ماذا نأكل كي نتمتع بمخ معجزة


أن جوهر مخنا - كيمياءه الحيوية ووظائفة - قد ضبط إيقاعة علي غذائنا القديم ذلك الذي توافر بأيام ما قبل التاريخ والذي يتمثل في 65%منه فواكة ،خضراوات،مكسرات،بقول،عسل و 35% طيور ،بيض،سمك،محاريات.

(1)
فليكن أغلب طعامنا فاكهة وخضار.
(2)
تناول الدواجن بدون جلد.
(3)
تناول المكسرات وخاصة الجوز واللوز.
(4)
تناول الاسماك (السلمون-السردين-الماكريل-الاصداف(
(5)
تناول كبسولات زيت السمك(خاصة اذا لم تكن تتناول الاسماك عدة مرات اسبوعيا.
(6)
تجنب دهون أوميجا 6 (( خاصة زيت الذرة)) والدهون النباتية المهدرجة.
(7)
تجنب السكر والصوديوم.
(8)
تجنب الأطعمة المعالجة.

كلما أقتربت من مصادر الغذاء الأصيل ، أقتربت من الطعام المنشط للمخ.

أن نوع الدهن الذي تتناولة لهو أكثر قراراتك المصيرية فيما يتعلق بصحة أو اعتلال مخك البشري فالدهون النافعة للمخ هى:-

(1)
دهون أوميجا 3 تحصل عليها (طعام البحر-تناول مكملات غذائية- تناول الاسماك - زيت السمك)
(2)
حمض اللينولينيك : أحد أحماض أوميجا 3 تحصل عليهمنالخضراوات ذات الاوراق الخضراء - المكسرات - زيت بذرة الكتان
(3)
الدهون الأحادية اللاتشبع متوفرة في زيت الزيتون .




الدهون الضارة بالمخ
:-
(1)
الدهون الحيوانية المشبعة : اللحم ،الألبان كاملة الدسم ،الزبدة ،الجبن.
(2)
الزيوت النباتية المهدرجة :السمن النباتي ،المايونيز،الاطعمة المعالجة
(3)
الاحماض الدهنية المحولة :السمن النباتي ،الاطعمة المعالجة ،الاطعمة السريعة المقلية.
(4)
كميات زائدة من أوميجا 6 النباتية :الاطعمة المعالجة ،الزيوت النباتية كزيت الذرة ،زيت عباد الشمس ،زيت العصفر، والاسوأ الزيوت التي تكون شبة صلبة في درجات الحرارة العادية مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل.

محتوي الزيوت من دهون أوميجا 3 النافع و أوميجا 6 الضار للمخ:-

الزيت-----نسبة أوميجا6 -نسبة أوميجا3
(1)
العصفر--------77----------
(2)
عباد الشمس-----69--------------
(3)
الذرة-----------61--------
(4)
فول الصويا-----54-------------
(5)
الجوز----------51---------
(6)
السمسم---------4----------
(7)
الفول السوداني----3-------------
(8)
الكانولا---------22-----
(9)
الكتان----------16------
(10)
الزيتون-------8---------


لكي يعمل المخ كما ينبغي ... يقترح الخبراء حاليا أن بإمكانك تحقيق وظائف مخية مثلي بتناول أربعة جزيئات من دهون أوميجا 6 مقابل جزئ واحد من دهون أوميجا3 أو بنسبة 4 إلى 1.

دهون أوميجا3 هى اكثر الدهون سيولة للاحتفاظ بنعومة وطواعية أغشية الخلايا ،، بينما تجعل الدهون الحيوانية أغشية الخلايا صلبة ومتبلدة





مرشدك نحو دهون المخ النافعة:-

كي يعمل مخك بطاقته القصوي فأنت بحاجة لتوازن تام بين مادتيه الكيميائيتين الرئيسيتين (1) زيت السمك من نوع أوميجا3 و (2) الزيوت النباتية من نوع أوميجا6 أن كمية ما نتناوله من كل نوع يحدد هيئة ونشاط المخ.

-
تتكون دهون أوميجا3 من حمضين دهنيين هماDHA , EPA .

-
يعد مركبDHAبزيت السمك أوميجا3 أقوي لاعب فيما يختص بكيمياء المخ و ملك دهون المخ من بين جميع الدهون المخية ويشكل نصف التركيب الدهني لجدران الخلايا المخية.

-
أمر آخر هو باستطاعة البالغين تحويل الحامض الدهني قصير السلسلة (حامض ألفا لينولينيكLNA (إلى دهنDHAفائق القوه وبإمكاننا الحصول علي (حامض ألفا لينولينيكLNA (بتناول الخضراوات الورقية وبذرة الكتان وزيت بذرة الكتان وزيت الكانولا والجوز والجوز البرازيلي والاعشاب والطحالب البحرية.

-
أماEPAدهن أخر ضروري للمخ كأداة لتنظيم عناصر الدم والوقاية من أمراض القلب يعلم العلماء الان أنEPAضروري أيضا للمخ البشري ورغم أن خلايا الطبيعية تحتوي علي كميات قليلة للغاية منEPAفإن نقصة يسبب اعتلالات عقلية كما أن وفرته قد أدت إلى دعم للوظائف الذهنية خاصة لدي مرضي الفصام ويمكن للجسم أن يحولEPAإلىDHA .

-
تساهم أحماض أوميجا6 الدهنية في أداء المخ الوظيفي إلا أن تأثيرها لا يمكن التنبؤ به ويحتوي علي بعض الخطورة عادة ما نعدها ضارة حال تناولنا منها كميات مفرطة تغمر وتعوق دور المخ النافعة كالـDHA .

-
ليس الأمر مجرد كم ما نتناوله من دهون أوميجا3 بل كم نتناول منها مقارنه الي ما نستهلكة من دهون اوميجا6 بالزيوت النباتية تعد النسبة اكثر اهمية من اجمالي الكمية.

-
عشر أسماك تحتوي علي أفضل الدهون:-

)
الأنشوجة – سمك القنبر – الرنجة- الماكريل – سمك السمور- السلمون – السردين – السلمون المرقطالتونه- السمك الابيض ) ، فالأسماك تتغذي علي الطحالب ومن ثم تحولها اليDHAكما تأكل الاسماك بعضها البعض فتتوافر لديها كميات منDHAوEPAوذلك سبب غناها بدهون أوميجا3 النافعة للمخ وذلك سبب كون الاسماك غذاء العقول .





كيفية تشخيص ما قد يؤثر علي المخ من نقص في الأحماض الدهنية :-

العلامات الاولي حسب راي باحثي جامعة بورديو د. بورجيس و ستيفنس:عطش شديد ، زيادة عدد مرات التبول ، جفاف الجلد ، شعر جاف صعب التصفيف ،قشرة الرأس ، نتوءات صغيرة صلبة علي الذراعين أو الفخذين أو المرفقين
.

الاسماك وزيت بذرة الكتان : مضاد للاكتئاب.

كيف تجعلين عقل وليدك أفضل ؟؟ تتطور عقول الجيل القادم داخل الارحام ووقت الغذاء التكميلي يحين قبل الحمل ، لا يمكن تكوين مخ طبيعي دون مدد كاف من أحماض أوميجا3 الدهنية ، فمن الافضل للام ن تبدأ تناول طعام غني بزيت السمك لفترة طويلة قبل الحمل كي يصل مخزون أنسجة الجسم من زيت السمك إلى الدرجة التي ينتقل معها من بدن الأم إلى جنينها النامي