لِحاظ الغزالي عراقية تنال جائزة لوريال يونيسكو 2008

فازت لحاظ الغزالي بجائزة لوريال يونيسكو لعام 2008 و هي جائزة عالمية في علوم الجينات متصلة بالمرأة وجسدها من ناحية دورها في التكاثر والانجاب.

يدل فوز لحاظ الغزالي التي مثلت أفريقيا والدول العربية على المكانة التي وصلت اليها المرأة العربية في العلوم على المستوى العربي و العالمي.الى جانب هذا الحدث ، وقعت أربعين امرأة باحثة و عالمة فازوا فيما سبق بهذه الجائزة على وثيقة " من أجل المرأة والعلم" وهي أول جائزة علمية تظهر دور المرأة و ما تستحقه من الناحية العلمية .



و كدلالة على أهمية الجائزة و الفائزات بها و استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الفائزات الخمس في قصر الرئاسة في الإليزيه تكريما و تشجيعا للمرأة على العمل في مجال البحث العلمي.



تبلغ القيمة المالية لمنح جائزة لوريال-يونيسكو عام 2008 مئة الف دولار وزعت على خمس نساء مثّلن القارات كافة. و تم اختيار الفائزات عن طريق لجنة محلفين دولية ترأسها البروفسور غانتر بلوبل الحاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1999.



أوضحت لحاظ الغزالي أن علم الجينات يختص بتشخيص الأمراض الوراثية والوقاية منها. ويعتبر من أكثر الاختصاصات الطبية في سرعة التطور، خصوصاً بعد التوصّل الى رسم الخريطة الكاملة لتركيب الجينات عند الانسان (جينوم) في مطلع القرن 21. كما أشارت الى انها تعتبر من الرياديين في علم الجينات وبحوثه في العالم العربي. وشددت على أنها عملت على نشر الوعي لأكثر من 17 عاماً بين شعوب الشرق الأوسط، لا سيما بالنسبة الى قضية كثرة التزاوج بين الأقارب وعلاقتها بظهور الأمراض الوراثية في هذه المنطقة. وكذلك تمكّنت من التعرّف الى الكثير من الأمراض الوراثية الجينية، وساهمت في تحديد مواصفات أمراض وراثية على المستويين الإكلينيكي والجزيئي.

كما عملت على تأسيس نظاماً لتسجيل حالات التشوهات عند حديثي الولادة في الإمارات العربية المتحدة،و الذي كان من نوعه على المستوى العربي، فنال عضوية «المركز الدولي للأمراض الجينية» في روما.



وأسهمت أيضاً في التوعية بأهمية الفحص الجيني قبل الزواج باعتباره جزءاً من الوقاية من الأمراض الوراثية.



وتنصح الغزالي الأجيال المقبلة من النساء الباحثات بالتركيز على أهدافهن بعزم وإصرار، وبأن يُكسِبن أنفسهن مناعة ضد الإحباط. وتقول: «نصيحتي لَكُنّ أن تتحلّين بالثقة، فتعملن بجد مع تحديد واضح لأهدافكن… لا تدعن العقبات ولا الإخفاقات تحبط من عزائمكن بل خُذنَ العِبرة منها. ولا تَنسين أن التجربة التي لا تَقتلني تُثريني».



الأحد, 06 ابريل, 2008 11:04