملة أو طالبة جامعية. كذلك تطورت نماذج الحجاب لتتلاءم مع أشكال الوجوه، وطبيعة المناسبات المختلفة.

يُذكر أن العروس المحجّبة، مثلاً، أصبحت تتمتع بسحر خاص يجمع ما بين حداثة المظهر وأناقته من جهة، والحشمة والالتزام من جهة أخرى. لذلك ابتكري وتفنّني وأضيفي لمستك الخاصة على مظهرك وكوني متميّزة.

يشار هنا إلى أن أنواع المناديل ومزايا أقمشتها هي التي تحدّد طرق استخدامها. فانتقاء نوع الحجاب أو قماش المنديل يعتمد على طبيعة الملابس ونوعها، ولكل فصلٍ أقمشته المناسبة. ففي الشتاء، مثلاً، يستحسن اختيار الأنواع المصنوعة من القطن الثقيل. أما في الصيف فتفضَّل الأنواع المصنوعة من القطن الخفيف والشيفون.

كذلك، ثمة أقمشة ذات طبيعة مزعجة عادة عند استعمالها في ربط الحجاب مثل «الأورغنزا». أما أنواع الحجاب المصنوعة من اللون الحريري والشيفونات والتل فهي أكثر الخامات سهولة عند استخدامها.

«البوندانا» أو القمطة مهمة جدًا قبل البدء بتنفيذ أي موديل، إذ إنها تساعد في تثبيت الحجاب على الرأس وإخفاء الشعر، وفي وضع الدبابيس بطريقة سهلة وثابتة. وثمة أنواع عدة منها مثل الليكرا والشيفون والتل والقطن. ويكون مقاس عرضها غالباً عشرة سنتيمترات وطولها ثلاثين سنتيمترًا.

لكن كيف تختارين الربطة المناسبة لشعرك؟

• الوجه المستدير: تجنبي اللفّة الجانبية لأنها ستزيد مساحة الخدين. واستعيضي عنها باللفّة العالية أو المتّجهة إلى الأسفل على شكل «ذيل حصان».

• الطويل: ابتعدي عن اللفّة العالية لإنها تزيد طول الوجه.

• المربع أو المستطيل: يجب إخفاء جزء من الجبهة قدر الإمكان لأن ذلك يساعد على إبراز طول الوجه.

• البيضاوي: ملائم لمعظم أنواع الحجاب. أما إذا كانت صاحبة هذا الوجه ذات قوام ممتلئ فننصحها بتجنّب اللفّة الإسبانية لأنها ستبرز عيوب جسمها.

• الصغير: إذا كان الوجه صغيرًا، فينبغي الابتعاد كثيرًا عن المناديل المتعددة المستخدمة في الموديل الواحد، إذ يعتقد البعض بأن ذلك يزيد حجم الوجه، في حين أن النتيجة ستكون عكسية تمامًا.

• الأنف البارز: إذا كان أنفك بارزًا بعض الشيء فإن الربطة الإسبانية المشدودة إلى الخلف لا تناسبك، وكذلك الحال بالنسبة إلى الربطات الضيّقة على الوجه. وننصحك في هذه الحالة بوضع مناديل ذي اكسسوارات أو زوائد تزينية أو تلك المؤلّفة من أكثر من طبقة واحدة، وذلك لتخفيف التركيز على وجهك.

تحذير:

لا تضعي الحجاب بعد غسل شعرك مباشرةً، لأن ذلك يؤثر سلبًا على صحته. فبقاء الشعر رطبًا ومبللاً يساعد على تكاثر الفطريات ويتسبب بالتالي في ظهور القشرة فيضعف الشعر ويتساقط.

الألوان وكيفيّة تنسيقها مع:

• لون البشرة: ضعي الحجاب قريبًا من وجهك وقفي أمام المرآة وستعرفين ما إذا كان لونه مناسبًا للون بشرتك. فإذا كنت سمراء ابتعدي عن الألوان القاتمة جدًا، علماً أن اللون البني مناسب جدًا لذوات البشرة السمراء. أما إذا كنت حنطية اللون فالألوان القاتمة تناسبك. يُذكر هنا أن بعض الألوان الفاتحة قد يظهرك شاحبة اللون. ويعدّ البني بكل درجاته والأسود والكحلي الأنسب لكل ألوان البشرة.

• الملابس: احرصي دومًا عند شراء الحجاب على أن تأخذي معك الزي الذي تودّين تنسيقه مع المنديل. إذا كان الحجاب ذا نقوش كثيرة، فاحرصي على أن تكون ملابسك هادئة الألوان أو خالية من النقوش.

• المناديل مع بعضها البعض: اللفّة الإسبانية تحتاج عند تنفيذها إلى أكثر من منديل واحد. وعند اختيارك الألوان أضيفي إلى هذه الخطوة بعضًا من ذوقك الفني الخاص. أطلقي العنان لمخيلتك وأبدعي.

وأخيرًا لا تتقيدي بالألوان التقليدية، بل استنبطي ألوانًا جديدة رائعة التناسق وتذكري دومًا أن البساطة عنوان أناقة أي فتاة وجمالها.

معلومة: ثبت علميًا أن الحجاب يشكّل حماية للشعر. فقد أكّدت البحوث العلمية أن تيارات الهواء وأشعة الشمس المباشرة تفقد الشعر نعومته وتسلبه لونه.

ملاحظة: لا تتقيدي بنظرية ارتداء المناديل اللامعة ليلاً فحسب، بل إن المناديل البرّاقة قليلاً قد تبدو جميلة جدًا خلال النهار.



الثلاثاء, 23 يونيو, 2009 11:18