لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـاً

>>>لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـاً >>> >>>بسم الله الرحمن الرحيم >>> >>>عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر >>>عن الشرب قائماً رواه مسلم . >>>و عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه >>>نهى أن يشرب الرجل قائماً ، قال >>>قتادة : فقلنا فالأكل فقال : ذاك أشر و أخبث رواه مسلم و الترمذي >>> >>>عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال >>>لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي رواه مسلم . >>> >>>و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : >>>نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل >>>قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء . >>> >>>الإعجاز الطبي : >>> >>>يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً >>>أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل >>>والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى >>>تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ، >>>و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و >>>هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . >>>و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام >>>المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . >>> >>>كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و >>>المسلمين . >>> >>> >>>و يرى الدكتور إبراهيم الراوي ** >>>أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في >>>مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع >>>عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. و هي عملية >>>دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان >>>غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط >>>الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في >>>حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية >>>في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية >>>الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح . >>> >>>و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف >>>( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب >>>المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت >>>بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة >>>Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً >>>الإغماء أو الموت المفاجىء . >>> >>>كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على >>>سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء >>>الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات >>>اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة >>>بالقرحة . >>> >>>كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في >>>المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان >>>آلاماً شديدة تضطرب >>>معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و >>>شرابه .. >>>عن أبي أمامة الباهلي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو >>>يحرك شفتيه، فقال: >>>(( ماذا تقول يا أبا أمامة؟)) قال: أذكرربي، قال: ((ألا أخبرك بأكثر >>>أو أفضل من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل؟ أن تقول: سبحان >>>الله عدد ما خلق، وسبحان الله ملء ما خلق، وسبحان الله عدد ما في >>>الأرض والسماء، وسبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، وسبحان الله >>>عدد ما أحصى كتابه، وسبحان الله عدد كل شيء، وسبحان الله ملء كل شيء، >>>وتقول: الحمد لله مثل ذلك)). >>> >>>رواه النسائي وصححه إبن حبان