ماكينة الخياطة "سنجر" القديمة تباع ب12 ألف دينار كويتي!

ساهمت اشاعة تم تسريبها في كل من الكويت والسعودية، في رفع أسعار ماكينات الخياطة ماركة Singer بشكل خرافي، إذ وصل الى حد الـ‍12 ألف دينار كويتي، تدفع مقابل كل ماكينة مهما كان تاريخ تصنيعها ومدة استخدامها.

وتطال الاشاعة خصوصا ماكينة الخياطة Singer الموسومة بصورة الاسد، وهي قديمة بعض الشيء، ومفاد الاشاعة ان هذا الطراز من الماكينات يحتوي على مادة الزئبق الأحمر، الذي بدأ انتاجه في عام 1968في مركز دوبنا للابحاث النووية، ويرمز اليه العلماء B207 و H925 وهو المعدن الاكثر كثافة (23 غراما في السنتيمتر المكعب الواحد). في الساعات الاولى التي انتشرت فيها رواية الزئبق الاحمر في الكويت (قبل يومين) تراوحت الاسعار التي طرحت في كل ماكينة بين 50 الى 100 دينار كويتي، وما هي الا ساعات حتى تخطى السعر حاجز الـ‍12 الف دينار كويتي، إذ من يتسنى له الحصول على واحدة ليشتريها بتلك الاسعار يقوم بشحنها الى السعودية ليبيعها هناك بأسعار مضاعفة.

ومن تسنى له زيارة الاسواق الشعبية خلال اليومين الماضيين لابد وانه شاهد طوابير الانتظار المهولة امام محلات الخياطة التي يتوافد عليها المئات من الرجال والنساء للسؤال عما إذا كان يمتلك ماكينة ماركة Singer وموسومة بصورة الاسد لشرائها بالمبلغ الذي يطلبه. لكن رحلات البحث هذه لم تخل من الطرفة والفكاهة، وكذلك المشاحنات والمشاجرات إذ دبت مشاجرة نسائية ما بين عدد من المتسوقات في احد الاسواق الشعبية في منطقة الجهراء حول احقية اي منهن في شراء الماكينة السينجر التي يمتلكها الخياط بعد ان بلغت قيمتها اثر المزايدة الـ 3000 آلاف دينار. كان كل شخص يبحث عن ماكينة الخياطة بطريقته الخاصة، اذ انتشرت فئة من الشباب في البحث عنها عن طريق سؤال النساء الكبيرات في السن اللواتي يتوافدن على الجمعيات التعاونية عما إذا كانت تمتلك ماكينة خياطة ماركة Singer من عدمه، وبيعها لهم مقابل مبالغ مادية تتراوح بين 200 و300 دينار، ومنهن من بعنها من غير أن يعلمن حقيقة الاشاعة التي يتم الترويج لها، وأخريات طالبن برفع السعر وايصاله الى اعلى من ذلك، لانها تعتبر ثروة حقيقية لا تقدر بثمن

هذا وقد تبين ان احدى شركات الاتصالات الخليجية كانت وراء اطلاق الشائعة بعد تدني مستوى الارباح للسنة المالية الفائتة واشتداد المنافسة ما بين الشركات من خلال تقديم العروض لكسب اكبر شريحة من المشتركين، فوجدوا ضالتهم بهذه الطريقة التي تم فيها اسناد المهمة لعدد من الموظفين الذين قاموا بالترويج للاشاعة، بعد ان رصدت الشركة ميزانية خاصة لشراء الماكينة واعادة بيعها، وبث الخبر عبر الرسائل القصيرة SMS وتم تكثيف الاتصالات للسؤال والاستفسار ما بين المشتركين عما إذا كانوا يمتلكون ماكينة الخياطة Singer التي اصبحت اليوم حديث الشارع.


يعود تاريخ اكتشاف الزئبق الاحمر الى العصر الفرعوني، وهي مادة تدخل في عدة صناعات ابرزها العسكرية بما فيها الاسلحة النووية والبيولوجية. وهناك صناعات مختلفة يدخل فيها الزئبق الاحمر مثل الجهاز الخاص بقياس الحرارة، بالإضافة إلى شيوع استخدامه في أمور السحر والشعوذة.


كما أن بعض الكتب التاريخية ذكرت روايات متفرقة حول توصل العالم العربي جابر بن حيان الى المعادلة التي تحول المعادن الرخيصة الى معادن نفيسة مثل الذهب عن طريق الزئبق الأحمر.